رئيسة بلدية الكاب تتزعم المعارضة في جنوب افريقيا

> ميدراند «الأيام» ا.ف.ب :

>
هيلين زيل
هيلين زيل
انتخب التحالف الديموقراطي ابرز احزاب المعارضة في جنوب افريقيا أمس الأحد سيدة على رأسه هي هيلين زيل الذي ستسعى الى تغيير الصورة التي التصقت بهذا الحزب على انه مدافع عن الاقلية البيضاء.

وحصلت زيل البيضاء على 786 صوتا من اصل 1085 في حين حصل منافساها اثول تروليب على 228 صوتا وجو سيريمان على 65 صوتا.

وقوبل فوزها برئاسة الحزب بتصفيق حاد وبزغردات العديد من مندوبي ومندوبات الحزب الذين شاركوا في الانتخابات.

وتخلف بذلك رئيسة بلدية الكاب العاصمة البرلمانية لجنوب افريقيا توني ليون (50 عاما) الابيض الذي كان اعرب عن رغبته بالتخلي عن رئاسة هذا الحزب الليبرالي بعد ان قاده لمدة ثماني سنوات.

وكانت هيلين زيل (56 عاما) فازت العام الماضي برئاسة بلدية الكاب المدينة الكبيرة الوحيدة التي لا يترأس بلديتها عضو في المؤتمر الوطني الافريقي الذي يتسلم السلطة في البلاد منذ اول انتخابات متعددة الاعراق عام 1994.

وعملت زيل في الصحافة واشتهرت قبل ثلاثين عاما عندما روت الاحداث التي ادت الى اغتيال الناشط الاسود المناهض للفصل العنصري ستيف بيكو بينما كان محتجزا لدى الشرطة.

وتسلمت زيل وزارة التربية في محافظة وسترن كاب قبل ان تفوز برئاسة البلدية وانتزعت الاحترام لكفاءاتها في المجال الاداري والتزامها بفتح ابواب الحزب امام كل مكونات الشعب في جنوب افريقيا.

وكانت صرحت قبل نحو شهر لدى اعلان ترشيحها لرئاسة الحزب "ان التحدي الاكبر الذي نواجهه في هذا البلد هو وضع حد نهائي لمسالة الاعراق".

ويحظى حزب التحالف الديموقراطي ب57 مقعدا في البرلمان من اصل 400. وغالبية ناخبيه هم من البيض او الخلاسيين ولغاتهم الام هي الانكليزية او الافريكانية وبعضهم من اصل هندي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى