ولش يصل إلى بيروت لإجراء محادثات مع عدد من القيادات المسلمة والمسيحية في لبنان

> بيروت «الأيام» د.ب.أ :

>
النائب سعد الحريري يستقبل ديفيد ولش المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط
النائب سعد الحريري يستقبل ديفيد ولش المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط
وصل ديفيد ولش المبعوث الأمريكي إلى الشرق الأوسط أمس الثلاثاء إلى بيروت لإجراء محادثات مع عدد من المسئولين المسلمين والمسيحيين اللبنانيين,وذلك في ظل خطوات اتخذت باتجاه تشكيل محكمة دولية بشأن حادث اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في عام 2005 .

ومن المقرر أن يلتقي ولش ، الذي يقوم بأول زيارة له إلى لبنان منذ تسعة أشهر،بالبطريرك الماروني نصر الله صفير في وقت لاحق من اليوم قبل أن يجرى محادثات مع وليد جنبلاط الزعيم الدرزي المناهض لسوريا.

ومن المقرر أيضا أن يلتقي ولش اليوم الأربعاء برئيس الوزراء اللبناني المدعوم من قبل الغرب فؤاد السنيورة ورئيس البرلمان اللبناني نبيه بري ، وهو زعيم شيعي يعتبر حليفا مقربا من حزب الله الذي يقود حاليا المعارضة اللبنانية.

وتأتي هذه الزيارة بعد أن بعث السنيورة برسالة أمس الأول إلى الأمم المتحدة طالب فيها مجلس الأمن الدولي بفرض محكمة دولية لمحاكمة المشتبه بتورطهم في اغتيال رفيق الحريري.

ودعا السنيورة الذي يواجه مشكلات على الصعيد الداخلي ، أمس الأمم المتحدة إلى الموافقة بشكل أحادي الجانب على تشكيل محكمة دولية لمحاكمة قتلة الحريري.

وقال السنيورة في رسالته إن الحكومة اللبنانية تعتبر أن الوقت قد حان لكي يساعد مجلس الامن في جعل المحكمة الخاصة واقعا.

ولم يصادق البرلمان اللبناني على قرار تشكيل المحكمة بسبب رفض رئيس مجلس النواب نبيه بري انعقاد المجلس.

ويعتبر بري أن حكومة السنيورة تفتقد إلى الشرعية منذ أن استقال ستة وزراء موالون لسوريا من الحكومة في تشرين ثان/نوفمبر الماضي.

وتتهم الاغلبية المناهضة لسوريا في البرلمان اللبناني،والتي تؤيد حكومة السنيورة ، خصومها بمحاولة عرقلة تشكيل المحكمة الدولية من أجل حماية حلفائهم السوريين ، الذين يلقى عليهم اللوم على نطاق واسع فيما يتعلق بحادث اغتيال الحريري في عام 2005.

ويذكر أن الحريري اغتيل في تفجير انتحاري بسيارة ملغومة وقع في 14 شباط/فبراير من عان 2005 في منطقة مطلة على البحر في بيروت.

وقد أعلنت المعارضة أنها تقبل بفكرة تشكيل محكمة دولية بيد أنها تريد استبدال حكومة السنيورة بحكومة وحدة وطنية ، وهو الامر الذي يمنحها استخدام حق الفيتو في الشئون السياسية ، وذلك قبل الموافقة على تشكيل المحكمة.

ومن جانبه،قال حسن نصر الله رئيس حركة حزب الله الشيعية إنه يعارض تشكيل محكمة دولية بشأن محاكمة قتلة رفيق الحريري.

كما حذر أمس الثلاثاء على عمار عضو حزب الله في البرلمان اللبناني من حدوث "خلاف" في حالة فرض الامم المتحدة محكمة دولية لمحاكمة المشتبه بأنهم قتلة الحريري.

وقال عمار للصحفيين إنه يحذر مجلس الامن والامم المتحدة من أنه لا يجب استخدام المؤسسات الدولية كأداة لبث بذور الخلافات والانقسام.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى