وسط صعوبات كثيرة أبرزها إسرائيل والدعم المادي:بدء الأنشطة التعريفية بالقدس عاصمة للثقافة العربية

> القاهرة «الأيام» عن «الأخبار» المصرية:

> وسط صعوبات كثيرة تحاول حاليا الحكومة الفلسطينية بلورة مشروع متكامل، لتنفيذ قرار وزراء الثقافة العرب، باختيار القدس عاصمة للثقافة العربية عام 2009، حيث يتطلب تنفيذ هذا القرار رصد ميزانيات ضخمة، بالاضافة إلى الصعوبات التي سوف تواجه هذا المشروع من قبل الجانب الاسرائيلي، الذي يمنع أي نشاط داخل القدس المحتلة، وقام منذ سنوات بإغلاق مؤسسة بيت الشرق في المدينة بحجة استخدامها من قبل السلطة الفلسطينية في نشاطات مختلفة، الا انه مازالت بعض المؤسسات الاهلية الفلسطينية تعمل في مدينة القدس المحتلة.

وستكون القدس العاصمة الثقافية الوحيدة التي ستتوزع انشطة احتفالاتها في العواصم العربية الاخرى، كما نص قرار الوزراء العرب.

وقد اوضح رفيق الحسيني مساعد الرئيس الفلسطيني خلال جلسة التحضير لهذا المشروع في رام الله ان 'القضية ليست سهلة، لان العاصمة عادة ما تكون محررة، فالعواصم العربية التي سبقتنا ليست تحت الاحتلال، والقدس عاصمة محتلة، فيجب ان نتعامل بطريقة ذكية مع الموضوع، كي يصل صوتنا إلى أبعد الحدود متجاوزين كل الحدود.

ومن جهة اخرى شهدت جامعة البترا بالعاصمة الاردنية عمان، اسبوع القدس في الفترة من 22 الى 25 ابريل تحت شعار "القدس عاصمة للثقافة العربية 2009"، يتضمن معارض للجمعيات الخيرية، اصبوحة شعرية للشعراء: حبيب الزيودي، هارون ربايعة، خالد جعارات، ومحاضرة بعنوان "شهادة معاصرة" للدكتور حازم نسبية وحفل موسيقي.

نظم هذا الاسبوع جمعية سلوان الخيرية للتنمية الاجتماعية بمشاركة العديد من الجمعيات الاخرى ومنها: رابطة الفنانين التشكيليين، جمعية حماية القدس الشريف جمعية نساء من أجل القدس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى