العنف يزداد ويودي بحوالى 47 شخصا في العراق

> بغداد «الأيام» ا.ف.ب :

>
في غضون ذلك، اودت اعمال العنف وخصوصا التفجيرات بواسطة سيارات مفخخة والقتل بحياة نحو 47 شخصا فضلا عن اصابة العشرات بجروح.

ففي الموصل (375 كلم شمال العراق)، قال ضابط رفيع المستوى ان "مسلحين مجهولين" قتلوا 23 ايزيديا واصابوا ثلاثة بجروح من عمال احد المصانع عصر أمس الأحد في حي النور، شرق المدينة.

واوضح العميد في الشرطة محمد الوكاع ان "مسلحين ارغموا 26 شخصا من الطائفة الايزيدية على الترجل من حافلة ركاب تقلهم باتجاه منازلهم في بعشيقة (20 كلم شرق الموصل) واطلقوا النار عليهم على الطريق العام في حي النور (شرق)"..واضاف ان "اطلاق النار اسفر عن مقتل 23 شخصا واصابة ثلاثة اخرين".
.وكان اعلن في وقت سابق مقتل 21 شخصا.

وتابع ان "مجموعات من المسلحين يستقلون عددا من السيارات قطعوا الطريق على الحافلة في حين قام اخرون بتامين الحماية لرفاقهم".
.واضاف ان "الايزيديين، وجميعهم من الرجال، يعملون في مصنع النسيج في الموصل".

ويبلغ عدد ابناء الطائفة، ومعقلهم منطقة سنجار (475 كلم شمال-غرب بغداد) حوالى 500 الف نسمة وفقا لمصادرهم. الا ان تقديرات اخرى تؤكد ان هذا العدد يشمل المهاجرين ايضا.

وتعتبر الايزيدية مزيجا من ديانات عدة مثل اليهودية والمسيحية والاسلام والمانوية والصابئة ولديهم طقوس خاصة بهم ويشتهرون بصناعة الكحول والحلويات المنزلية.

يشار الى ان جذور هذه الطائفة تعود الى القرن الثاني عشر ومؤسسها هو الشيخ عدي بن مصطفى الاموي الذي ولد في دمشق عام 1162 وتوفي في لالش التي تبعد حوالى 10 كلم عن شيخان (60 كلم شمال الموصل).

وينقسم الايزيديون الذين يرفضون قبول مريدين جدد الى ست طبقات: الامير والشيخ والسناتور والوعاظ والنساك والمؤمنون الذين يشكلون حوالى 70% من ابناء الطائفة، كما ان الزواج بين افراد هذه الطبقات ممنوع كليا.

وللطائفة مقعد واحد في البرلمان على لائحة التحالف الكردستاني بينما كان لديها ثلاثة مقاعد في الجمعية الوطنية كما انها ممثلة بنائبين في برلمان اقليم كردستان.

على صعيد العنف ايضا، قتل 24 شخصا، بينهم 20 في بغداد، واصيب 120 اخرون بجروح غلبيتهم العظمى بانفجار ثلاث سيارات مفخخة.

وقالت المصادر الامنية ان "حوالى 16 شخصا بينهم ستة من عناصر الشرطة قتلوا واصيب 95 اخرون بينهم عشرات من عناصر الشرطة بجروح بانفجار سيارتين مفخختين استهدفتا مركز شرطة البياع (جنوب-غرب بغداد)".

واوضحت ان "الانفجار ادى كذلك الى احتراق اكثر من خمس سيارات والحاق اضرار بالغة في مركز الشرطة".

من جهته، اكد مصدر طبي في مستشفى اليرموك (غرب) ان "قسم الطوارىء تلقى جثث تسعة اشخاص بينهم امرأتان كما استقبل 77 جريحا بينهم 32 من رجال الشرطة اصيبوا بالانفجار".

وفي هجوم اخر، اعلنت المصادر "مقتل ستة اشخاص واصابة 25 اخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة تلاها تفجير عبوة ناسفة في منطقة السيدية (جنوب-غرب بغداد)".
وتابعت المصادر ان عبوة ناسفة انفجرت فور وصول دورية للشرطة الى موقع الحادث,وفي تكريت (180 كلم شمال بغداد)، قتل مسلحون احد عناصر الشرطة وسط المدينة كما عثر على جثة مجهولة الهوية ملقاة في نهر دجلة قتل صاحبها بالرصاص، وفقا للشرطة.

وفي العمارة (365 كلم جنوب بغداد)، قتل مسلحون احد عناصر الشرطة في حي عواشة وسط المدينة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى