الخلافات لا تزال كبيرة بين بوش والديمقراطيين بشأن تمويل حرب العراق

> واشنطن «الأيام» كارين بوهان :

>
الرئيس الأمريكي جورج بوش
الرئيس الأمريكي جورج بوش
حث الرئيس الأمريكي جورج بوش أمس السبت اعضاء الكونجرس أن يقدموا له مشروع قانون لتمويل الحرب يتسم "بالمرونة" بينما أصر الديمقراطيون على عدم تخليهم عن جهودهم الرامية الى اجباره على تغيير المسار في العراق.

وتشير التصريحات الى تشبث بالمواقف بعد أربعة ايام من اعتراض بوش على مشروع قانون لتمويل الحرب بمبلغ 124 مليار دولار والذي كان سيتطلب بدء سحب القوات من العراق بحلول الأول من أكتوبر تشرين الأول.

ويجري الزعماء الديمقراطيون مفاوضات خلف ابواب مغلقة مع جوشوا بولتن كبير موظفي البيت الابيض وعدد اخر من كبار مساعدي الرئيس الجمهوري للتعرف على مدى امكانية التوصل الى اتفاق على مشروع قانون ثان.

وقال بوش في خطابه الاذاعي الاسبوعي "في هذا الوقت من الحرب ليس لدى مسؤولينا المنتخبين اي مسؤولية اكبر من تزويد هؤلاء الجنود بالاموال والمرونة التي يحتاجون اليها لتحقيق الانتصار."

وقال بوش ان مشروع القانون الذي طرحه الديمقراطيون كان محاولة "للادلاء ببيان عن معارضتهم للحرب." واضاف "والان حان الوقت لاعطاء جنودنا الموارد التي ينتظرونها."

ويعتقد الديمقراطيون الذين يعترضون بشدة على الحرب في العراق ان فوزهم في انتخابات الكونجرس في نوفمبر تشرين الثاني الماضي اعطاهم تفويضا للمطالبة بتغيير السياسة التي ينتهجها بوش في العراق.

لكن كثيرا منهم يحجمون في هذه المرحلة عن اتخاذ خطوة قطع كل التمويل لحرب قتل فيها 3300 أمريكي وعدد لا يحصى من العراقيين.

ودون الاشارة الى بوش بالاسم رفض السناتور تشارلز شومر من نيويورك اي تلميح بان هدف الديمقراطيين من تقليص وجود القوات الأمريكية في العراق يتعارض مع دعم الجنود.

وقال ان تحويل المهمة في العراق من "السيطرة على حرب اهلية" الى مهمة لتدريب الجنود العراقيين سيصب في حقيقة الامر في مصلحة القوات الأمريكية والبلاد.

وقال شومر "ليس من مهمة أمريكا او قواتنا الوقوف وسط حرب اهلية يطلق فيه السنة والشيعة النار على بعضهم البعض ولا يعيرون اهتماما بالحكومة المركزية بينما جنودنا في مرمى النيران." واضاف ان الديمقراطيين لن يتخلوا عن جهودهم لتغيير سياسة بوش في العراق.

وقال "لن تعيقنا أي سباب او اتهامات... باننا لا ندعم الجنود عن تحقيق هذه الاهداف."

وتقول ادارة بوش ان تقديم اعتمادات مالية للحرب في العراق اصبح ضروريا بشكل عاجل لكن الديمقراطيين يجادلون بان الجيش الأمريكي لديه ما يكفي من الاموال لتمويل الحرب حتى أغلب ايام شهر يوليو تموز,ولن يكون من السهل التوصل الى حل وسط.

ومن بين الافكار التي يتم تداولها في الكونجرس تحديد "معايير" لقياس مستوى التقدم الذي تحرزه الحكومة العراقية في استقرار الاوضاع بالبلاد حيث وصل العنف الى مرحلة خطيرة في الاونة الاخيرة.

ويعارض البيت الابيض اي نهج يعاقب الحكومة العراقية بالحرمان من المساعدات او بسحب القوات الأمريكية اذا لم تتمكن من تحقيق الاهداف المطلوبة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى