رئيس جمعية خريجي ومنتسبي كليتي الاقتصاد والعلوم الإدارية أ.د. عبدالعزيز بن حبتور لـ «الأيام»:أعددنا تصورًا طموحًا لنشاطات الجمعية المستقبلية وعلى رأسها إقامة حفل تكريمي للمؤسسين الأوائل

> «الأيام» عبدالله العديني:

> أجرت «الأيام» حوارا مع أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور نائب وزير التربية والتعليم أستاذ إدارة الأعمال رئيس جمعية خريجي ومنتسبي كليتي الاقتصاد والعلوم الإدارية حول الهدف من إنشاء الجمعية ودورها الاجتماعي والتنويري والعلمي في إطار تجمعات منظمات المجتمع المدني وعلاقتها برئاسة الجامعة وحول الحفل الفني والتكريمي الذي دعت إليه الجمعية لتكريم الرعيل الأول المؤسس لكلية الاقتصاد والإدارة في الخامس من شهر مايو 2007م وأبرز الشخصيات التي ستكرمها الجمعية .

د. بن حبتور: حول النشأة في البداية لقد كانت فكرة إنشاء الجمعية تعود في الأساس إلى فكرة قديمة جدا كان يتم تداولها وتراود كثيرا من الإخوة الأساتذة والخريجين منذ أمد بعيد ما قبل الوحدة اليمنية المباركة إلا أنها لم تتحقق نتيجة لظروف موضوعية وذاتية في حينها. ولأننا نعيش اليوم واقعا سياسيا وديمقراطيا مختلفا يتيح لنا الإسهام والعمل مع باقي منظمات وتجمعات المجتمع المدني في مختلف المناشط الاجتماعية والتنويرية والعلمية وقد ساعدتنا هذه الظروف في إنضاج الفكرة القديمة وتم تجسيدها على أرض الواقع طبقا بعد تحضيرات واسعة أسهم فيها عدد كبير من الإخوة الأساتذة والخريجين وعقدت من أجلها العديد من اللقاءات لبلورة الأهداف والطموحات للارتقاء بأدائها في المستقبل أكان ذلك على مستوى منتسبيها أم على مستوى قيادة جامعة عدن والسلطة المحلية والشئون الاجتماعية خاصة إذا ما عرفنا أن هناك أعداداً كبيرة تصل إلى الآلاف ممن تخرجوا بل وصنعتهم هذه الكلية النواة المتخصصة التي تأسست في مارس من عام 1973م وهم منتشرون في كل مفاصل الدولة والمجتمع ومنهم العديد ممن يحتلون مواقع قيادية في الدولة اليمنية الحديثة وطن 22 مايو وقد أثبثوا بالفعل جدارتهم في قيادة السلطة المحلية والمركزية كما أن البعض من هؤلاء الخريجين يسهمون بمجهوداتهم الفكرية والعلمية في قيادة العديد من المنظمات الإقليمية والدولية ويحظون بمكانة رفيعة ومرموقة في هذه المنظمات وقد توجت جهودنا بإشهار الجمعية في مارس 2007م.

< ماذا عن أهداف الجمعية؟

- للجمعية أهداف اجتماعية وإنسانية وعلمية نسعى من خلالها إلى تحقيقها، وأبرزها يكمن في:

1- الهدف الإنساني وهو يعنى بتحقيق التواصل الأخوي والإنساني فيما بين كافة مخرجات الكلية وأساتذتها وأقسامها العلمية من خلال إقامة العديد من الفعاليات المختلفة .

2- تأسيس قاعدة بيانات ومعلومات عن الباحثين والخبراء خريجي الكلية بالإضافة إلى رصد توثيقي معلوماتي عن الأبحاث والدراسات العلمية التي صدرت عن الطلاب والأساتذة خريجي الكلية منذ التأسيس.

3- الانتقال التدريجي لتطوير نشاط الجمعية من النشاط الاجتماعي الثقافي إلى مستوى الهيئة الاستشارية الاقتصادية والإدارية للمجتمع.

4- خلق قنوات الاتصال البحثي والعلمي بين هذه الهيئة والمؤسسات الإقليمية والدولية لخلق فرص عمل علمية مشتركة.

5- تنظيم ورش عمل علمية وندوات ومؤتمرات لإثارة ومعالجة العديد من الموضوعات الاقتصادية الراهنة على مستوى الوطن في مختلف اتجاهاتها.

6- رعاية الكفاءات الموهوبة من الباحثين الشباب من الطلاب والطالبات والخريجيون الجدد.

7- تعزيز وتطوير علاقة الجمعية مع قيادة الجامعة وخلق علاقات شراكة مع العديد من المؤسسات والوحدات الاقتصادية في القطاعين العام والخاص.

< ماهي خطط ومشاريع الجمعية المستقبلية؟

- لقد أعددنا تصوراً طموحاً لنشاطات الجمعية المستقبلية التي نعتقد أن تنفيذها ضرورة حيوية وملحة خاصة بعد أن تم ترتيب وتحديد لجان النشاط في الجمعية حيث يأتي على رأس المهام التي سيتم تحقيقها إقامة وتنظيم حفل تكريمي وفني وخطابي في 5 مايو 2007م في كلية العلوم الإدارية حيث سيتم فيه تكريم الرعيل الأول من المؤسسين الذين صنعوا ملحمة عظيمة بإنشاء اللبنات الأولى لمدماك الصرح العلمي لكلية الاقتصاد والإدارة فكانوا بحق المشاعل التي أنارت الطريق للأجيال الاقتصاديين والإداريين في ظل ظروف صعبة ومعقدة جدا ومن أبرز هؤلاء المشاعل أ. عبدالمجيد عبدالله عراسي أول عميد للكلية وأ. عمر محسن الكثيري والأستاذ المرحوم أحمد عبدالمجيد محمد وأ. د. خميس عميران وأ. د. عبدالعزيز الترب وأ. د. أحمد محمد الشعيبي وأ. د. سعاد عثمان يافعي وقافلة من الأساتذة والموظفين الأجلاء كما سيتم في الوقت نفسه تكريم الدفعة الأولى من الطلاب والطالبات المتخرجين في قسمي المحاسبة والاقتصاد وبالإضافة إلى ذلك سيتم توزيع أول إصدار للجمعية في الحفل وهو الكتاب التوثيقي التأسيسي لإشهار الجمعية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى