المجلس التشريعي العدني الثالث عام 1959م

> «الأيام» نجمي عبدالمجيد:

>
مستشفى الملكة اليزابيث (الجمهورية التعليمي) حاليا
مستشفى الملكة اليزابيث (الجمهورية التعليمي) حاليا
في عام 1959م كان حاكم عدن البريطاني هو السير وليام لوس الذي ظل فيها من عام 1956م حتى عام 1960م، وفي تلك المرحلة من تاريخ عدن السياسي الحديث قدم المجلس التشريعي العدني عدة محاور حول أوضاع هذه المدينة تساعد على خلق حالة من الاستمرار في تحسين مكانة عدن بما تقدم من خدمات ومناقشة جوانب القصور في العمل الإداري.

وفي هذه المادة نقدم بعضا من حوارات ذلك المجلس الذي وضع الأسس الأولى لمفهوم العمل البرلماني ليس على مستوى عدن فقط بل الجزيرة العربية ، وهذه الأعمال هي الصورة المعبرة عن المستوى المتطور الذي وصلت إليه مؤسسات المجتمع المدني في عدن، فهي لم تكن قادمة من البدايات وفي مراحل تلمس الخطوات الموصلة نحو بداية الطريق بقدر ما كانت منطلقة من أرضية تدرك نوعية المسافة بين النظرية والعمل وبين إدارة الدولة وقضايا الناس، وتلك وضعية تعد من الفترات التي جعلت لعدن أجهزة إدارية متفردة على مستوى الوطن العربي وهو ما أوجد خبرات عالية في هذا المجال استفادت منها بشكل خاص دول الخليج بعد عام 1967م.

المجلس التشريعي الثالث

الدورة الأولى - الاجتماع الأول - الجلسة الخامسة - أسئلة وأجوبة

(19 فبراير 1959م)

< السيد عمر عبدالعزيز شهاب موجها السؤال إلى العضو المسؤول عن الخدمات الطبية:

(58) نظرا للعدد البسيط من الأطباء الموجودين للعمل في المستشفى الكائن في خورمكسر ما هي خطط الحكومة لزيادة عدد الموظفين وإصلاح النواقص الأخرى في المستشفى.

أجاب السيد عبدالله سالم شعلان باسندوة العضو المسؤول عن الخدمات الطبية بقوله: يعتبر العدد المقرر من الأطباء لمستشفى الملكة اليزابيت كافيا لمواجهة متطلبات المستشفى، إن للمصاعب الرئيسية الموجودة حاليا صلة بموظفي التمريض وقد اتخذت الترتيبات لتحسين هذا الوضع.

< السيد عمر عبدالعزيز شهاب موجها السؤال إلى العضو المسئول عن الخدمات الطبية:

(59) نظرا لازدياد عدد السكان ووجود عدد من مزاولي مهنة الطب في المستعمرة هل تدرس الحكومة تسهيل دخول وإعطاء اذونات عمل للمتقدمين الصالحين من أقطار خارج رابطة الشعوب البريطانية.

أجاب السيد عبدالله شعلان باسندوة العضو المسؤول عن الخدمات الطبية بقوله: لم ترفض أية ترخيصات لدخول الأطباء المؤهلين تأهيلا مناسبا إلى المستعمرة من أجل ممارسة مهنهم.إن الشروط التي يمكن للأطباء بموجبها ممارسة مهنة الطب في المستعمرة موجودة في قانون الطب والصيدلة القسم 94، الذي قصد به المحافظة على مستويات مناسبة عند ممارسة مهنة الطب.

< السيد عمر عبدالعزيز شهاب موجها السؤال إلى العضو المسؤول عن الخدمات الطبية:

(60) عما إذا كانت الحكومة، نظرا لوجود عدد كبير من مختلي العقول والمصابين بأمراض عقلية يسرحون ويمرحون في المستعمرة، ستذكر عدد المصابين بأمراض عقلية في المستعمرة وأين يجرى إيواؤهم؟

أجاب السيد عبدالله سالم شعلان باسندوة، العضو المسؤول عن الخدمات الطبية بقوله: لا توافق الحكومة على القول إن هنالك عددا كبيرا من مختلي العقول وممن أصيبوا بلوثات عقلية الذين يسرحون ويمرحون في المستعمرة.

ويوجد في الوقت الحاضر عشرة مرضى ممن يعانون من الاختلال العقلي في المستشفى الأهلي ويستعد واحد منهم للخروج من المستشفى، وهنالك عشر حالات مماثلة في السجن المركزي ، ثلاثة منهم يستعدون للخروج وواحد للعودة إلى مسقط رأسه كما يوجد عشرة أشخاص في السجن المركزي تحت العلاج.

< السيد عمر عبدالعزيز شهاب موجها السؤال إلى السكرتير العام:

(61) ما عدد الجناة في سجن عدن الرئيسي؟ وما هو نوع الطعام الذي يقدم للمسجونين ومن يتولى فحص مثل هذا الطعام وما عدد المرات التي يجرى فيها الفحص؟ وعما إذا كان يحتفظ بسجل كتابي عما يسفر عن الفحص لعرضه على أي زائر تعينه الحكومة لزيارة السجن وما هو عدد الزيارات المفاجئة التي يمكن أن يقوم بها الزوار للسجن كل عام وعما إذا كان يسمح بحرية الدخول إلى جميع زنزانات السجن وما إذا كان السجانون يرافقون الزوار؟

أجاب السيد جاي. في. م.شيلدز (المدعي العام) بقوله:

في 12 فبراير 1959م كان عدد الجناة في سجن عدن 308 من الذكور و7 من الإناث وأنواع الطعام موصوفة في قوانين السجن وتؤخذ بعين الاعتبار طريقة حياة المسجون السابقة عند اختيار النوع المناسب، ويطلب من الضابط الطبي القيام - كما يقوم مرارا - بفحص كل من الطعام المطبوخ وغير المطبوخ، وبالإضافة لذلك يقوم ضباط السجن الكبار بفحص الطعام بموجب نظام روتيني يومي ويحفظ بسجل للفحوص التي يقوم بها الضباط الطبي وهو متوفر للكشف من قبل أعضاء لجنة زوار السجن الذين يقومون بأنفسهم بفحص الأطعمة أثناء زياراتهم ويطلب من عضو اللجنة أن يزور السجن مرة على الأقل كل أسبوعين وأعضاء اللجنة أحرار في القيام بزيارات دون إخطار سلطات السجن سلفا بذلك ومعظمهم يعمل ذلك ويطلب من الأعضاء فحص كل جزء من السجن، وقد أصبح من عادة عضو اللجنة أن يقوم بتفتيش السجن مصحوبا بالناظر أو الضابط الأول لأنه وجد أن هذا يسهل معالجة الشكاوى ومرغوب فيه لمصلحة الأمن ويمكن منح المسجونين مقابلات خاصة مع أعضاء اللجنة إن هم رغبوا في ذلك.

< السيد عمر عبدالعزيز شهاب موجها السؤال إلى السكرتير العام:

(62) ما هو عدد زنزانات العقاب المظلمة في السجن الرئيسي وبموجب أي حكم قضائي يمكن ترك السجين في مثل هذه الزنزانة وما هي المدة التي يمكن تركه فيها وما هي الضمانات الموجودة للحيلولة دون تجاوز السجانين لمسؤولياتهم العادية وعدد المرات التي يجرى فيها مراقبة ذلك؟

أجاب السيد جاي. في. م. شيلدز (المدعي العام) بقوله: هناك ست زنزانات في السجن يوضع فيها الجناة الذين فرضت عليهم عقوبات خاصة بالطعام لا تتكون جدران هذه الزنزانات من القضبان الحديدية التي تمتد من القاع إلى السقف كما هو الحال بالنسبة لأغلب بنايات السجن فإن تهويتها والضوء المتوفر فيها يعتبران كافيين وقد أجاز الضابط الطبي ملاءمتها للاستعمال كزنزانات عقاب.

إن فرض عقوبات خاصة بالطعام منصوص عليه في قانون السجن ولا يمكن فرضها إلا من قبل ناظر السجن ولمدة لا تتجاوز 96 ساعة متتالية ولا ينفذ مثل هذا العقاب إلا إذا اعتبر الضابط الطبي أن المسجون قادر على احتماله ولا يجوز تكراره الا لجناية جديدة ضد أنظمة السجن وذلك بعد فترة أسبوع واحد. إن ضباط السجن الكبار مسؤولون عن التأكد من أنهم والموظفين التابعين لهم يمتثلون للقوانين التي تنظم شؤون السجن ويمكن تقديم الشكاوى لأعضاء لجنة زوار السجن.

< السيد علي ملهي علوان موجها السؤال للعضو المسؤول عن العمل والشؤون الاجتماعية:

(62) إلى أي مدى يحتفظ مكتب العمل بسجلات البحارة المحليين المتبطلين؟

أجاب السيد حسن علي بيومي، العضو المسؤول عن العمل والشؤون الاجتماعية بقوله: يحتفظ بسجل لجميع أولئك يسجلون أنفسهم كبحارة محليين متبطلين.

< السيد علي ملهي علوان موجها السؤال إلى العضو المسؤول عن العمل والشؤن الاجتماعية.

(64) ماهو عدد البحارة المحليين المتبطلين وإلى أي مدى يجد هؤلاء المساعدة من كمشنر العمل فيما يتعلق بالبحث عن اعمال لهم؟

أجاب السيد حسن علي بيومي (العضو المسؤول عن العمل والشؤون الاجتماعية) بقوله: لقد سجل 9 من مواليد عدن أنفسهم في إدارة العمل والشؤون الاجتماعية كبحارة متبطلين وعندما تخطر الإدارة عن وظائف شاغرة لبحارة من قبل من يهمهم الأمر ستعطي مناسبة لأولئك الذين سجلوا انفسهم. ولم يخطر عن أية وظائف شاغرة مماثلة حتى الآن ولكنني أنوي بحث القضية.

< السيد علي ملهي علوان موجها السؤال إلى العضو المسؤول عن الخدمات الطبية:

(65) عما إذا كانت الحكومة تعلم بالمصاعب التي تواجهها الأمهات عندما يرفض بقاؤهن إلى جانب أبنائهن في مستشفى الملكة اليزابيت وما هي الخطوة التي تنوي اتخاذها للقضاء على هذه المصاعب؟أجاب السيد عبدالله سالم شعلان باسندوة (العضو المسؤول عن الخدمات الطبية) بقوله: إن عادة بقاء الأطفال في المستشفى بدون أمهاتهم عادة متبعة في جميع الأقطار، ولم تواجه أية صعوبات خطيرة في عدن عند ممارسة هذه العادة وكانت الشكاوى قليلة. إن هذه العادة مفيدة للمرضى ووالديهم والمستشفى.

< السيد علي ملهي علوان موجها السؤال إلى العضو المسؤول عن الخدمات الطبية:

(66) إلى أي مدى يمكن للعائلات الفقيرة أن تجد المساعدة من الناظر الطبي بحيث يتمكنون من زيارة أبنائهم أو أقربائهم في المستشفى خاصة عندما يكونون ممن يقطنون التواهي أو منطقة جولدمور.

أجاب السيد عبدالله سالم شعلان باسندوة العضو المسؤول عن الخدمات الطبية بقوله: إن القصد من هذا السؤال لا يزال مبهما، أما إذا كان العضو المحترم تساءل عما إذا كانت الحكومة ستوفر وسائل مواصلات مجانية لتتمكن العائلات الفقيرة من زيارة أقربائها في المستشفى فإن الجواب هو لا يا سيدي.

< السيد علي ملهي علوان موجها السؤال إلى السكرتير المالي:

(67) عما إذا كانت الحكومة ستقدم إلى المجلس تفاصيل كاملة حول مشروع التطوير في الميناء.

مبنى المجلس التشريعي (سابقا)
مبنى المجلس التشريعي (سابقا)
أجاب السيد ك. و. سيمندس (السكرتير العام) بقوله: لا يا سيدي. إن الصلة بين الحكومة ولجنة الأمناء التي أشرت إليها في إجابتي على السؤال رقم 4 في يوم 2 فبراير لا تجعل من المناسب تقديم تفاصيل حول مشروع التطوير لهذا المجلس وإذا رغب العضو المحترم في دراسة مشاريع تطوير أمانة الميناء فيمكنه الحصول على كافة المعلومات من التقارير الإدارية السنوية الخاصة بأمانة الميناء والتي يجري نشرها.

< السيد سعيد محمد حسن موجها السؤال إلى السكرتير العام:

(68) ما هي خطط حكومة عدن لإعداد أهالي المستعمرة للاستقلال التام؟

أجاب السيد ك. و. سيمندس السكرتير العام بقوله: ليست لدى الحكومة خططا معينة لذلك. إن عنايتها على كل حال موجهة على الدوام كما يجب أن يعلم العضو المحترم جيدا إلى مشاريع تثقيف وتدريب وتقدم الأهالي بحيث تهيئهم بسرعة للمساهمة بقسط وافر في إدارة شؤون المستعمرة وجميع أوجه حياتها العامة والتجارية.

< السيد سعيد محمد حسن موجها السؤال إلى السكرتير العام:

(69) عما إذا كانت الحكومة ستطلب إلى حكومة صاحبة الجلالة الإسراع في العملية التي يمكن بواسطتها تحقيق الاستقلال التام.

أجاب السيد ك. و. سيمندس السكرتير العام بقوله: لا يا سيدي. إن العمل بنظام العضو المسؤول وتشكيل ومنزلة هذا المجلس يمثل في حد ذاته خطوة إلى الأمام تعتبر جوهرية وحديثة جدا بحيث لا يعتقد بأن من المناسب - حتى يدرك بأنه قد أمكن الاستفادة من العمل بالدستور الجديد الحالي - مطالبة حكومة صاحبة الجلالة بأي تقدم أوسع بالمعنى الذي اقترحه العضو المحترم.

< السيد سعيد محمد حسن موجها السؤال إلى السكرتير العام:

(70) عما إذا كانت الحكومة ستلغي الآن قوانين طوارئ 1958م التي نشرت كإعلان حكومي رقم 56 لعام 1958م.

أجاب السيد ك. و. سيمندس السكرتير العام بقوله: لا تنوي الحكومة إلغاء قوانين الطوارئ إذ أنه لم يتضح بأن تهديد أمن المستعمرة قد زال زوالا كافيا يبرر القيام بهذه الخطوة.

< السيد سعيد محمد حسن موجها السؤال إلى السكرتير العام:

(71) ما إذا سيذكر الأسباب التي سحبت من أجلها الترخيصات من أصحاب الصحف الخمس التالية وهي «الشباب» و«أخبار الجنوب» و«البعث» و«الجنوب العربي» و«الفكر» وعما إذا كانت الحكومة ستعيد ترخيصات هذه الصحف الخمس.

أجاب السيد ل. جاي. هويسن مساعد السكرتير العام (قسم المستعمرة) بقوله: إن الإجابة على شطري السؤال هي بالنفي. وكما ذكرت في هذا المجلس في يوم 16 فبراير في إجاباتي على السؤالين رقم 45 و46 فإن مسألة إصدار الترخيصات تقع ضمن حرية التصرف المطلق لصاحب الحاكم الذي لا يطلب إليه، عملا بحريته في التصرف، أن يقدم أسبابا أو قبول الطلبات.

< السيد سعيد محمد حسن موجها السؤال إلى العضو المسؤول عن المعارف:

(72) عما إذا كانت الحكومة ستنظم لفريق مفتشي المعارف الموجودين حاليا في عدن زيارة لجميع المدارس الابتدائية والمتوسطة في المستعمرة وكلية عدن أيضا.

أجاب السيد عبدالله إبراهيم الصعيدي العضو المسؤول عن المعارف بقوله: إن ثلاثة من فريق المفتشين الذين أتموا الآن التفتيش في كلية عدن هم من مفتشي صاحبة الجلالة ويعملون حسب برنامج معد ولن يكون في وسعهم إطالة فترة بقائهم في عدن دون إلغاء برنامجهم بأكمله. إن العضو الرابع في الفريق هو الدكتور أحمد الطيب الاختصاصي في العربية ولديه تجارب واسعة عن تعليم العربية في المستويات الابتدائية والمتوسطة وكذلك في المستوى الثانوي، ولقد طلبت إلى وزير المعارف في السودان موافقته على إطالة فترة بقاء الدكتور أحمد الطيب هنا حتى يتمكن من تقديم النصح لإدارتي حول تعليم العربية في المدارس الابتدائية والمتوسطة، وإذا وافق على هذا فسوف يمكن للدكتور أحمد الطيب الذي سبق أن زار بعض المدارس الابتدائية والمتوسطة أن يقوم بزيارة عدد أكبر من المدارس وكذلك مركز تدريب المعلمين.

< السيد علي ملهي علوان موجها السؤال إلى السكرتير العام:

(73) عما إذا كانت الحكومة ستنظر في إنتاج فيلم حول حركة المرور في عدن ليمكن عرضه في الأماكن العامة كوسيلة لعلاج الأخطاء التي يقترفها السائقون والمارة أيضا.

أجاب السيد ك. و. سيمندس السكرتير العام بقوله: نعم يا سيدي وفي حالة نشوء متاعب حول الإنتاج محليا فسوف تدرس الحكومة مسألة استئجار مثل هذا الفيلم أو الأفلام من الخارج.

< السيد علي ملهي علوان موجها السؤال إلى السكرتير العام:

(74) ما إذا كانت الحكومة على علم بالمتاعب التي تواجهها عائلات موظفي الحكومة الذين توافيهم المنية قبل إنهاء مدة الخدمة التي تؤهلهم للحصول على معاش تقاعد وعما إذا كانت ستدرس مسألة زيادة المكافآت التي تدفع لمثل هؤلاء الناس.

أجاب السيد ك. و.سيمندس السكرتير العام بقوله: لا يوجد ما يجعل الحكومة تعتقد بوجوب إعادة النظر في نصوص القسم 17 من قانون معاشات التقاعد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى