أمين عام الامم المتحدة : يجب الانتظار قبل فرض مزيد من العقوبات على الخرطوم

> جنيف «الأيام» د.ب.أ :

> قال الامين العام للامم المتحدة بان كي مون أمس الأول إنه غير مستعد حاليا لتأييد دعوات فرض عقوبات اقتصادية على السودان وأنه بحاجة لمزيد من الوقت من أجل العمل على إيجاد حل سلمي ودبلوماسي للنزاع في إقليم دارفور السوداني.

وأكد بان كي مون ، خلال أول زيارة يقوم بها لمقر المنظمة الدولية في جنيف منذ توليه مهام منصبه كأمين عام للامم المتحدة في كانون ثان / يناير الماضي ، للصحفيين أنه مؤمن بأن بعض التقدم قد تحقق بموافقة الخرطوم على صفقة يتم بمقتضاها تقديم الدعم اللوجيستي لقوات الاتحاد الافريقي البالغ عددهم سبعة آلاف جندي المنتشرين بالفعل في دارفور.

وكانت الصفقة جزءا من استراتيجية ذات ثلاثة مراحل تهدف إلى افساح المجال من أجل نشر قوات سلام مشتركة.

وقال بان انه يعتبر موافقة الرئيس السوداني عمر البشير هذا الاسبوع على ذلك بأنه " مؤشر إيجابي".

وأضاف " حيث أنه أعطاني التزاما وأعطاني ولاول مرة اتفاقا إيجابيا فامنحوني مزيدا من المساحة السياسية حتى يمكنني مواصلة هذه العملية السياسية ومناقشة عمليات حفظ السلام التي تجري في دارفور.

وأوضح " أنا أدرك أن مساحة الصبر تتراجع من جانب المجتمع الدولي .. فهناك بعض أعضاء مجلس الامن خاصة الولايات المتحدة وبريطانيا ممن يبحثون فرض عقوبات على السودان.

وقال بان كي مون إنه يؤمن بأن مثل هذه الاجراءات يجب أن يتم فرضها فقط من قبل مجلس الامن وذلك في حالة عدم التزام السودان بالاتفاق الاخير.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى