قائد في طالبان: ابن لادن أمر بالهجوم على نائب الرئيس الأميركي في افغانستان

> دبي «الأيام» رويترز:

>
أسامة بن لادن
أسامة بن لادن
أعلن قائد ميداني كبير من حركة طالبان في تعليقات بثت أمس الأربعاء أن زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن يشرف على عمليات المسلحين في العراق وأفغانستان.

ولم تبث أي بيانات مصورة لابن لادن منذ شهور عديدة وهو ما أثار تكهنات بأنه ربما توفي.

وقال الملا داد الله لتلفزيون الجزيرة "هو الذي يضع الخطط في كل من العراق وأفغانستان ... الحمد لله هو حي."

وذكر داد الله أن ابن لادن أمر بالهجوم الذي وقع في 27 فبراير عند قاعدة باجرام الأمريكية خلال زيارة لنائب الرئيس الأمريكي ديك تشيني لأفغانستان.

وقال "تذكرون العملية الاستشهادية الأخيرة في قاعدة باجرام والتي استهدفت مسؤولا أمريكيا كبيرا ... هذه العملية نتيجة خطة مباركة هو الذي وضع تفاصيلها وأرشدنا فيها." وقالت قناة الجزيرة إن المسؤول الأمريكي الذي أشار إليه داد الله هو تشيني.

وأضاف داد الله أن أي أفغاني لم يكن ليتمكن من اختراق قاعدة باجرام لو لم يكن ابن لادن هو الذي خطط لذلك.

وردا على سؤال حول تأكيد داد الله على أن ابن لادن هو الذي أمر بالهجوم على باجرام قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض دانا بيرينو للصحفيين "هذا ادعاء مثير للاهتمام لكني لم أطلع على أي معلومات استخبارية تعضده."

كان نحو 14 شخصا قد لقوا مصرعهم من بينهم أمريكي وجندي من كوريا الجنوبية في التفجير الانتحاري الذي قال مسلحون إنه استهدف تشيني. وقال مسؤول أمريكي آنذاك إن تشيني كان على بعد حوالي نصف ميل من القاعدة وإنه لم يتعرض لأي خطر.

ولم يخض داد الله في مزيد من التفاصيل بشأن دور ابن لادن في العمليات في البلدين اللذين تنشر الولايات المتحدة جنودا فيهما.

وقال مسؤول أمني أفغاني كبير أمس الأول الثلاثاء إن القوات الأفغانية وقوات حلف شمال الأطلسي حاصرت أكثر من 200 من طالبان في إقليم أوروزجان الجنوبي وإن داد الله ربما كان بينهم.

لكن متحدثة باسم الحلف قالت أمس الأربعاء إن قوات الاطلسي لم تشارك في العملية وقال سياسي أفغاني من المنطقة إنه يشك في أن داد الله من بين المحاصرين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى