القلق يزيد من مخاطر الوفاة لدى مرضى القلب

> نيويورك «الأيام» رويترز:

> قال باحثون في الولايات المتحدة ان القلق يزيد فيما يبدو من مخاطر الاصابة بأزمات قلبية والوفاة لدى مرضى الشرايين التاجية.

وينتج مرض الشريان التاجي بسبب تراكم المواد الدهنية على البطانة الداخلية لجدار الشرايين التي تزود القلب بالدم والاوكسجين مما يتسبب في تصلبها وضيقها، وهذا قد يؤدي إلى أزمات قلبية وذبحة صدرية ومضاعفات خطيرة أخرى.

وبحث عدد من الدراسات آثار الضغوط العقلية على صحة القلب لكن معظم هذه الدراسات ركز على الاكتئاب لا القلق.

وقال تقرير نشر في "دورية كلية امراض القلب الامريكية" ان الدراسات القليلة التي بحثت الدور الذي ربما يلعبه القلق في امراض القلب كانت تقيس القلق مرة واحدة وليس على مدار فترة من الوقت.

وشملت هذه الدراسة 516 مريضا بالقلب كانوا يكملون استبيانا معياريا سنويا على مدار 3.4 عام في المتوسط. وكانت نسبة الذكور في الدراسة المذكورة 82 في المئة بينما كان متوسط العمر 68 عاما.

ورصد الدكتور شارلز ام. بلات بكلية طب هارفارد في بوسطن وزملاء له حدوث اجمالي 44 أزمة قلبية غير مميتة و19 وفاة خلال فترة الدراسة.

وارتبطت نقاط القلق التراكمية الكبيرة المسجلة لدى المرضى بزيادة مخاطر حدوث الازمات القلبية والوفاة من أي سبب.

وزاد احتمال الوفاة لدى الاشخاص الذين لديهم متوسط نقاط قلق ضمن نسبة الـ 25 في المئة الاعلى بمقدار المثلين تقريبا بسبب أزمة قلبية أو الوفاة من أي سبب مقارنة بنقاط القلق المسجلة في نسبة الـ 25 في المئة الاقل.

وفي تحليل آخر للبيانات ويأخذ فيه الباحثون آثار ارتفاع ضغط الدم ومرض البول السكري والعوامل الاخرى المعروفة لمخاطر الاوعية الدموية بالقلب، وجد أن كل وحدة تزيد في النقاط الكلية للقلق، تؤدي إلى زيادة احتمالات حدوث الازمات القلبية غير المميتة أو الوفاة بنسبة 6 في المئة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى