مبتكر العمل الجديد في فن الكلشك في الضالع لـ «الأيام»:أردت أن أقدم شيئا جديدا بهذا الفن فأمضيت أربع سنوات في إعداده

> الضالع «الأيام» خاص:

> ابتكر الأخ صالح عبيد حسين، من أبناء محافظة الضالع عملا جديدا في الفن الزخرفي تحت عنوان فكرة الكلشك (الزخرفة بالكلمات العربية) ممثلة بحروفها ويحتوي على 77 صفحة.

وقال: «جاءت الفكرة عندما أحلت للتقاعد وكنت أفكر في عمل ما أقدمه ليخلد ذكري بالفن التشكيلي.. وكنت اتأمل في الكلمات وحروفها وأتساءل هل أستطيع أن أقدم ظلاً يعبر عنها، وحاولت حتى ألهمني الله بهذا البحث الذي أمضيت أربع سنوات في إعداده». وأشار إلى أن الخطاط والرسام المعروف في مدينة الضالع زكي العماري هو أول شخص يعرض عليه عمله، وأشاد به.

وأضاف: «لقد عرضت الشكل على الأستاذ عبدالله باكدادة لغرض تسجيله في المكتبة الوطنية لحماية الحقوق الفكرية وفقاً للقانون وأعطى توجيهاته لمديرة المكتبة الوطنية بذلك».

بينما علق الفنان التشكيلي عباس عيدروس الجنيدي، مدير الإدارة الفنية في المتحف الحربي على عمل صالح عبيد بقوله: «إن العمل بكل ما يحتويه يعد عملا جيدا ونوعيا ويقوم على مبادئ وقواعد أساسية لفن الزخرفة.

ويتميز العمل بأنه يجمع بين الشكل الجمالي الفني والهندسي والحروف العربية وعلى أساس وقواعد خاصة به، وأستطيع القول إن العمل يمتلك مقومات فنية، والتشكيل بالحروف الهندسية يعد نتاجا لجهد كبير وفي نفس الوقت أساس صالح للتطور والارتقاء».

ودعا صالح عبيد كل المختصين والمهتمين والجهات ذات العلاقة إلى التعاون معه، ليجد بحثه طريقه الى الطباعة والتوزيع بل والتدريس في المعاهد الفنية بوصفه فنا مستقلا .

وشكر كل الجهات والاشخاص الذين وقفوا إلى جانبه وأنصفوا بحثه وقال : «أقدم بحثي هذا هدية لأبنائي السبعة كذكرى تخلد من بعدي».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى