بيريس.. إسرائيل مستعدة لمساعدة عباس إذا طلب منها ذلك

> تالين «الأيام» رويترز :

> قال شمعون بيريس نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي ان إسرائيل مستعدة لتقديم المساعدة للرئيس الفلسطيني محمود عباس فيما يخوض فصيله حركة فتح معارك ضد حركة حماس في قطاع غزة.

وقال بيريس في مؤتمر صحفي عقب اجتماع مع رئيس وزراء إستونيا ان إسرائيل لن تتدخل بصورة مباشرة في الاقتتال الدائر ولكنها سترد على طلبات محددة من عباس.

وأضاف ردا على سؤال "يتعين علينا مساعدة السيد عباس في قتاله ضد الإرهابيين."

وسئل عن الإجراءات المباشرة التي يحتمل ان تقدم عليها إسرائيل فقال " يمكننا فقط أن نرد على طلبات عباس بتقديم المساعدة. لن نتدخل في الحرب ذاتها ولكن إذا طلب السيد عباس مساعدة معينة فسنوفرها."

ويزور بيريس إستونيا بمناسبة افتتاح أول معبد يهودي منذ الحرب العالمية الثانية فيها.

وقتل 16 فلسطينيا على الأقل في القتال الدائر في غزة أمس الأربعاء وشنت إسرائيل ضربة جوية على مجمع لحماس مما أسفر عن مقتل أربعة مسلحين على الأقل.

ولكن الجيش الإسرائيلي قال انه استهدف مبنى تستخدمه القوى التنفيذية التابعة لحماس كي تنفذ هجمات صاروخية ضد إسرائيل وان الضربة ليست متصلة بالقتال الداخلي الفلسطيني.

وقال مسؤولون فلسطينيون ان الاقتتال في غزة من شأنه أن يطيح بحكومة الوحدة الفلسطينية التي تشكلت قبل شهرين وتتألف من أعضاء في حركتي حماس وفتح ومستقلين,ويقول البعض ان انهيار الحكومة من شأنه أن يقود لمزيد من أعمال العنف.

واندلع القتال الداخلي الفلسطيني يوم الجمعة وأسفر عن مقتل 40 فلسطينيا على الأقل,وفيما استعرت المعارك اطلق نشطاء فلسطينيون صواريخ على جنوب إسرائيل مما أسفر عن وقوع إصابات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى