منع صحافية في اذاعة اميركية من مغادرة ايران

> براغ «الأيام» ا.ف.ب :

> اعلنت "اذاعة اوروبا الحرة/اذاعة الحرية" التي تتخذ من براغ مركزا لها أمس الأحد ان السلطات الايرانية تمنع منذ نهاية كانون الثاني/يناير الصحافية في الاذاعة برناز عزيمة من مغادرة اراضيها بعد مصادرة جواز سفرها.

وتعمل عزيمة التي تحمل الجنسيتين الايرانية والاميركية منذ 1998 في اذاعة فاردا (الغد) التي تبث على مدار الساعة باللغة الفارسية وتتوجه للمستمعين في ايران.

ووصلت الصحافية الى ايران في 25 كانون الثاني/يناير لزيارة قريب لها مريض,وتمت مصادرة جواز سفرها في مطار طهران، بحسب ما اعلن بيان لاذاعة اوروبا الحرة/اذاعة الحرية.

واضاف البيان انه منذ ذلك التاريخ تطالب عزيمة باعادة جوازها دون جدوى، مشيرا الى انها رفضت عرضا من السلطات الايرانية بالتعاون مع استخباراتها.

وقال مدير الاذاعة جيفري جيدمين "اطلب من السلطات الايرانية ان تعيد الى عزيمة جواز سفرها وان تسمح لها بمغادرة ايران فورا".

ولاذاعة فاردا التابعة لاذاعة اوروبا الحرة/اذاعة الحرية، جمهور عريض في ايران شان كافة الاذاعات الاجنبية التي تبث بالفارسية ولا سيما هيئة الاذاعة البريطانية و"آر اف اي" و"كول اسرائيل" وصوت اميركا.

وغالبا ما يتعرض ارسال اذاعة اوروبا الحرة/اذاعة الحرية للتشويش من قبل السلطات الايرانية التي تعتبر هذه الاذاعة "اذاعة وكالة الاستخبارات الاميركية".

وتأسست هذه الاذاعة التي لا تبغي الربح في مطلع خمسينيات القرن الماضي في ميونيخ، وفي العام 1995 نقل مركزه الى براغ.

وخلال السنوات الماضية خفضت الاذاعة نسبة برامجها الموجهة الى اوروبا الشرقية وكثفت تلك الموجهة الى العراق وايران وافغانستان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى