بنك دم الحبل السري ينقذ حياة أول طفل في سنغافورة

> سنغافورة «الأيام» د.ب.أ :

> ذكرت صحيفة "ستريتس تايمز" أمس الثلاثاء أن الطفل هوه سين جين أصبح أول طفل يخضع لعملية زرع دم الحبل السري في سنغافورة.

وقال الاستاذ المساعد تان آه موي رئيس قسم أمراض الدم والاورام للاطفال في مستشفى "كيه.كيه" للنساء والاطفال إن العملية الجديدة نسبيا تيستخدم في علاج حالة خطيرة من أمراض الدم تعرف باسم "متلازمة فقد المناعة" وحالة الطفل كانت خطيرة وكان يعاني بالفعل من إصابة "فيروسية وعظمية وفطرية".

يذكر أن الدم المأخوذ من الحبل السري يمثل مصدرا غنيا للخلايا غير مكتملة النمو التي يمكن أن تتحول إلى مجموعة واسعة من خلايا الدم المختلفة والتي يمكن أن تحل محل الخلايا المريضة.

واستغرقت عملية البحث عن نفس فصيلة دم الطفل أربعة أشهر وعاد الطفل سين جين وعمره عامان الان إلى المنزل.

ويشار إلى أن بنك دم الحبل السري في سنغافورة الذي تأسس في أيلول/سبتمبر عام 2005 هو أول بنك من نوعه في البلاد ويعمل كمصدر للسنغافوريين الذين يحتاجون إلى زرع دم الحبل السري.

وقال تان آه موي إن "عملية زرع دم الحبل السري وحدها يتكلف 80 ألف دولار سنغافوري (52600 دولار أمريكي) غير أن هناك دعما حكوميا يقدر بنحو 50 بالمئة من التكلفة".

وذكرت ستريتس تايمز أن الاسر يمكن أن تلجأ إلى المنظمات الخيرية للحصول على مساعدة مالية تعينها على تكاليف هذه العملية. ومن بين هذه المنظمات صندوق "كيه.كيه.إتش" للمساعدات الصحية وصندوق "رونالد ماكدونالد" وجمعية مكافحة سرطان الاطفال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى