الجيش الاميركي يكثف عمليات البحث عن جنوده المفقودين

> بغداد «الأيام» عمار كريم

>
الجيش الامريكي يستمر في البحث عن الجنود المفقودين
الجيش الامريكي يستمر في البحث عن الجنود المفقودين
كثف الجيش الاميركي الجمعة عمليات البحث في جنوب بغداد عن جنوده الثلاثة الذين فقدوا قبل اسبوع في مكمن نصبته جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة، فيما قتل سبعة عراقيين في اعمال عنف في البلاد.

وقال الكولونيل مايكل كيرشاو قائد اللواء الذي ينتمي اليه الجنود المفقودون ان "قوات اللواء تواصل منذ اختفاء الجنود عمليات البحث بصورة دؤوبة".

واضاف "منذ ان ابلغنا بوقوع الحادث، قمنا بتطويق المنطقة المحيطة وبدأنا البحث عنهم".

وكان الجيش الاميركي اعلن السبت ان فريقا يتألف من سبعة جنود اميركيين ومترجم عراقي تعرضوا لهجوم قرب بلدة المحمودية، اسفر عن مقتل المترجم واربعة جنود وفقدان ثلاثة اخرين.

ونفذ مذذاك عمليات بحث وتفتيش واسعة بمشاركة اربعة الاف جندي اميركي وبمساندة الطائرات الحربية في حقول وبساتين جنوب بغداد.

كما نصبت حواجز للتفتيش وتم تسيير دوريات في جميع الشوارع والقنوات قرب بلدة المحمودية (30 كلم جنوب بغداد) حيث وقع الهجوم.

وتبنت مجموعة "دولة العراق الاسلامية" التي تضم تنظيمات مسلحة عدة ويهيمن عليها تنظيم القاعدة في بيان على الانترنت الاحد خطف عدد من الجنود الاميركيين السبت الماضي في جنوب بغداد.

وقال الميجور روب غريغس "رغم ان المعلومات التي يتم الحصول عليها ليست كلها دقيقة ويجب التحقق من كل منها (...) قد يقود احد هذه الاخبارات الى مكان الجنود".

واخضعت القوات الاميركية حتى الان نحو 600 شخص على الاقل لعمليات استجواب واعتقلت العشرات، بينما تعهد القادة الاميركيون في اكثر من مناسبة مواصلة البحث عن الجنود حتى استعادتهم.

واضاف كيرشاو "على عائلات الجنود ان تعلم اننا لن نوقف البحث حتى العثور عليهم".

من جهة اخرى، اعلن الجيش الاميركي في بيان الجمعة مقتل ثلاثة من جنوده واصابة رابع بجروح اثر انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريتهم جنوب بغداد أمس الأول.

واوضح الجيش ان الهجوم وقع بينما يشارك الاف الجنود في عمليات بحث عن الجنود الثلاثة المفقودين، من دون ان يؤكد ما اذا كان القتلى من الجنود الذي يشاركون في عمليات البحث.

وبمقتل هؤلاء الجنود، يرتفع الى 3402 على الاقل عدد الجنود والموظفين الاميركيين الذين قتلوا في العراق منذ آذار/مارس 2003، بحسب تعداد لوكالة فرانس برس استنادا الى ارقام وزارة الدفاع الاميركية.

ميدانيا، تواصلت اعمال العنف واعلنت مصادر امنية عراقية مقتل سبعة اشخاص بينهم اربعة من قوات الامن احدهم ضابط في الجيش وجرح آخرين في هجمات.

وقال الملازم كامل الشمري من الشرطة ان "انتحاريا يقود سيارة مفخخة فجر نفسه عند نقطة تفتيش للشرطة في منطقة جرف الصخر (50 كلم جنوب بغداد) ما اسفر عن مقتل ثلاثة منهم واصابة اثنين اخرين بجروح".

واضاف ان "الهجوم وقع عند الساعة 10:00 بالتوقيت المحلي (06:00 ت غ)".

وتقع منطقة جرف الصخر في ما يسمى "مثلث الموت" الذي خطف فيه الجنود الاميركيون الثلاثة السبت الماضي.

وفي كركوك (255 كلم شمال شرق بغداد) اعلن النقيب عماد عبدالله من الشرطة "مقتل ثلاثة من سائقي شاحنات تنقل مواد غذائية على الطريق الرئيسية عند قرية خرنابات (35 كلم شمال غرب كركوك)".

واضاف ان "الشاحنات كانت تنقل مواد غذائية الى بلدة تلعفر (450 كلم شمال شرق بغداد).

وفي هجوم آخر، افاد النقيب هيوا شيرزاد من شرطة كركوك عن "مقتل الملازم الاول في الجيش العراقي اكو شكر صابر في هجوم مسلح على الطريق الرئيسية شمال كركوك".

واوضح ان "المسلحين هاجموا سيارة تقل صابر عند ناحية شوان (45 كلم شمال كركوك) واردوه".

واصيب ثلاثة اشخاص بينهم امرأتان في انفجار عبوة ناسفة في حي واحد اذار (جنوب كركوك)، وفق مصدر في الشرطة.

كما ادى انفجار عبوة ناسفة قرب سيارة مدنية وسط قضاء الحويجة (غرب كركوك) الى اصابة اربعة اشخاص بجروح.

الى ذلك، اعلن النقيب عبد الحسين محمد من الجيش العراقي ان "مسلحين يرتدون زي الجيش نصبوا حاجزا على الطريق قرب منطقة العظيم (150 كلم شمال بغداد) وخطفوا 12 شخصا أمس الأول".

من جانب اخر، اعلن الجيش الاميركي انه اعتقل الجمعة في شمال شرق بغداد ستة اشخاص يشتبه بانهم يقومون بتهريب اسلحة ومواد متفجرة خارقة للدروع من ايران الى العراق.

وسياسيا، اتهم الشيخ عبد المهدي الكربلائي الوكيل الشرعي للمرجع الشيعي اية الله علي السيستاني الولايات المتحدة ب "عدم الجدية في محاربة الارهاب" وعدم "السماح للقوات العراقية باداء واجباتها الامنية بحرية".

ودعا الشيخ حارث العبيدي امام مسجد الشواف السني في بغداد خلال خطبة الجمعة، الحكومة الى "وضع معالجات واصلاحات تدعم استقرار البلاد من خلال اعطاء مشاركة سياسية اوسع للعرب السنة". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى