قصة حياة الإيفواري دروجبا

> «الأيام الرياضي» متابعات:

>
فى أكثر من مناسبة يباهي بقدراته وإمكانياته ، ووصف نفسه بالأفضل على المستوى العالمي ، وأن التصنيف لا يجب أن يغفله ، كما اعتبر نفسه أفضل من النجم الفرنسي تييري هنري ، وأثنى على إشادة البعض به ، وأكد انه لم يقدم بعد كل ما عنده ، وأن هناك الكثير ليقدمه مع البلوز والأفيال.

إنه الفيل الإيفواري المرعب ديديه دروجبا الحاصل على لقب أفضل لاعب أفريقي عام 2006 وأحد أبرز لاعبي العالم فى الآونة الأخيرة .

فرض دروجبا نفسه بقوة على كرة القدم العالمية وبات واحدا من المهاجمين القلائل الذين يتردد إسمهم بقوة على الساحة حتى أصبح مرعبا للمدافعين وحراس المرمى الذين يعملون له ألف حساب ، حيث يتميز بالقوة الجسمانية الذي تجعله لا يعرف الرحمة أمام المرمى ، وبمهاراته الفنية العالية التي ساعدته على التألق وهز الشباك باستمرار.

ويتميز دروجبا بقوة بدنية هائلة في الالتحام بالمنافسين ، إذ أنه من نوعية المهاجمين "المشاكسين جداً" الذين يسعون لـ"جر المشاكل" التي عادة ما تنتهي دوماً بتسجيل الأهداف سواء عن طريق القدمين أو بطلقات الرأس ، كما يتميز بالسرعة والتسديدات الصاروخية ..كما قاد فريقه الى نهائي كأس الامم الافريقية التي استضافتها مصر في مطلع العام الماضي وخسر أمام الدولة المضيفة بضربات الجزاء ، إلى جانب أنه فاز مع فريقه الانجليزي ببطولة الدوري الممتاز موسمين متتاليين .

كما تصدر قائمة هدافي بطولة كأس الامم الافريقية التي استضافتها مصر في العام الماضي ويشار إلى أن دروجبا حصل علي لقب أفضل لاعب إيفواري عام 2006 متفوقا على حبيب كولو توري مدافع نادي آرسنال الإنجليزي وأرونا دينداني مهاجم نادي لنس الفرنسي .

كما جاء دروجبا في المركز السادس في إستفتاء أفضل لاعب في العالم لعام 2006 خلف كل من الإيطالي فابيو كانافارو، الفرنسي زين الدين زيدان، البرازيلي رونالدينيو، الفرنسي تييري هنري والكاميروني صامويل إيتو وصيفه في الإستفتاء الأفريقي هذا العام مسيرة دروجبا وبدأ دروجبا حياته الكروية في نادي لومانس أحد أندية الدرجة الثانية في فرنسا ، ثم انضم لجانجان الفرنسي "المغمور" ، قبل أن يلفت إليه الأنظار فينضم لصفوف مارسيليا ، لكنه تألق بشكل كبير جداً مسجلاً 32 هدفا في موسم واحد ، لينتقل لصفوف تشيلسي الإنجليزي في صفقة خيالية ، ليصبح أحد الأوراق الرابحة التي يعتمد عليها جوزيه مورينيو المدير الفني لـ"الزرق".

ويعتبر دروجبا أبرز لاعب في منتخب كوت ديفوار ، إذ أنه هو السبب الأول والرئيسي في بلوغ "الأفيال" لكأس العالم للمرة الأولى في تاريخهم بعد تسجيله لعشرة أهداف في التصفيات ، لعل أبرزها ثلاثة أهداف في مصر ، وهدفان في الكاميرون.

يتميز دروجبا بقوة بدنية هائلة في الالتحام بالمنافسين ، إذ أنه من نوعية المهاجمين "المشاكسين جداً" الذين يسعون لـ"جر المشاكل" التي ما تنتهي دوماً بتسجيل الأهداف سواء عن طريق القدمين أو بطلقات الرأس.

ولفت اللاعب الايفواري دروجبا المحترف بنادي تشيلسي وخليفة ايتو في لقب أفضل لاعب أفريقي ، الأنظار بشدة نظرا لتوافقه أكثر مع الشروط التي وضعت للاختيار هذا الموسم والمتمثلة في إنجازات اللاعب داخل القارة مع منتخب بلاده ثم إنجازاته مع ناديه ، ولذلك لم يجد صعوبة فى إحراز اللقب عام 2006 .. وانتقل دروجبا من ناديه السابق مرسيليا الفرنسي ـ الذي احتل معه صدارة هدافي الدوري ـ إلى نادي تشيلسي في صفقة بلغت 43 مليون دولار وجعلت ثمنه من أغلى عشرة لاعبين علي مستوى العالم وقد بدأت فى الآونة الأخيرة إنجازات دروجبا تظهر بوضوح مع تشيلسي أهدافه الهامة والمميزة في المباريات الصعبة.ولم يقترب دروجبا الفيل الايفواري من المنافسة علي لقب أفضل لاعب أفريقي من فراغ أو بالصدفة منذ ثلاثة سنوات تحديدا بل جاء بعد تألقه فى مرسيليا الفرنسي ثم مواصلة التألق مع تشيلسي الإنجليزي ليؤكد أنه نجم من طراز خاص .

دروجبا أكبر أبناء أسرة إيفوارية مكونة من أب وأم وسبعة أبناء وقد انتقل إلى فرنسا عندما كان في الخامسة من عمره مع عمه الذي كان لاعب كرة قدم أيضا وعندما مارس كرة القدم محترفا للمرة الأولى لعب في مركز الظهير الأيمن لأن المدربين الذين تعاملوا معه فضلوا الاستفادة من طول قامته وقوته البدنية في الدفاع ولكن التطور المهم في مركزه جاء في نادي لومان الفرنسي الذي يلعب في الدرجة الثانية عندما أصبح مهاجما ورغم ذلك لم يسجل معهم أكثر من 12 هدفا في أربعة مواسم ثم انتقل إلى جينجان في موسم ( 2001 ـ 2002 ) مقابل دولار فقط حيث كان يسجل هدفا كل مباراتين مع الفريق وهو ما أغرى مسئولي مرسيليا ليتعاقدوا معه مقابل ( 7.3 مليون دولار) ليتم اختياره أفضل لاعب في الدوري الفرنسي ثم انتقل إلى تشيلسي بستة أضعاف المقابل الذي دفعوه لجينجا ولم يكن يتوقع دروجبا نفسه أن يكون المقابل المادي ضخما إلى هذا الحد حتى أنه أصبح يستيقظ كل يوم من النوم ليقول : كم ارتفع الأسبوع الماضي؟ ولفت دروجبا الانظار بشدة مع مرسيليا في موسم (2003 - 2004 ) حيث قدم عروضا رائعة وموسما ناجحا له مع النادي الفرنسي الذي أحرز خلاله 32 هدفا في 48 مباراة منها 18 مباراة في الدوري ليحتل المركز الثالث في صدارة الهدافين ، وقد دفع هذا التألق الأندية الكبيرة للتنافس عليه إلا أن تشيلسي الانجليزي خطفه بعدما دفع فيه مبالغ طائلة وواصل دروجبا مسيرة تألقه ضمن صفوف تشيلسي بصورة ملفتة للنظر حيث تمكن من إحراز 10 أهداف للفريق في بطولة الدوري الإنجليزي خلال موسمه الأول (2004 - 2005) بعد انتقاله من مرسيليا بخلاف أهدافه في البطولات الإنجليزية الاخري .

ونضج اللاعب واكتسب خبرة كبيرة مع تشيلسي ظهرت عليه فى الموسم الثاني (2005 - 2006) حيث بات أساسيا في هجوم تشيلسي وسجل 12 هدفا فى الدوري ، هذا بخلاف أهدافه فى البطولات الأخرى ، كما قاد الفريق إلى نهائي دوري الأبطال الأوروبي قبل أن يخسر من مواطنه ليفربول .. ورغم ان الموسم الحالي (2006 - 2007 ) لم ينته إلا أنه بات الافضل للفيل الأفريقي دروجبا حيث تألق بصورة ملفتة وسجل حتى الآن 18 هدفا يتصدر بهم قائمة هدافي المسابقة رغم بقاء تسعة اسابيع علي النهاية ، فضلا عن أهداف في البطولات الأخرى ، وقيادة للفريق في دوري الأبطال للتأهل إلى الدور ربع النهائي.

> الاسم : ديدية دروجبا

> لجنسيــة : كوت ديفوار

> الســن : 29 -تاريخ الميلاد : 11-3-1978

> رقم القميص : 11

> المركز : مهاجم

> النادي : تشيلسي الإنجليزي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى