اشبيلية يريد أن يخطو أول خطوة نحو الثلاثية في نهائي كأس الاتحاد الأوروبي

> نيقوسيا «الأيام الرياضي» أ.ف.ب:

>
يسعى اشبيلية الاسباني حامل اللقب الى أن يخطو أول خطوة له باتجاه ثلاثية نادرة عندما يلتقي مواطنه اسبانيول اليوم الاربعاء في نهائي مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم على ملعب "هامبدن بارك" في غلاسكو..وسيكون الفائز في المباراة ثالث فائز من اسبانيا يتوج باللقب في السنوات الاربع الاخيرة بعد ان سبقه فالنسيا عام 2004 واشبيلية بالذات العام الماضي.

ويخوض اشبيلية موسما رائعا بجميع المقاييس فهو إضافة إلى خوضه النهائي الاوروبي اليوم، فقد بلغ مباراة القمة في مسابقة كأس اسبانيا حيث سيواجه خيتافي، في حين يتخلف بفارق نقطتين عن المتصدرين ريال مدريد وبرشلونة في الدوري المحلي وبالتالي فإن حظوظه ما زالت قائمة قبل انتهاء الدوري بأربع مراحل.

وكان اشبيلية أحرز اللقب الاوروبي العام الماضي بفوز صريح على ميدلزبره الانكليزي برباعية نظيفة.. وعلى الرغم من دخول اشبيلية المباراة مرشحا للفوز إلا أن مدربه الناجح خواندي راموس يعتبر بأن مهمة فريقه لن تكون سهلة أمام اسبانيول صاحب المركز الثاني عشر في الدوري المحلي والذي يعتبر الفوز باللقب الاوروبي أمله الوحيد للمشاركة فيها الموسم المقبل.

وقال راموس: "لطالما عانينا في مواجهة اسبانيول، كما أن هناك نوعا من التاريخ بيني وبين هذا الفريق الذي سبق أن أشرفت على تدريبه".

وأضاف "خلال السنتين اللتين أشرفت فيهما على اشبيلية لم يتمكن فريقي من الفوز على اسبانيول سوى مرة واحدة قبل أسابيع قليلة، وبالتالي فنحن لسنا مرشحين للفوز".

ويسعى اشبيلية إلى أن يصبح أول فريق يحتفظ بلقب هذه المسابقة منذ أن حقق هذا الانجاز مواطنه الشهير ريال مدريد عامي 1985 و1986 بقيادة الرباعي الشهير اميليو بوتراغينيو وميشال غونزاليز ورافايل فاسكيز والمكسيكي هوغو سانشيز. بيد أن اسبانيول يملك الاسلحة اللازمة لضرب التوقعات عرض الحائط، خصوصا أنه يتمتع بهجوم ناري نجح في تسجيل 32 هدفا في هذه المسابقة بقيادة هدافه الاوروغوياني المتألق والتر باندياني صاحب 12 هدفا حتى الآن علما بأنه سجل ثلاثية رائعة في مرمى ريال مدريد لم تمنع فريقه من الخسارة امام الاخير 3-4 السبت الماضي في مباراة مثيرة.

وحقق اسبانيول مفاجأتين من العيار الثقيل في طريقه إلى النهائي بإخراجه بنفيكا البرتغالي العريق من المسابقة في ربع النهائي، ثم فيردر بريمن الالماني القوي في نصف النهائي بفوزه عليه ذهابا وايابا. ويلخص جناح اسبانيول فرانشيسكو روفيتي النهائي اليوم بالقول: "بكل بساطة، المباراة النهائية بالنسبة الينا هي مسألة حياة أو موت".. يذكر أن روفيتي كان أحد افراد فريق فالنسيا الذي توج بلقب هذه المسابقة عام 2004 بإشراف مدرب ليفربول الانكليزي حاليا رافايل بينيتيز..وسبق لاسبانيول ان بلغ نهائي هذه المسابقة عام 1988 عندما كانت تقام بنظام الذهاب والاياب وقد تقدم ذهابا على باير ليفركوزن الالماني 3-صفر واقترب من احراز اول لقب اوروبي له، لكنه خسر بالنتيجة ذاتها ايابا ثم بركلات الترجيح..ويقول مدرب الفريق ارنتسو فالفيردي الذي كان احد افراد الفريق الذي خسر نهائي عام 1988: "لا أريد ان أفرط باللقب هذه المرة".

ويغيب عن اسبانيول مدافعه الفرنسي جوليان ايسكوديه الموقوف لنيله بطاقة صفراء ثانية.. في المقابل يخوض اشبيلية المباراة بصفوف مكتملة بقيادة ثلاثي هجومي ضارب يقوده المالي فريديريك كانوتيه احد ابرز الهدافين في الدوري المحلي والى جانبه البرازيلي لويس فابيانو والاوروغوياني ارنست خافيير شوفانتون. ورغم ذلك قال أندريس بالوب حارس مرمى أشبيلية إنه يتوقع أن يدافع اسبانيول بقوة أمام وداخل منطقة جزائه وأن يعتمد على الهجمات المرتدة بنفس الطريقة التي فاز بها الفريق بكأس ملك أسبانيا في الموسم الماضي.

وقد يكون اسبانيول أكثر انتعاشا من أشبيلية في مباراة اليوم نظرا لأن اسبانيول خاض في الموسم الحالي عددا من المباريات أقل مما خاضها أشبيلية.

كما لجأ إيرنستو فالفيردي المدير الفني لفريق اسبانيول إلى منح عدد من اللاعبين بعض الراحة في المباراة أمام ريال مدريد يوم السبت الماضي والتي انتهت بفوز ريال مدريد 4/3 في الدقيقة قبل الأخيرة من المباراة بينما حرض راموس على الدفع بجميع عناصره الاساسية في المباراة أمام هويلفا في نفس اليوم.

وكان من بين اللاعبين البارزين الذين أراحهم فالفيردي في مباراة السبت الماضي كل من إيفان دي لابينا وألبرت رييرا وراؤول تامودو.

وتعمد تامودو قائد اسبانيول وأفضل هدافيه عبر التاريخ تحفيز فريقه لمباراة اليوم قائلا : إن اسبانيول يجب أن "يتخلص من دينه القديم في كأس الاتحاد الأوروبي" في إشارة إلى أن الفريق سبق له أن تقدم على باير ليفركوزن الألماني 3/صفر في مباراة الذهاب بالدور النهائي لنفس البطولة ثم خسر بنفس النتيجة إيابا في ليفركوزن وتخلى عن اللقب لصالح الفريق الألماني بضربات الجزاء الترجيحية.

وكان تامودو وقتها في العاشرة من عمره كما كان الدور النهائي بنظام مباراتي الذهاب والإياب.

وقال تامودو "أتذكر عندما شاهدنا تلك المباراة في التلفزيون.. وأصيبت العائلة كلها بخيبة أمل وغضب.

ويرى ديفيد جارسيا مدافع فريق اسبانيول أن تأهل اسبانيول وأشبيلية للمباراة النهائية يؤكد قوة الدوري الأسباني خاصة بعد وصول ثلاثة فرق أسبانية للدور قبل النهائي.

وينتظر أن يسافر إلى جلاسجو لمشاهدة المباراة اليوم نحو 25 ألف من مشجعي أشبيلية و15 ألفا من مشجعي اسبانيول علما بأن ثلث هذا العدد لا يحمل تذاكر المباراة..وكان مشجعو الفريقين قد طالبوا بنقل المباراة النهائية إلى العاصمة الأسبانية مدريد أو إلى مدينة برشلونة الأسبانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى