علاج الشلل الرعاش بالتنبيه الكهربائي أفضل للمرضى الأصغر سنا

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> كشفت نتائج دراسة جديدة عن ان علاج مرضى الشلل الرعاش الحاد الذين يزيد اعمارهم عن 65 عاما، بالتنبيه الكهربائي للمخ عبر أداة تنبيه مزروعة للسيطرة على الارتجاف، يعمل على الحد من المضاعفات الحركية لكنه لا يؤدي الى تحسن في نوعية الحياة لهؤلاء المرضى.

ويعد مرض الشلل الرعاش بمثابة خلل متقدم بالجهاز العصبي يسبب الارتجاف وخشونة العضلات ومشاكل في الحركة. وعادة ما يتم علاج هذا المرض بالادوية. لكن عندما تخفق هذه الادوية في تحقيق نتيجة ربما يكون تنبيه المخ كهربائيا خيارا. وتتضمن هذه التقنية زرع اقطاب كهربائية بالمخ ليجري تنبيهه كهربائيا للتخفيف من حدة مشاكل الحركة.

ويقول الدكتور فيليب بيير ديروست بمستشفى جابرييل مونتبييد في كلير مونت بفرنسا لرويترز ان "غياب التحسن في نوعية الحياة.. يثير مسألة ما اذا كان التنبيه الكهربائي للمخ مناسبا للمصابين بالشلل الرعاش الذين تزيد اعمارهم عن 65 عاما".

وبحث ديروست وزملاء له آثار وسلامة ونوعية الحياة بعد التنبيه الكهربائي للمخ لدى 87 مريضا بمرض الشلل الرعاش. وكان 53 منهم اصغر من 65 عاما بينما كانت اعمار 34 منهم 65 أو اكبر.

لكن مجموعتي المرضى شهدتا تحسنا مهما فيما يتعلق باضطرابات الحركة التي تميز مرض الشلل الرعاش كما ذكر الباحثون.

وخلافا للمرضى الاصغر سنا، شهد المرضى الاكبر عمرا تدهورا كبيرا في اختبارين يقيسان قدرة اشخص على اداء اعمال روتينية يومية.

وعلاوة على ذلك، تشير النتائج الى ان المرضى الاصغر عمرا شهدوا تقدما افضل عن الكبار في عدة ابعاد تتعلق بنوعية الحياة وبينها الحركة وانشطة الحياة اليومية والعلامات والتفكير والاتصال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى