مرض عشرات الجنود الاسرائيليين بعد تجربة لقاح ضد مرض الجمرة الخبيثة عليهم

> تل أبيب «الأيام» د.ب.أ:

> ذكرت صحيفة إسرائيلية أمس الثلاثاء أن عشرات الجنود الاسرائيليين ظهرت عليهم آثار جانبية بعد اشتراكهم في تجربة سرية أجراها الجيش الاسرائيلي لاختبار لقاح إسرائيلي الصنع ضد مرض الجمرة الخبيثة.

وذكرت صحيفة ها آرتس نقلا عن التليفزيون الاسرائيلي الذي بث حلقة عن التجربة أن زهاء 800 جندي تطوعوا لاجراء التجربة عليهم منذ عام 1999 . وقالت الصحيفة أن بعض الجنود أصيبوا بأورام جلدية وأمراض رئوية وصداع نصفي والتهاب في الشعب الهوائية وصرع بدون أسباب معروفة. وأضافت الصحيفة أن بعض الجنود وقعوا على عقد سري وحظر عليهم كشف النقاب عن أي معلومة تتعلق بالتجربة لاسرهم حتى بعد بدء ظهور الآثار الجانبية.

ونقل عن جندي شارك في التجربة قوله إنه تم إبلاغه أن اللقاح المراد تجربته لا ينطوي على أية خطورة وأن مركباته لا تحتوي على بكتريا حية أو ميتة ولكن تتكون من الحامض النووي للبكتريا بعد تحويره. وقال النبأ إن الجيش الاسرائيلي ووزارة الدفاع لم يتحملا مسئولية الرعاية الطبية للمشتركين في التجربة حيث يعالجون الآن في مراكز طبية مدنية. في الوقت نفسه أكد كل من الجيش ووزارة الدفاع التجربة لكنهما قالا في رد مكتوب على ذلك أرسلاه عن طريق الفاكس إلى وكالة الانباء الالمانية (د. ب. أ) إنهما حصلا على تفويض من لجنة هلسنكي الاسرائيلية المختصة بالموافقة على إجراء أبحاث طبية على البشر.

وقال البيان "لقد تم إجراء البحث من أجل تحسين حماية سكان إسرائيل من التهديدات الاستراتيجية". يذكر أن مرض الجمرة الخبيثة هو عبارة عن بكتريا مميتة للغاية وتستخدم في الحرب البيولوجية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى