ايران تواصل نصب اجهزة طرد في نطنز

> طهران «الأيام» سياوش قاضي :

>
اعلنت ايران أمس الجمعة انها تواصل نصب اجهزة طرد مركزي في مصنع نطنز (وسط) قبل خمسة ايام من مفاوضات مقررة مع الممثل الاعلى لسياسة الاتحاد الاوروبي الخارجية خافيير سولانا.

وقال رئيس وكالة الطاقة الذرية الايرانية غلام رضا اغا زاده لوكالة الانباء الرسمية الايرانية ان "نصب اجهزة الطرد يجري بشكل متواصل وكلما آتى مفتشو الوكالة الدولية للطاقة الذرية الى طهران سيلاحظون تغييرات كبيرة" في مصنع نطنز.

وتابع "لقد انتقلنا الى المستوى الصناعي لكننا بحاجة لعدة سنوات لانشاء وحدة صناعية قادرة على انتاج الوقود لمحطاتنا" النووية,واضاف "لا بد من تثبيت خمسين الف جهاز طرد لتوفير الوقود لمحطتين نوويتين".

واكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية الاربعاء ان ايران نصبت ثماني سلاسل تتكون كل منها من 164 جهاز طرد مركزي ما يوازي 1312 جهاز طرد بصورة اجمالية.

واعلن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في التاسع من نيسان/ابريل ان ايران استهلت مرحلة صناعية في تخصيب اليورانيوم بدون ذكر عدد اجهزة الطرد التي يتم تشغيلها.

وصادق مجلس الامن الدولي في قرارين على فرض عقوبات على ايران لرفضها تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم.

وتشتبه الدول الغربية بسعي ايران لحيازة القنبلة الذرية من خلال برنامج تخصيب اليورانيوم، فيما تؤكد طهران ان برنامجها النووي محض مدني.

واتفق علي لاريجاني كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي وسولانا على استئناف المفاوضات حول الملف النووي الايراني في 25 نيسان/ابريل.

ويطالب سولانا المسؤولين الايرانيين منذ حزيران/يونيو 2006 وباسم ست دول كبرى هي الولايات المتحدة وروسيا والصين وفرنسا وبريطانيا والمانيا بتعليق كل نشاطات التخصيب لبدء مفاوضات فعلية، غير ان طهران رفضت الاستجابة حتى الان.

وكان المسؤول الاوروبي قدم لطهران عرض تعاون يتضمن رزمة حوافز في مجالي الاقتصاد والنووي المدني لقاء تعليق كل نشاطات التخصيب مسبقا,واستبعد اغا زاده مجددا اي تعليق.

وقال "سياستنا لا تقضي بتعليق نشاطات التخصيب لكننا مستعدون للتفاوض لاحلال الثقة وازالة مخاوف" الدول الكبرى.

وقال وفق الاذاعة "لن نتخلى عن حقوقنا (على الصعيد النووي) لكن يمكننا ان نضمن باننا نسلك الطريق السلمي في هذا المجال ولن نسلك الطريق العسكري".

كذلك اعلن اغا زاده ان ايران بدأت تشغيل مصنع في اصفهان (وسط) لانتاج انابيب الزركونيوم التي تستخدم لوضع الوقود في قلب المحطات النووية المدنية.

ويتألف الوقود من اقراص من ثاني اكسيد اليورانيوم تكدس في انابيب مصنوعة من مزيج من الزركونيوم وموضوعة في قلب المحطة.

وقال اغا زاده انه "تم تشغيل مصنع انتاج انابيب (الزركونيوم) في اصفهان وفي العام المقبل ستبدأ وحدة انتاج اقراص الوقود العمل".

وستستخدم الوحدتان اليورانيوم المخصب الذي يتم انتاجه في نطنز لصناعة الوقود للمحطات النووية الايرانية المقبلة. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى