تصفيات أولمبياد بكين: الإمارات تبحث عن الفوز على أوزبكستان

> دبي «الأيام الرياضي» ا.ف.ب :

>
الامارات تبحث عن الفوز واليمن تحصيل حاصل
الامارات تبحث عن الفوز واليمن تحصيل حاصل
يبحث منتخب الامارات الاولمبي عن الفوز فقط عندما يستضيف نظيره الاوزبكستاني اليوم الاربعاء على استاد النادي الاهلي في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة السادسة المؤهلة إلى نهائيات مسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الاولمبية في بكين عام 2008.

وفي المباراة الثانية تحل كوريا الجنوبية المتأهلة ضيفة على اليمن..وتتصدر كوريا الترتيب برصيد 12 نقطة، تليها الامارات (6) واوزبكستان (6)، ويأتي اليمن رابعا من دون رصيد. وسيقطع الفائز من الامارات وأوزبكستان اليوم خطوة كبيرة نحو حجز البطاقة الثانية الى الدور الثاني من النهائيات. وسيكون المنتخب الاماراتي مطالبا بتحقيق الفوز على أرضه وبين جمهوره لرد الدين لنظيره الاوزبكستاني الذي كان فاز على أرضه ذهابا، وخصوصا أن الجولة الاخيرة ستجمع الابيض مع كوريا الجنوبية في سيول في مهمة صعبة..وحقق المنتخب الاماراتي فوزين فقط وكانا على نظيره اليمني المتواضع فنيا 2-1 و2-صفر، ويتعين عليه إثبات قدراته وجدارته بالتأهل بالفوز على أوزبكستان التي ستكون مهمتها سهلة في الجولة الاخيرة حيث ستستضيف اليمن..واختار مدرب المنتخب الاماراتي، الفرنسي اليكس ديبون، 20 لاعبا للقاء وهم: بدر ياقوت وعلي حسين وعادل صقر ومحمود قاسم ويوسف عبدالله ويوسف جابر وعلي خصيف وأحمد مبارك ووليد عباس وفوزي فايز ونصيب إسحاق وناصر خميس وأحمد خميس وعامر مبارك.

السعودية لتأكيد تأهلها رسميا
يلتقي المنتخب الأولمبي السعودي مع نظيره الأردني على استاد الأمير محمد بن فهد في الدمام اليوم الأربعاء في الجولة الخامسة قبل الأخيرة لمنافسات المجموعة الرابعة في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى نهائيات مسابقة كرة القدم ضمن دورة الألعاب الأولمبية في بكين عام 2008... وتريد السعودية المتصدرة الفوز لرفع رصيدها إلى 12 نقطة، وبالتالي تأكيد تأهلها رسميا الى الدور الثاني من النهائيات، فيما يبحث الأردن عن رد اعتباره بعد هزيمته أمام السعودية صفر-1 في انطلاق التصفيات، علما بأن أمله ضعيف جدا في التأهل بعد أن توقف رصيده عند نقطتين فقط..وتجمع المباراة الثانية إيران الثانية واستراليا الثالثة، ولكل منهما خمس نقاط..ويأمل المدرب السعودي بندر الجعيثن أن يحقق إنجازا للكرة السعودية الغائبة منذ عدة سنوات عن التألق باستثناء بلوغ مونديال 2006 في ألمانيا، ويعول على جفين البيشي ومعتز الموسى ومحمد السهلاوي وصالح الغوينم ويوسف السالم وأحمد الصويح ومحمد العنبر، والأخير أصيب بتمزق في العضلة الخلفية بيد أن الجهاز الطبي أكد أن مشاركته في لقاء اليوم واردة بشكل كبير.

وأكد نائب المشرف العام على المنتخبات السعودية للفئات السنية طلال آل الشيخ أن "طموح المنتخب السعودي الأولمبي ليس مجرد التأهل فقط وإنما طموحه يمتد إلى مراحل أبعد من ذلك"، مضيفا "نحن نبحث عن تقديم الصورة الجيدة عن الكرة السعودية وإثبات أن العناصر الحالية في المنتخب الأولمبي ستكون هي الدعامة الحقيقية للمنتخب الأول بعد سنتين"..من جانبه، يريد المنتخب الأردني التأكيد على الصحوة التي تعيشها الكرة الأردنية خلال الفترة الأخيرة بتحقيق فوز معنوي يجعله يتمسك ببصيص الأمل، ولكن مدربه المصري محمود الجوهري أكد صعوبة المباراة بين المنتخبين قائلا "ان المباراة لن تكون سهلة كما يعتقد البعض، فالمنتخب السعودي من افضل المنتخبات وكل مدرب يفكر كثيرا ويعيد ترتيب حساباته قبل لقائه".

وتابع الجوهري "تسير استعدادات المنتخب الأردني وفق ما هو مخطط لها، فالجميع جاهزون لهذا اللقاء الذي سنحاول فيه أن نقدم ما لدينا".. وفي المباراة الثانية، يسعى كل من منتخبي إيران واستراليا الى الفوز للاقتراب من إحدى بطاقتي التأهل الى الدور الثاني، وسيحصل صاحب النقاط الثلاث اليوم على دفعة قوية لتحقيق ذلك.

مهمة مزدوجة للبنان امام فيتنام
يحمل منتخب لبنان الاولمبي مهمة مزدوجة عندما يستضيف نظيره الفيتنامي اليوم الاربعاء على ملعب بيروت البلدي في الجولة الخامسة ضمن المجموعة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة إلى مسابقة كرة القدم في دورة الالعاب الاولمبية المقررة في بكين عام 2008م، ويتطلع لبنان الى الثأر من ضيفه الفيتنامي الذي كان قد أسقطه 2-صفر ذهابا ،إضافة الى خطف صدارة المجموعة التي يتبوأها الاخير برصيد 9 نقاط وبفارق الاهداف عن المنتخب اللبناني ثاني الترتيب، امام عمان (6 نقاط) واندونيسيا من دون نقاط.. ويدرك اللبنانيون أن الموقعة لن تكون سهلة على الاطلاق، وخصوصا ان الضيوف أثبتوا أن حضورهم القوي منذ بدء التصفيات ليس بالمفاجأة بتحقيقهم 3 انتصارات لافتة على عمان ولبنان واندونيسيا مقابل خسارة واحدة بصعوبة امام عمان نفسها.

ولهذه الغاية تحضر المنتخب الاحمر الذي قدم عرضا رائعا امام اندونيسيا (2-1) في الجولة الماضية، بمعسكر تدريبي تحت اشراف المدربين عدنان الشرقي وأميل رستم، حيث تمرن اللاعبون بمعدل مرتين في اليوم على ملعبي مدينة كميل شمعون الرياضية وبيروت البلدي، علما أن غالبية العناصر تبدو في جهوزية تامة كونها تلعب في شكل أساسي مع فرقها على الصعيد المحلي. ويغيب عن لبنان أهم لاعبيه القائد علي السعدي الموقوف لنيله انذاره الثاني في التصفيات، والذي لطالما شكل الضمانة الدفاعية في خط الظهر بمركز "الليبيرو"، ما قد يستدعي إجراء تعديل تكتيكي بسيط لسد الثغرة التي سيخلفها اللاعب صاحب التسديدات القوية، وقد استدعى الشرقي بعض الوجوه الجديدة التي برزت مؤخرا في بطولتي الدوري والكأس، أمثال لاعبي العهد سامر زين الدين وحسين علوية، وحسن حمدان من المبرة وثنائي الاهلي صيدا أحمد عطوي وعلي حمام، وهؤلاء سيعززون القوة الضاربة وعمادها طارق العلي وحمزة سلامة وضياء برو وحسن معتوق وعلي يعقوب.. ويتميز المنتخب الفيتنامي بانطلاقاته السريعة الى الامام عبر لعبه بمهاجمين اثنين يعمدان على حركة دؤوبة لزعزعة خطوط الدفاع داخل منطقة الخصم، ويبرز منه نغوين مين فونغ ولي كونغ فينه ولي هوينغ دوك..وفي المجموعة عينها، يحل المنتخب العماني ضيفا على نظيره الاندونيسي في جاكرتا، حيث يسعى الاول الى الفوز للحفاظ على آماله في المنافسة على إحدى بطاقتي المجموعة إلى الدور النهائي حتى الجولة الاخيرة.

فرصة للعراق وكوريا الشمالية لحسم تأهلهما يرغب المنتخب الاولمبي العراقي بحسم تأهله الى الدور النهائي من التصفيات الاسيوية المؤدية الى نهائيات اولمبياد بكين 2008 عندما يلتقي مضيفه نظيره الهندي في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الخامسة اليوم الاربعاء. وستكون الفرصة سانحة ايضا لكوريا الشمالية لاعلان تأهلها عندما تستضيف تايلاند ضمن المجموعة ذاتها..وتتصدر كوريا الشمالية ترتيب المجموعة برصيد عشر نقاط، يليها العراق (8) وتايلاند (4) والهند (من دون رصيد)..وسيتأهل منتخبا العراق وكوريا الشمالية مباشرة في حال فوزهما أو حتى تعادلهما اليوم بغض النظر عن نتيجتي الجولة الاخيرة.

وأكد المدير الفني للمنتخب الاولمبي العراقي يحيى علوان قبل مغادرة البعثة امس الأول الاثنين "المباراة لن تكون سهلة لأنها مصيرية، وسنتعامل معها بجدية كبيرة للفوز فيها وحسم إحدى بطاقتي التأهل".. وأضاف "نحن ذاهبون من أجل الانتصار واللاعبون تواقون للعودة بفوز هام وهذا يدفعنا للتفاؤل لكي نركز في الجولة الاخيرة على صراع قمة المجموعة". واستعد المنتخب العراقي في معسكر تدريبي في العاصمة الاردنية عمان استمر اسبوعا قبل ان ينتظم بمحطة اعدادية سريعة في مسقط ضمن تحضيراته للمباراة.

وتحدث علوان عن الاعداد قائلا "مرحلة الاعداد كانت مفيدة جدا ركزنا فيها على الجوانب التكتيكية التي تقتضيها المباراة مع العمل على الابتعاد عن الاخطاء الفردية". وحقق الاولمبي العراقي فوزا كبيرا على نظيره الهندي في الجولة الاولى بنتيجة 3-صفر في عمان، ثم تعادل مع كوريا الشمالية في الثانية 2-2 في بيونغ يانغ، قبل ان يسقط في فخ التعادل أمام نظيره التايلاندي 1-1 في الثالثة، لكن رد اعتباره أمامه وتغلب عليه 1-صفر في الجولة الماضية في بانكوك..ويختتم المنتخب العراقي مشواره في التصفيات التمهيدية بملاقاة كوريا الشمالية في السادس من يونيو المقبل في الاردن..واختار الجهاز الفني للمنتخب العراقي 20 لاعبا لمباراة الهند هم: محمد كاصد وعلاء كاطع ومحمد علي كريم وفريد مجيد وخلدون ابراهيم ودارا محمد ونبيل عباس وكرار جاسم ومسلم مبارك وأحمد عبد علي وعلي حسن رحيمة وعلي صلاح وعلي عباس وعلي منصور وأسامة علي وهلكورد ملا محمد ووسام زكي ومصطفى كريم وحيدر صباح وعلاء عبد الزهرة.

سوريا تسعى الى تعزيز آمالها
يسعى منتخب سوريا إلى تعزيز آماله في التأهل إلى الدور الثاني من التصفيات الاسيوية المؤهلة الى نهائيات مسابقة كرة القدم ضمن دورة الالعاب الاولمبية في بكين عام 2008 عندما يحل ضيفا على نظيره الماليزي اليوم الاربعاء في الجولة الخامسة قبل الاخيرة من منافسات المجموعة الثانية. وفي المباراة الثانية تلتقي هونغ كونغ مع اليابان التي ضمنت تأهلها..وتتصدر اليابان الترتيب برصيد 12 نقطة، تليها سوريا (6) وماليزيا (3) وهونغ كونغ (3)..وسيرفع المنتخب السوري رصيده إلى تسع نقاط في حال فوزه ما سيجعله على مقربة من التأهل الى الدور النهائي، وستبقى فرصته قائمة حتى في حال التعادل ايضا لأنه سيستضيف هونغ كونغ في الجولة الاخيرة التي ستواجه فيها ماليزيا اختبارا صعبا ضد اليابان.

ومن المحتمل أن تخوض سوريا المباراة اليوم بتشكيلة تضم الحارس علي الهلامي وحمزة ايتوني وعبد القادر دكة وبكري طراب وبرهان صهيوني وناصر سباعي وعبد الرزاق الحسين ومعتز كيلوني وأيمن حبال وماجد الحاج ومهند ابراهيم.

فرصة للعراق وكوريا الشمالية لحسم تأهلهما
فرصة للعراق وكوريا الشمالية لحسم تأهلهما
وكان منتخب سوريا فاز في الذهاب في دمشق 3-1 ،ويتأهل اول وثاني كل مجموعة من المجموعات الست ضمن الدور الاول الى الدور النهائي من التصفيات على أن تتابع ثلاثة منتخبات فقط طريقها الى الاولمبياد.

الكويت بحاجة للفوز لبلوغ النهائي
يستضيف منتخب الكويت الاولمبي نظيره القطري اليوم الاربعاء على استاد الصداقة والسلام في نادي كاظمة ضمن الجولة الخامسة قبل الاخيرة من تصفيات المجموعة الاسيوية الاولى المؤهلة الى مسابقة كرة القدم ضمن دورة الالعاب الاولمبية في بكين عام 2008. ويحتاج المنتخب الكويتي المتصدر برصيد 10 نقاط، إلى الفوز اليوم ليتأهل رسميا إلى الدور النهائي من التصفيات، وهو سيضمن تأهله نظريا أيضا في حال تعادله بانتظار نتيجتي الجولة الاخيرة حيث يحل فيها ضيفا على المنتخب البحريني.. ويتأهل صاحبا المركزين الاول والثاني عن كل المجموعة الى الدور النهائي من التصفيات.. أما المنتخب القطري صاحب المركز الثاني برصيد 7 نقاط، فيدرك أيضا أن عودته الى الدوحة بالنقاط الثلاث ستضعه على مشارف الدور النهائي، وحتى التعادل قد يكون مفيدا له لأنه سيخوض مباراة سهلة أمام نظيره الباكستاني أضعف منتخبات المجموعة في الجولة الاخيرة. ولا شك أن المنتخب الكويتي سيخوض المباراة اليوم بهدف الفوز لإعلان تأهله ومنح الكرة الكويتية جرعة معنوية بعد أن فقدت هيبتها في الآونة الاخيرة، حيث سيكون المنتخب الكويتي أبرز الغائبين عن نهائيات كأس أمم آسيا المقبلة، إضافة الى الازمة الادارية الحادة التي تعاني منها حاليا على إثر حل الاتحاد المحلي للعبة، وإخفاق اللجنة الرباعية الانتقالية التي تدير شؤونه وأعضاء الجمعية العمومية في إقرار النظام الاساسي الجديد للاتحاد،ويأمل الاولمبي الكويتي أن يستمر في الخط التصاعدي في التصفيات، فبعد أن استهل مشواره فيها بتعادل ثمين مع مضيفه القطري 2-2 في الدوحة، حقق ثلاثة انتصارات متتالية على البحرين 3-صفر وباكستان 3-صفر و4-صفر..ويسعى مدرب الازرق الاولمبي الصربي فلاديمير بتروفيتش الى متابعة نشوة الفوز اليوم معتمدا على عناصر بارزة ومؤثرة في مقدمتهم ثنائي خط الهجوم بدر المطوع الذي التحق بصفوف المنتخب امس الأول الاثنين بعد أن شارك الاحد مع نادي قطر في مباراته ضد السد (1-4) في الدور ربع النهائي من كأس أمير قطر، والموهوب حمد العنزي أهم اكتشافات التصفيات الاولمبية والذي ترك بصمته في مرمى المنتخبات المنافسة في المباريات الاربع حتى الان فشارك الاسترالي كريستيان سركيس صدارة ترتيب الهدافين في التصفيات برصيد 7 أهداف لكل منهما. وأكد مساعد المدرب المحلي جمال يعقوب أن "اللاعبين جاهزون بدنيا ونفسيا ومستعدون لخوض المواجهة المهمة".

من ناحيته، يخوض المنتخب القطري المباراة بمعنويات عالية بعد فوزه الكبير على نظيره البحريني 4-صفر في الجولة الرابعة، ويدرك مدربه المغربي حسن حرمة الله أهمية الفوز اليوم للاقتراب كثيرا من التأهل الى الدور النهائي قبل ان يعلن ذلك رسميا امام باكستان..

وسيفتقد المنتخب القطري اليوم خدمات المهاجم خلفان ابراهيم خلفان أفضل لاعب في آسيا عام 2006 بسبب الاصابة، وسيترك غيابه فراغا كبيرا في خط المقدمة.

وفي المباراة الثانية، يحل المنتخب البحريني ضيفا على نظيره الباكستاني ساعيا بدوره الى الفوز لتعويض خسارته امام قطر في الجولة الماضية وللابقاء على آماله قائمة حتى الجولة الاخيرة التي يلتقي فيها الكويت..

ويحتل المنتخب البحريني المركز الثالث برصيد ست نقاط، فيما لا تملك باكستان أي نقطة في المركز الرابع.

ويترقب البحرينيون أيضا نتيجة مباراة الكويت وقطر آملين في أن تصب في مصلحتهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى