رئيس منتدى الأعمال الخليجي- اليمني لـ«الأيام»:هناك فجوة وعدم وضوح في انشاء قنوات الاتصال في الجانب اليمني

> صنعاء «الأيام» خاص:

>
د.شهاب العزعزي
د.شهاب العزعزي
ذكر د.شهاب العزعزي، رئيس مجلس إدارة منتدى الأعمال الخليجي ـ اليمني، أن المنتدى يعمل من أجل توطيد العلاقة بين دول الخليج واليمن وتشجيع رأس المال الخليجي للقدوم إلى اليمن، وقال:«انطلاقا من دعوة د.عبدالرحمن العطية، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي ودعما للعلاقات اليمنية الخليجية جرى إنشاء المنتدى الذي استطاع أن يوفر أكثر من 30 شركة كبرى من دول الخليج للمشاركة في مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في اليمن».

جاء ذلك في حديث أجرته «الأيام» مع د.شهاب العزعزي، أمس وذلك بمناسبة انعقاد فعاليات مؤتمر استكشاف فرص الاستثمار في اليمن التي ستبدأ اليوم في العاصمة صنعاء.

وأوضح أن المنتدى قد قام منذ نحو شهرين بالتنسيق مع كبريات الشركات الخليجية التي تجاوبت معه للاستثمار في اليمن. وقال:«الرغبة موجودة وما يميزنا عن غيرنا هو أن لدينا كياناً نستطيع من خلاله التواصل مع الخليجيين، وتم طرح مشاريع عملية استثمارية لأكبر مشاريع الاستثمار في اليمن ، منها إنشاء أكبر بنك إسلامي ويسمى (بنك الاتحاد الإسلامي) وسنقدم طلبا للبنك المركزي بالترخيص، ولدينا أيضا الشركة الخليجية القابضة التي سيكون تحتها العديد من مشاريع البنية التحتية والتكوير العقاري».

وأكد أن للمنتدى رؤية واضحة وتشخيص واضح للقضايا وأولويات للمشاريع «وهناك خطوات جادة من قبلنا وليس هذا مجرد شعارات وما نحتاجه هو تجاوب الحكومة اليمنية.

أما الجانب الخليجي فهو متفائل جدا ومتجاوب جدا ودورنا يكمن في عملية تفعيل الجانب العملي وإنجاح حضورنا في المؤتمر لإطلاق المشاريع السابقة».

وأشار الى ان هناك عدم وضوح من قبل الجانب اليمني فيما يتعلق بإنشاء قنوات الاتصال وهناك فجوة «فالقيادات العليا متجاوبة وفخامة الرئيس ـ حفظه الله ـ تجاوب معنا وأبدى استعداده والجانب القيادي أيضا أبدى استعداده.

لكن عندما نصل الى القنوات الدنيا وخاصة عند الإجراءات لا توجـد هناك قنوات مفعلة تسير بشكل صحيح».

وقال :«وفي سبيل تفعيل خططنا ورؤانا بعثنا بخطاب للأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الذي تفاعل وتجاوب معنا، ورد بأنه يمثل الحكومات في المجلس ويبقى جانب القطاع الخاص الذي مازال بدون قيادة والقطاع الخاص تولينا نحن زمام أموره ومبادرتنا من خلال هذا الكيان ان يكون لدينا رؤية واضحة وأهداف ولائحة تنظيمية ولجنة مؤسسين وأطلقنا المنتدى بشكل رسمي في امارة دبي، وهذا لا يتطلب فقط التحضير للمؤتمر بل بعد المؤتمر، والجانب الحكومي اليمني ومجرد ما بعد المؤتمر ان يوجد جانب عملي ولذلك لجأنا الى القطاع الخاص لمبادرته في المشاريع ومشكلتنا أننا مازلنا نجاري القطاع الخاص ليتفاعل معنا والدعوة لهم مفتوحة».

واشار الى ان مبادرة الشركات التي قدمت مع المنتدى الى اليمن تبلغ مساهمتها ملياري دولار، هذا بالإضافة الى ما ذكره وزير الصناعة من أنه يتوقع من المؤتمر الخروج بسبعة مليارات دولار.

ودعا د.شهاب العزعزي، رئيس مجلس ادارة منتدى الأعمال الخليجي ـ اليمني، في ختام حديثه لـ«الأيام» رجال الأعمال والمستثمرين للانضمام الى المنتدى ومتمنيا على الجانب اليمني ان يعطي بعض المميزات والتفعيل للجوانب الإيجابية وتزويد المنتدى بالتراخيص للمشاريع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى