الفلسطينيون يطالبون بالافراج عن البرغوثي في اطار صفقة تبادل

> رام الله «الأيام» محمد السعدي :

>
جانب من اسر المعتقلين
جانب من اسر المعتقلين
قال مسؤول فلسطيني أمس الإثنين انه تم ادراج اسم مروان البرغوثي أحد زعماء الانتفاضة الفلسطينية والمعتقل لدى اسرائيل ضمن قائمة السجناء الذين تريد حماس الافراج عنهم في مقابل اطلاق سراح الجندي الاسرائيلي الاسير.

وقالت حركة المقاومة الإسلامية حماس أمس الأول إنها نقلت مطالبها لاسرائيل من خلال مفاوضين مصريين. وترأس حماس حكومة الائتلاف الفلسطينية وشارك مسلحوها في خطف الجندي الاسرائيلي جلعاد شليط الى قطاع غزة في يونيو حزيران الماضي.

ولم تحدد حماس أعداد أو اسماء السجناء الذين تريد الافراج عنهم مقابل شليط. لكن وزيرا بالحكومة الفلسطينية أكد ما ذكرته تقارير وسائل الاعلام الاسرائيلية بأن قائمة الاسماء تضم البرغوثي وهو عضو بالمجلس التشريعي يقضي خمسة احكام بالسجن مدى الحياة بتهمة القتل.

وقال وزير الاعلام مصطفى البرغوثي وهو من اقارب مروان في تصريحات لرويترز ان القائمة تضم مروان البرغوثي.

ومروان البرغوثي عضو مؤثر بحركة فتح المهيمنة السابقة التي تسعى لاقامة دولة فلسطينية في الضفة الغربية المحتلة وقطاع غزة الى جانب اسرائيل. وعلى النقيض تتعهد حماس رسميا بتدمير الدولة اليهودية.

ومنذ هزيمة فتح امام حماس في الانتخابات الفلسطينية التي جرت العام الماضي تواترت تكهنات عززها تصريحات من بعض المسؤولين الاسرائيليين بأن البرغوثي قد ينال العفو في محاولة من جانب اسرائيل لتشجيع شريك جديد للسلام.

ولكن حينما سئل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت خلال مقابلة اجرتها معه احدى الصحف عما اذا كان على البرغوثي ان يتوقع الافراج عنه قريبا في اطار تبادل للسجناء اجاب قائلا "لا"..واصبحت فتح الان الشريك الصغير في الحكومة التي تقودها حماس.

وقد يكون التوصل الى صفقة لتبادل السجناء بعد اشهر من الجمود الدبلوماسي امرا مهما لاحراز اي تقدم في المحادثات التي اتفق اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس من فتح على اجرائها مرة كل اسبوعين بناء على طلب الولايات المتحدة.

والافراج عن الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية لا سيما السجناء الذين يقضون فترات طويلة قضية مثيرة لمشاعر الفلسطينيين بصورة كبيرة,ويتهم اولمرت عباس بعدم الوفاء بوعوده بتأمين الافراج عن شليط.

وقالت مصادر في مكتب اولمرت ان اسرائيل تسلمت القائمة التي وضعتها حماس باسماء السجناء وستعيد النظر في سياستها التي تتمسك بها منذ فترة طويلة والتي تستبعد الافراج عن الفلسطينيين المعتقلين بسبب مشاركتهم في هجمات قاتلة.

وذكرت وسائل الاعلام الاسرائيلية ان حماس تريد الافراج عن نحو 1300 سجين. وقال مصطفى البرغوثي انه لا يعرف عدد الاسماء المدرجة على القائمة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى