لبنان: رئيس البرلمان الايطالي يتفقد كتيبة بلاده في جنوب لبنان

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس البرلمان الايطالي فاوستو برتينوتي أثناء كتيبة بلاده في جنوب لبنان
رئيس البرلمان الايطالي فاوستو برتينوتي أثناء كتيبة بلاده في جنوب لبنان
تفقد رئيس البرلمان الايطالي فاوستو برتينوتي أمس الأحد كتيبة بلاده العاملة في جنوب لبنان في اطار قوة الطوارى الدولية التابعة للامم المتحدة (يونيفيل).

وافاد مراسل فرانس برس ان برتينوتي وصل الى مقر قيادة الكتيبة الايطالية في معركة (شرق صور) برا، وعقد اجتماعا مع قائد قوات الطوارىء الدولية الجنرال الايطالي كلاوديو غراتسيانو.

واقيم لرئيس مجلس النواب الذي تتراس بلاده من شباط/فبراير الماضي القوة الدولية عرض عسكري في المقر.

كما زار برتينوتي قرية ياحون (جنوب صور) حيث التقى نحو 12 ايطاليا يدربون الاطفال على كيفية تجنب القنابل العنقودية.

يذكر ان الامم المتحدة قدرت عدد القنابل التي القتها اسرائيل خلال حربها على حزب الله في الصيف الماضي بنحو مليون قنبلة. كما يقدر عدد القنابل التي لم تنفجر لدى ارتطامها بالارض بنحو 40% من اجمالي القنابل وهي ما زالت منتشرة في الحقول والقرى حيث يعمل خبراء على ابطال مفعولها.

اثر ذلك استقل المسؤول الايطالي طائرة دولية توجه بها في جولة فوق المناطق الجنوبية والخط الأزرق الذي رسمته الامم المتحدة ليقوم مقام الحدود بين لبنان واسرائيل بعد انسحاب الدولة العبرية من جنوب لبنان في ايار/مايو عام 2001.

وكان برتينوتي قد بدأ أمس الأول من بيروت جولة في المنطقة تشمل ايضا مصر والاراضي الفلسطينية واسرائيل.

والتقى المسؤول الايطالي على التوالي نظيره اللبناني نبيه بري ثم رئيس الوزراء فؤاد السنيورة والزعيم الدرزي وليد جنبلاط وزعيم الاكثرية النيابية سعد الحريري اضافة الى نائب حزب الله حسين الحاج حسن.

وقد خلف الجنرال الايطالي غراتسيانو الجنرال الفرنسي الان بلليغريني في قيادة اليونيفل التي تشكلت عام 1978 والتي توسع نطاق عملها الى حد كبير بعد الحرب التي شنتها اسرائيل الصيف الماضي على حزب الله.

وتضم اليونيفل التي تشكلت بموجب قرار مجلس الامن 1701 لمراقبة الوضع في جنوب لبنان نحو 12 الف رجل من 29 دولة. وتشارك ايطاليا في هذه القوة باكبر وحدة مع 2500 جندي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى