حزب الله: انتخابات الرئاسة اللبنانية غير ممكنة في ظل الازمة

> بيروت «الأيام» رويترز :

> قال وزير حزب الله المستقيل من الحكومة محمد فنيش ان الانتخابات الرئاسية اللبنانية غير ممكنة في ظل الازمة السياسية المستمرة منذ ستة اشهر بين المعارضة والغالبية البرلمانية المناهضة لسوريا.

وموضوع الانتخابات الرئاسية المقررة في سبتمبر ايلول المقبل جزء من ازمة واسعة اندلعت بعد رفض رئيس الوزراء فؤاد السنيورة منح المعارضة اكثر من ثلث المقاعد الوزارية مما ادخل البلاد في اسوأ ازمة سياسية منذ انتهاء الحرب الاهلية التي اندلعت بين عامي 1975 و1990.

وتنتهي مدة ولاية الرئيس اميل لحود المؤيد لسوريا في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال محمد فنيش في مقابلة مع جريدة الحياة نشرت أمس الجمعة ان الفرقاء المتنافسين يجب ان يتفقوا على تشكيل الحكومة.

واضاف "من غير الممكن ان يحصل هذا (الانتخابات الرئاسية) في ظل الانقسام السياسي القائم وفي ظل جنوح فريق )تحالف الغالبية( لاعتماد قاعدة الاستئثار والاستقواء بالدعم الخارجي" في اشارة الى الدعم الامريكي لحكومة السنيورة.

وقال فنيش الذي كان بين ستة وزراء مؤيدين لسوريا استقالوا من الحكومة في نوفمبر تشرين الثاني في احتجاج ضد السنيورة "اذا لم يكن هناك وفاق حقيقي حول الشراكة حول المستقبل السياسي وحول شخص الرئيس لن تمكن المعارضة هذا الفريق من ان يحكم البلد وهو ليست لديه الغالبية التي تمكنه من ذلك. بكل بساطة"

وقال رئيس مجلس النواب نبيه بري انه سيدعو في بداية المهلة الدستورية في 25 سبتمبر ايلول الى جلسة انتخاب رئيس للجمهورية بنصاب ثلثي اعضاء مجلس النواب المؤلف من 128 عضوا الامر الذي يحتاج الى توافق المعارضة والغالبية التي لها 70 صوتا.

لكن بري اضاف "انا كرئيس مجلس نواب سأدعو الى جلسة في 25 ايلول ولن ادخل القاعة الا اذا تأمن نصاب الثلثين فاضرب بالمطرقة واقول افتتحت الجلسة."

وقال فنيش "بالنسبة الى انتخاب رئيس الجمهورية لا المعارضة لديها غالبية الثلثين ولا الفريق الاخر لديه غالبية الثلثين وبالتالي امكان ان تحصل انتخابات رئاسية وفق الاليات الدستورية متعذر. ما هو الحل؟
تعالوا نتوافق."

ويتهم الفرقاء المتنافسون بعضهم البعض بالعمل وفقا لجدول أعمال أجنبي على حساب لبنان. ويصف حزب الله الحكومة بأنها دمية بيد الولايات المتحدة بينما يقول التحالف الحكومي إن المعارضة تتلقى الأوامر من ايران وسوريا.

وقال لحود انه لن يسلم سلطاته إلى الحكومة الحالية التي يصفها بأنها غير شرعية في خطوة اجرائية لانتخاب رئيس جديد للبلاد. ومن الممكن بدلا من هذا أن يعين حكومة بديلة جديدة يسلمها سلطاته تاركا البلاد في يد حكومتين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى