بنجلادشي يقاضي رئيسة الوزراء السابقة بتهمة الابتزاز

> داكا «الأيام» رويترز :

>
رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة
رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة
قالت الشرطة البنجلادشية في العاصمة داكا إن رجل أعمال أقام أمس الإثنين دعوى قضائية ضد رئيسة الوزراء السابقة الشيخة حسينة بتهمة الابتزاز,وقال محامون إن حسينة التي تقوم بزيارة خاصة للولايات المتحدة في الوقت الراهن يمكن أن تعتقل لدى عودتها إذا ثبتت التهم الموجهة لها ويمكن أن يصدر ضدها حكم بالسجن لمدة تتراوح بين عامين وخمسة أعوام.

وذكر مسؤول أن رجل أعمال يدعى تاج الإسلام فاروق زعم أن حسينة زعيمة حزب رابطة عوامي وابنة أحد أبطال حرب الاستقلال ابتزت منه نحو 30 مليون تاكا (436 مليون دولار) منه.

وقال ضابط الشرطة محمد جاشم وهو يتلو الدعوى القضائية "الدعوى تزعم أن حسينة أجبرت إدارة محطة كهرباء خاصة على أن تدفع لها المبلغ على مراحل من عام 1998 إلى 2001 وهددت بوقف عمليات الشركة إذا لم تقم بذلك."

ويملك تاج الإسلام حصة من أسهم الشركة لكن لم تتوفر تفاصيل أخرى عن مدى مشاركته.

وشغلت حسينة منصب رئيسة الوزراء بين عامي 1996 و2001 عندما هزمتها غريمتها البيجوم خالدة ضياء زعيمة حزب بنجلادش الوطني.

وفرضت الحكومة المؤقتة المدعومة من الجيش حالة الطواريء في يناير كانون الثاني واعتقلت منذ ذلك الحين 160 شخصا بتهم الفساد والابتزاز بينهم ابن خالدة الأكبر وعشرات من الوزراء السابقين والزعماء السياسيين.

ووصفت حسينة يوم السبت الحكومة المؤقتة التي يقودها محافظ البنك المركزي السابق فخر الدين أحمد بأنها "غير ديمقراطية وغير دستورية".

وجاءت تصريحاتها بعد أن قال رئيس مفوضية الانتخابات إيه.تي.إم شمس الهدى إن المفوضية بحاجة إلى 18 شهرا على الاقل لإعداد كشوف سليمة بأسماء الناخبين قبل إعلان جدول زمني للانتخابات,وقالت حسينة إن هذه الفترة أطول مما ينبغي.

وغادرت حسينة بنجلادش الشهر الماضي وكان من المتوقع أن تعود قريبا لكن صحيفة في داكا قالت اليوم إنها قد تبقى في الولايات المتحدة حتى يونيو حزيران.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى