محامي الامم المتحدة يحث المتنافسين في لبنان على الحوار بشأن المحكمة

> بيروت «الأيام» توم بيري :

>
نيكولا ميشيل المستشار القانوني للامم المتحدة أثناء محادثاته مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة
نيكولا ميشيل المستشار القانوني للامم المتحدة أثناء محادثاته مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة
قال المستشار القانوني للامم المتحدة أمس الجمعة ان على الزعماء اللبنانيين المتناحرين اجراء محادثات فيما بينهم لانهاء الخلافات حول تشكيل محكمة دولية للمشتبه بهم في اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري.

وتأتي المحكمة التي ستحاكم المشتبه بهم في حادث الاغتيال الذي وقع عام 2005 وفي اغتيالات اخرى في وسط اسوأ ازمة سياسية يشهدها لبنان منذ الحرب الاهلية التي اندلعت بين عامي 1975 و 1990.

ويتهم الائتلاف الحاكم في لبنان سوريا باغتيال الحريري وجعل تشكيل المحكمة على رأس اولوياته لكن المعارضة المتحالفة مع دمشق تقول انها تخشى من استغلال المحكمة لتحقيق اهداف سياسية. وتنفي سوريا اي صلة لها باغتيال الحريري.

وقال نيكولا ميشيل المستشار القانوني للامم المتحدة بعد محادثات مع رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في ختام زيارته "ستكون النتيجة المفضلة هي تشكيل المحكمة قريبا بعد التوصل الى اتفاق بين الاطراف اللبنانية."

واضاف "لن تكون هذه النتيجة ممكنة الا اذا استأنفت الاطراف الحوار فيما بينها."

ولم يجر المتنافسون الذين يتصارعون ايضا للسيطرة على الحكومة اي محادثات تقريبا منذ فشل محادثات مارس آذار في انهاء مواجهتهم.

وقد تشكل الامم المتحدة المحكمة من جانب واحد اذا لم يتوصل اللبنانيون الى اتفاق,وقد طلب السنيورة بالفعل من الامين العام للامم المتحدة بان جي مون اتخاذ خطوات في هذا الاتجاه.

وأعلنت المعارضة مرارا دعمها للمحكمة لكنها تقول انها تريد مناقشة نطاق تفويضها.

وقال ميشيل "حان الوقت الآن كي تظهر الاطراف اللبنانية تأييدها الواضح لانشاء المحكمة." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى