ضابط بالجيش الأمريكي في العراق يتهم الجنرالات بتضليل الكونجرس

> واشنطن «الأيام» رويترز:

>
رجل على دراجته الهوائية يمر بجانب رتل عسكري يقل جنودا اميركيين وعراقيين خلال دورية مشتركة بالمحمودية امس
رجل على دراجته الهوائية يمر بجانب رتل عسكري يقل جنودا اميركيين وعراقيين خلال دورية مشتركة بالمحمودية امس
شن ضابط عامل في الجيش الأمريكي هجوما لاذعا على جنرالات الجيش لدورهم في حرب العراق واتهمهم بتضليل الكونجرس والرأي العام بشأن الوضع في العراق.

وقال اللفتنانت كولونيل بول ينجلينج وهو محارب في العراق ونائب قائد الكتيبة الثالثة المدرعة في مقال نشر أمس الجمعة في صحيفة القوات المسلحة "جنرالات أمريكا يكررون خطأ فيتنام في العراق".

وقال ينجلينج دون أن يذكر أحدا بشكل محدد إن جنرالات الولايات المتحدة فشلوا خلال التسعينات في تقدير ظروف القتال في المستقبل وتجهيز قواتهم على نحو ملائم.

وأضاف أنهم أيضا لم يبلغوا الكونجرس ولا الرأي العام بحجم القوات اللازم في العراق بشكل دقيق.

وكتب ينجلينج في الصحيفة التي تنشرها وحدة تابعة لشركة جانيت والتي تقرأ على نطاق واسع بين أفراد الجيش الأمريكي "لم يقدم جنرالات أمريكا للكونجرس ولا للرأي العام تقييما دقيقا للحرب في العراق." ومضى يقول إن جنرالات أمريكا أمضوا عقدا "يعدون لخوض الحرب الخاطئة" أساءوا تقدير كل من السبل والموارد الضرورية للنجاح في العراق وفشلوا أساسا في تقدير حجم القوات الكافي لتوفير الأمن للعراقيين.

وكتب يقول "نظرا لعدم توفر عدد كبير من القوات فإنه لم يكن في مقدور حتى أفضل الجنرالات ذكاء وضع الخطة اللازمة لتحقيق الاستقرار في العراق بعد صدام حسين." واتهم ينجلينج الجنرالات بأنهم لم يقدموا للجمهور الأمريكي تصويرا دقيقا لشدة العمليات المسلحة بعد أن ذهبوا للعراق في عام 2003 بعدد قليل جدا من القوات ودون خطة متماسكة لتحقيق الاستقرار في عراق ما بعد صدام حسين.

وكتب أنه بينما أصر الجنرالات لأكثر من ثلاث سنوات على أن الحرب في العراق تحرز تقدما فإن كل عام مر كان بالنسبة للعراقيين أشد فتكا من العام الذي سبقه .

وكتب مضيفا "لأسباب لم تتضح بعد هون جنرالات أمريكا من تقدير قوة العدو وبالغوا في تقدير قدرات الحكومة العراقية وقوات الأمن العراقية وفشلوا في أن يقدموا للكونجرس تقييما دقيقا للظروف الأمنية في العراق."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى