وزير فرنسي سابق يلتقي الممرضات البلغاريات في ليبيا

> باريس «الأيام» ا.ف.ب:

>
صورة من الارشيف للممرضات البلغاريات اثناء محاكمتهن والطبيب الفلسطيني
صورة من الارشيف للممرضات البلغاريات اثناء محاكمتهن والطبيب الفلسطيني
اعلن الوزير الفرنسي السابق جاك لانغ في اتصال مع فرانس برس انه التقى أمس الاحد في احد سجون طرابلس الممرضات البلغاريات والطبيب الفلسطيني المعتقلين بتهمة نقل فيروس الايدز الى اطفال ليبيين.

وقال لانغ من طرابلس التي وصلها الجمعة في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس انه زار الممرضات في سجن عين زارة، على بعد نحو عشرة كيلومترات من طرابلس، ودخل الجناح الذي يحتجزن فيه، قبل ان يلتقي الطبيب الفلسطيني.

وبعد اللقاء الذي وصفه بانه "مؤثر" التقى لانغ الزعيم الليبي معمر القذافي الذي ناشده اطلاق سرح الممرضات والطبيب.

وقال لانغ للقذافي "اني اناشدكم، ان يتم التحرك على اساس المصلحة العليا، لايجاد حل من القمة يؤمن تعويضا عادلا للعائلات والاطفال، ويضمن اطلاق سراح الممرضات".

والممرضات والطبيب معتقلون منذ فبراير 1999 بعد اتهامهم بتعمد نقل فيروس الايدز الى 426 طفلا ليبيا، توفي 52 منهم.وحكم عليهم بالاعدام وتم تأكيد الحكم في ديسمبر 2006 .

وقد استأنفوا الحكم الصادر في حقهم للمرة الثانية في 17 فبراير. وامام المحكمة العليا مهلة ثلاثة اشهر لدراسة الملف.

وقال الوزير الاشتراكي السابق ان القذافي استمع اليه باهتمام.

وقال لانغ انه شاهد في جناح الممرضات كتبا وصحفا، واضاف ان بإمكانهن مشاهدة التلفزيون واجراء اتصالات هاتفية، لكنهن اشتكين ان الاتصالات مقطوعة منذ عشرة ايام.

ولدى سؤاله عن وضعهن النفسي قال الوزير ان "بعضهن اكثر شجاعة وتماسكا من الاخريات"، لكنهن جميعا يشعرن "بان الامور لا تتقدم".

وقال انه اراد من زيارته "نقل رسالة تضامن وتعاطف" معهن وانه سيتابع معركته في اوروبا من اجلهن.وقال "هذه مأساة تصيب الممرضات والطبيب وكذلك الاطفال المرضى وعائلاتهم"، لكنه اضاف انه يريد "الفصل بين المأساتين".

ودعا لانغ الاتحاد الاوروبي الى "التحرك"، مضيفا "اعرف ان هذا الوضع ليس سهلا الا اننا نرغب بان يتحلى الاتحاد الاوروبي ببعد نظر ويبرهن على ارادة في السعي لحل هذه المسألة الانسانية غير المقبولة لدى الجميع".

وحرص لانغ الذي يشغل ايضا منصب مستشار لدى المرشحة الاشتراكية للانتخابات الرئاسية الفرنسية سيغولين روايال على التأكيد بان مبادرته "ليست سياسية على الاطلاق" موضحا "ان لا علاقة لها بالحملة الانتخابية الرئاسية في فرنسا".

وقال لانغ الذي يغادر اليوم الاثنين الى باريس، انه اعد زيارته الخاطفة خلال لقاء في يناير في باريس مع سيف الاسلام القذافي، نجل الزعيم الليبي. واعتبر اعطاءه الاذن بزيارة السجن "بادرة حسن نية" وقال ان السلطات الليبية ابدت "الكثير من الاهتمام".

وقال "اغادر وانا اشعر بقدر اقل من التشاؤم مما كنت عليه لدى وصولي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى