استمرار السباق المحموم على الصدارة في انكلترا وأسبانيا

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
فيرغسون يحذر لاعبيه من مغبة التراخي
فيرغسون يحذر لاعبيه من مغبة التراخي
ترتفع وتيرة السباق المحموم على الصدارة في كل من بطولتي انكلترا واسبانيا لكرة القدم، حيث يعود في الاولى مانشستر يونايتد وتشلسي للتركيز على منافستهما المحلية بعد نجاحهما النسبي منتصف الاسبوع الحالي في مسابقة دوري أبطال اوروبا، فيما تبدو المنافسة أقوى في الثانية حيث تقف خمسة فرق على الخط سعيا للظفر باللقب.

انكلترا
يعود مانشستر يونايتد المتصدر وتشلسي حامل اللقب في العامين الماضيين لاستئناف منافستهما الثنائية المحلية في المرحلة السادسة والثلاثين من بطولة انكلترا، حيث يحل الاول ضيفا على ايفرتون على ملعب "غوديسون بارك"، فيما يستضيف الثاني بولتون على ملعب "ستامفورد بريدج".

وكان مانشستر وتشلسي حققا أفضلية نسبية على منافسيهما ميلان الايطالي وليفربول في ذهاب الدور نصف النهائي من دوري الابطال، إذ نجحا في القيام بالمطلوب على أرضيهما بفوز الاول 3-2 والثاني 1-صفر.

ويتقاسم مانشستر وتشلسي القلق عينه قبل انطلاق المرحلة، ويختصر بالخوف من فقدان لاعبيهما التركيز بفعل محاربتهم على الجبهتين المحلية والاوروبية، وخصوصا أن إياب دوري الابطال سيكون منتصف الاسبوع المقبل لذا سيكون هم المدربين الاسكتلندي اليكس فيرغوسون والبرتغالي جوزيه مورينيو معرفة الحفاظ على جهود العناصر الاساسية لديهم لإكمال مشوار الدوري الذي يبقى منه 4 مراحل فقط.

وتبدو المفارقة أن مانشستر وتشلسي يلعبان في هذه المرحلة مع فريقين يملكان الرصيد عينه من النقاط (54 نقطة)، إذ يحتل ايفرتون المركز الخامس بفارق الاهداف عن بولتون السادس، علما أن المباراتين ستنطلقان اليوم السبت في التوقيت عينه.

ويبقى الهم الاول لدى فيرغوسون غياب ابرز مدافعيه الصربي نيمانيا فيديتش وريو فرديناند اللذين لا يستبعد عودتهما أمام ميلان بحسب ما أشارت آخر التقارير، علما انه قد يعود الى التشكيلة الاساسية في مباراة اليوم ألن سميث ليلعب في خط المقدمة إلى جانب المتألق واين روني الذي سيقف مرة أخرى في مواجهة الفريق الذي أطلقه.

وحذر فيرغوسون لاعبيه من مغبة التراخي مشيرا إلى أهمية المباراة أمام ايفرتون في السعي إلى استعادة اللقب، وخصوصا أن أي خسارة قد تشكل منعطفا خطيرا في نهاية الموسم لأن تشلسي يتربص في المركز الثاني متأخرا بفارق ثلاث نقاط فقط: "إنه الوقت الحقيقي لنبرهن عن قدراتنا ونتوج العمل الذي قمنا به طوال الموسم".

ومما لا شك فيه أن تشلسي يبدو الاقوى على الورق من بولتون العنيد الذي لطالما وقف ندا لفرق المقدمة.

ولا يستبعد أن يجري مورينيو تغييرات عدة على تشكيلته كون بعض لاعبيه الاساسيين أرهقوا جراء المباراة القوية أمام ليفربول الاربعاء الماضي، وبالتالي لم يكن الوقت كافيا لخلودهم الى الراحة، وخصوصا مسجل هدف الفوز جو كول العائد أصلا من إصابة أبعدته لفترة طويلة عن الملاعب والمهاجم العاجي ديدييه دروغبا، لذا قد يدفع بالعاجي الآخر سالومون كالو وشون رايت فيليبس إضافة إلى الغاني مايكل إيسيان..ويغيب عن بولتون ثلاثة لاعبين اساسيين هم الاسرائيلي تال بن حاييم والسنغالي الحجي ضيوف وكيفن نولان.

ويلعب في المباريات الاخرى، بلاكبيرن روفرز مع تشارلتون، ومانشستر سيتي مع استون فيلا، وميدلزبره مع توتنهام، وبورتسموث مع ليفربول، وشيفيلد يونايتد مع واتفورد، وويغان مع وست هام، وآرسنال مع فولهام، وريدينغ مع نيوكاسل.

الكل في فريق برشلونة تحت الضغط
الكل في فريق برشلونة تحت الضغط
اسبانيا
ستكون الضغوط كلها على برشلونة المتصدر وحامل اللقب في الموسمين الماضيين عندما يستضيف ليفانتي صاحب المركز الثامن عشر على ملعب "نو كامب" في المرحلة الثانية والثلاثين من بطولة اسبانيا.

ويتصدر برشلونة لائحة الترتيب العام بفارق نقطة فقط عن اشبيلية الثاني ونقطتين عن غريمه التقليدي ريال مدريد، فيما لا يبتعد ريال سرقسطة الرابع وفالنسيا الخامس بأكثر من ست نقاط، وبالتالي فإن المنافسة تبدو مفتوحة على مصراعيها.

ويتطلع الفريق الكاتالوني العائد من رحلة الى مصر حيث واجه فريق الاهلي وفاز عليه 4-صفر ضمن الاحتفالات المئوية للاخير، الى تعويض نكسته امام مضيفه فياريال (صفر-2) في المرحلة الماضية حيث مني بخسارته السادسة، ما جعل منافسيه على مقربة منه.

ولن تكون مهمة "البرسا" صعبة الى هذا الحد في مواجهة فريق مهدد فعليا بالسقوط الى الدرجة الثانية، الا أن التقارير الصحافية الاخيرة أشارت إلى حالة من الارباك يعيشها معسكر النادي الكاتالوني، وخصوصا بعد توارد الانباء عن "ورشة" تغييرات ستطال صفوف الفريق وتتمثل برحيل عدد كبير من لاعبيه ومنهم البرازيلي رونالدينيو والكاميروني صامويل ايتو.

أما اشبيلية الذي لا يزال منافسا على مسابقة الكاس وكاس الاتحاد الاوروبي فإنه يلعب غدا أيضا مع ضيفه اسبانيول على ملعب "سانشيز بيزخوان".

وإذ كان اشبيلية قد سقط أمام مضيفه اوساسونا (صفر-1) في ذهاب الدور نصف النهائي للمسابقة القارية، فإن اسبانيول سطر فوزا ساحقا على ضيفه فيردر بريمن الالماني بثلاثية نظيفة جعلته يضع قدما في المباراة النهائية التي بلغها منافسه وأحرز لقبها للمرة الاولى في تاريخه الموسم الماضي..ويبدو الفوز حاجة ملحة لاشبيلية لتحقيق المفاجأة بإحراز اللقب المحلي، ومصالحة جماهيره بعد عرضه الباهت امام اوساسونا الذي سيطر على مجريات المباراة بشكل كامل من دون أن يسمح للمهاجم المالي فريديريك كاونتيه أو الروسي الكسندر كيرجاكوف في التحرك بحرية، وهذا ما يمكن ان يعتمده اسبانيول صاحب المركز العاشر في حال اراد تحقيق الفوز عبر مفاتيحه البرت رييرا وراوول تامودو وهداف كاس الاتحاد الاوروغوياني والتر باندياني (11 هدفا).

وبدوره، يفترض ان يخوض ريال مدريد مباراة سهلة على ارض مضيفه اتلتيك بيلباو كون الاخير يحتل المركز السادس عشر على لائحة الترتيب ويصارع من اجل تفادي الهبوط الى الدرجة الثانية ايضا.

وعاد ريال الى خط المنافسة بقوة عقب فوزه اللافت على ضيفه فالنسيا (2-1) في المرحلة الماضية، في مباراة شهدت عودة الانكليزي ديفيد بيكهام الذي أهدى هدف الفوز لسيرجيو راموس، اذ يتوقع ان يعتمد عليه المدرب فابيو كابيللو بشكل اساسي لتعزيز خط وسطه مع تجديد الثقة بالبرازيلي روبينيو والارجنتيني غونزالو هيغوين.

ويلعب في المباريات الاخرى، اتلتيكو مدريد مع بيتيس، وفالنسيا مع ريكرياتيفو هويلفا، وخيتافي مع ريال سوسييداد، وجيمناستيك تاراغونا مع فياريال، وسلتا فيغو مع مايوركا، واوساسونا مع سرقسطة، وراسينغ سانتاندر مع ديبورتيفو كورونا.

فريق تشلسي قادر على البقاء في السباق المحموم
فريق تشلسي قادر على البقاء في السباق المحموم
ايطاليا
يعود انتر ميلان إلى ملعبه للاحتفال باللقب الذي احرزه الاسبوع الماضي، وذلك عندما يستضيف امبولي في المرحلة الرابعة والثلاثين من بطولة ايطاليا، حيث ستتجه الانظار الى "دربي" العاصمة الايطالية بين روما ولاتسيو على الملعب الاولمبي.

ويتطلع روما الى الثار لخسارته الثقيلة بثلاثة اهداف نظيفة ايابا، فيما ينظر لاتسيو الى الموقعة بأهمية كبرى للتمسك بمركزه الثالث الذي يؤهله للمشاركة في دوري الابطال الموسم المقبل، وهو يبتعد بفارق نقطة عن ميلان الرابع المستمر في الضغط عليه للحلول مكانه..وقال مدافع روما كريستيان بانوتشي: "نريد الفوز لتاكيد مركز الوصافة، ولأنها بكل بساطة مباراة دربي"..ولم يعرف اذا ما كان قائد روما ومتصدر ترتيب الهدافين فرانشيسكو توتي (21 هدفا) سيشارك في المباراة لاصابة في الظهر، وقال بانوتشي في هذا الصدد: "اذا غاب توتي سيكون على كل منا القيام بمجهود مضاعف".

ويتوقع أن يريح مدرب ميلان كارلو انشيلوتي لاعبيه الاساسيين عندما يحل فريقه على تورينو، وذلك توفيرا لجهودهم قبل مباراة الرد أمام مانشستر يونايتد في دوري الابطال، وقد يشكل اللقاء فرصة أخرى أمام البرازيلي رونالدو لمواصلة تألقه ومتابعة هوايته في تسجيل الأهداف التي عاد الى ممارستها منذ انتقاله الى الفريق اللومباردي قادما من ريال مدريد مطلع السنة الحالية حيث نجح في تسجيل 7 أهداف في 10 مباريات في صفوف فريقه الجديد.

ويلعب في المباريات الاخرى، فيورنتينا مع كييفو، واسكولي مع ريجينا، وليفورنو مع باليرمو، وميسينا مع اتالانتا، وبارما مع كالياري، وسيينا مع سمبدوريا، واودينيزي مع كاتانيا.

فرنسا
تحمل المرحلة الرابعة والثلاثون من بطولة فرنسا عنوانين رئيسيين، اولهما الصراع على المقاعد المؤهلة الى دوري الابطال في الموسم المقبل، والمعركة من اجل تفادي الهبوط الى مصاف اندية الدرجة الثانية، وذلك بعدما حسم ليون الذي يقابل لومان اللقب للموسم السادس تواليا، وهو رقم قياسي لم تشهده البطولات الخمس الكبرى في أوروبا.

وتظهر المباراة الأهم في هذا السياق بين تولوز الرابع وضيفه باريس سان جرمان الخامس عشر، حيث يتخلف الاول بفارق نقطة فقط عن لنس صاحب المركز الثاني وبفارق الاهداف عن بوردو الثالث، علما أن الاخيرين يلتقيان في مباراة قوية تعد قمة هذه المرحلة..ويزور فريق العاصمة أرض منافسه متسلحا بثقة عالية بعد فوزه في مبارياته الاربع الاخيرة وسط عودة هدافه البرتغالي بدرو باوليتا الى مستواه الطبيعي، ما جعل الفريق يبتعد عن منطقة الخطر مؤقتا.

ويلعب في المباريات الاخرى، ليل مع نانسي، ولوريان مع سانت اتيان، ونانت مع رين، ونيس مع اوكسير، وتروا مع سيدان، وفالنسيان مع موناكو، ومرسيليا مع سوشو.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى