دراسة: إعلانات الغذاء في التليفزيون تغري الأطفال بتناول المزيد من الطعام

> بودابست «الأيام» د.ب.أ :

> كشفت دراسة نشرت أمس الأول أن إعلانات المواد الغذائية في التليفزيون تدفع الأطفال لتناول طعام أكثر بكثير ولكنها أشارت إلى أن الأطفال البدناء أكثر تأثرا بها.

وقال باحثون من جامعة ليفربول خلال عرضهم لنتائج دراساتهم في مؤتمر البدانة في بودابست إن دارستهم تضمنت تعريض 60 طفلا بريطانيا تتراوح أعمارهم ما بين تسعة أعوام و11 عاما إلى سلسلة من إعلانات الطعام وإعلانات الألعاب على شاشة التليفزيون قبل أن يعرض عليهم فيلم كارتون.

وبعد مشاهدة إعلانات الطعام كان معدل استهلاك الأطفال أيا كان وزنهم للطعام أعلى بكثير منه بعد مشاهدة إعلانات الألعاب ولكن الأطفال ذوي الوزن الزائد استهلكوا كميات أكبر من الطعام.

وقالت الدراسة إن استهلاك الأطفال البدناء للطعام تزايد بنسبة 134 بالمئة فيما تزايد معدل استهلاك الأطفال الذين تفوق أوزانهم المعدل الطبيعي بنسبة 101 بالمئة أما الأطفال من ذوي الوزن الطبيعي فزاد استهلاكهم للطعام بنسبة 84 بالمئة.

وقال الدكتور جاسون هالفورد الذي شارك في وضع التقرير ورئيس معمل كيسليف لدراسة سلوك تناول الطعام بين البشر بجامعة ليفربول إن الدراسة أثبتت وجود علاقة مباشرة بين إعلانات الطعام التليفزيونية ومعدل استهلاك الطعام بين الأطفال.

وقال إن "دراستنا أكدت أن إعلانات الطعام التليفزيونية لها تأثير عميق على عادات الطعام لدى الأطفال حيث تضاعف معدل استهلاكهم".

وأضاف أن "الدراسة كانت مثيرة بشكل خاص في إشارتها لوجود رابطة قوية بين الوزن والميل لتناول الطعام بشكل مفرط عند مشاهدة إعلانات الطعام التليفزيونية".

وقالت الدراسة أيضا إن الأطفال البدناء أكثر قابلية بكثير لتناول الوجبات الخفيفة ذات المحتوى عالي الدهون مثل الشوكولاتة".

ورغم ذلك فقد زاد الاستهلاك بغض النظر عن نوع المنتج الذي يتم الإعلان عنه.

ويصنف 14 بالمئة من الأطفال في بريطانيا على أنهم بدناء ويشاهد الطفل التليفزيون 17 ساعة أسبوعيا في المتوسط.

وفي كانون ثان/يناير فرض حظر على إذاعة إعلانات الأطعمة عديمة الفائدة خلال ساعات ذروة مشاهدة الأطفال للتليفزيون ولكن استطلاعا رأي كشفت أن العديد من الأطفال يشاهدون التليفزيون في المساء عندما لا يسري الحظر.

وتضيف هذه الدراسة قوة للمنتقدين الذين يقولون إن التليفزيون قد يكون له تأثير خطير على الصحة ومشاكل النمو بين الأطفال.

كان الدكتور اريك سيجمان وهو عالم نفسي متخصص في قضايا الصحة قال لأعضاء البرلمان البريطاني أمس الاثنين إن الأطفال تحت سن الثالثة يجب أن منعوا من مشاهدة التليفزيون أما الأطفال الأكبر سنا فيجب أن تكون فترة مشاهداتهم محدودة للغاية.

ويشارك أكثر من 2000 من خبراء السمنة في المؤتمر الذي يستمر أربعة أيام في بودابست وقد حذر خبراء من أن أوروبا ربماتكون على حافة أزمة صحية واجتماعية نتيجة لارتفاع معدلات البدانة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى