الملحق العربي لجريدة عدن الرسمية

> «الأيام» نجمي عبدالمجيد:

> هذا الإصدار الإعلامي يعد من الإصدارات التي قدمت عدة معلومات عن تاريخ عدن في فترة الحكم البريطاني، وتعد من المصادر التي تعرفنا على الأوضاع السياسية والاجتماعية والمساعدة على قراءة تلك الحقبة، وكانت بداية هذا الإصدار عام 1943م بالإنجليزية ولكن بعد قيام اتحاد الجنوب العربي في عام 1959م ودخول عدن اليه في عام 1963م صدر الملحق العربي من هذه الجريدة، وقد ساعد هذه الإصدار على نشر وحفظ مراحل من تاريخ عدن في المجال الإعلامي، وهذه الوقفة الموجزة والقراءة التاريخية تهدف إلى التعريف بجانب من مكانة عدن في حقل الصحافة، والتي كانت هي الرائدة الأولى على مستوى الجزيرة العربية ومن الدول المتقدمة في هذا المجال على مستوى الوطن العربي، وفي هذه المعلومات نجد عدن والناس والإدارة البريطانية والعلاقة بين الناس ومؤسسات المجتمع المدني.

دراسات مركز التدريب المعلمين

إعلان عمومي رقم 1112 لعام 1965

صدر هذا الإعلان في العدد 76 يوم الخميس 25 نوفمبر 1965م وجاء فيه:

يرحب بطلبات من متقدمين ذكور يكونون قد أنهوا على الأقل السنة الثانية ثانوي من كلية البيومي أو ما يعادلها، وذلك للالتحاق بدورة تدريبية للمعلمين في مركز تدريب المعلمين، خورمكسر عدن، تبتدئ في يناير 1966م وتنتهي في ديسمبر 1967م.

يجب على المتقدمين لهذه الدورة أن يكونوا عربا جنوبيين حسب النص المشار إليه في التقرير المعمول به مؤقتا الذي أصدرته اللجنة الوزارية عن تعريب الخدمة العامة لاتحاد الجنوب العربي عدن، وهو يقصد بالعربي الجنوبي اي شخص يكون:

أ- أبوه عربياً. ب- متفوقا في اللغة العربية. ج- واتخذ من الجنوب وطنا دائما. د- لا يدين بالولاء ولا يعترف بالطاعة أو الانصياع لأية دولة خارج الجنوب العربي إلا بحكم أي كيان يكون قد ناله كمواطن من مواطني المملكة المتحدة ومستعمراتها أو كشخص تحت الحماية البريطانية بسبب صلته بالجنوب العربي.

يوضح الجدول التالي معدل العلاوات المعيشية التي ستدفع للمتدربين خلال الدورة التدريبية لتدريب المعلمين والنقاط التي سيبدؤون عندها في كادر ت 1 عند انضمامهم كمعلمين في المدارس الحكومية بعد نهاية تدريباتهم بنجاح.

الكفاءات: حاملو شهادة الثقافة العامة في أربعة مواضيع أو أكثر تشمل على الأقل الفوز في موضوعين - مستوى عال.

العلاوات المعيشية خلال فترة التدريب: 260/34 دينار شهرياً ترتفع إلى 750/36 دينار شهرياً بعد سنة واحدة.

الراتب بعد انتهاء التدريب: 750/34 دينار شهرياً ترتفع إلى 750/48 دينار شهرياً بعد أربع سنوات.

الكفاءات: إتمام السنة الرابعة في كلية البيومي أو ما يعادلها مع الفوز في أربعة مواضيع أو اكثر من امتحان شهادة الثقافة العامة في المستوى العادي.

العلاوات المعيشية خلال فترة التدريب: 33 دينارا شهريا ترتفع إلى 500/35 دينار شهرياً بعد سنة واحدة.

الراتب بعد انتهاء التدريب: 500/42 دينار شهرياً ترتفع إلى 750/48 دينار شهريا بعد خمس سنوات.

الكفاءات: إتمام السنة الرابعة في كلية البيومي أو ما يعادلها مع الفوز في أقل من أربعة مواضيع في امتحان الثقافة العامة.

العلاوات المعيشية خلال فترة التدريب: 500/30 دينار شهريا ترتفع إلى 33 دينار شهرياً.

الراتب بعد انتهاء التدريب: 40 دينارا شهريا ترتفع إلى 750/48 دينار.

الكفاءات: إتمام السنة الثالثة أو الثانية في كلية البيومي أو ما يعادلها.

العلاوات المعيشية خلال فترة التدريب: 750/25 دينار شهريا ترتفع إلى 28 دينارا شهريا بعد سنة واحدة.

الراتب بعد انتهاء التدريب: 35 دينارا شهريا ترتفع إلى 760/48 دينار شهريا بعد سبع سنوات .

إن الموظفين المستخدمين في الدوائر الحكومية الذين قبلوا للتدريب سيستلمون خلال تدريباتهم إما مرتباتهم الحالية مع علاواتها السنوية أو العلاوات المعيشية -أيهما أكثر- وذلك وفقا لمؤهلاتهم. وعندما يتعين الطالب المدرب كمعلم في مدارس الاتحاد لفترة تجريبية يتأهل بعد خدمة مقنعة لمدة سنتين للتأبيد في وظيفته كموظف في الخدمة المستحقة للمعاش.

يجب أن تكتب الطلبات على استمارة يتم الحصول عليها إما من عميد مركز تدريب المعلمين أو من وزارة المعارف بالاتحاد وذلك للحصول على مقعد في هذه الدورة التدريبية المذكورة آنفا، ويجب أن تعاد الاستمارات المملوءة إلى العميد في ميعاد لا يتأخر عن يوم السبت الموافق 11 ديسمبر 1965م، وسيختار الطلبة لهذه الدورة التدريبية نتيجة لما تتمخص عنه اختباراتهم كتابيا في اللغة العربية والحساب واللغة الإنجليزية وللمقابلات التي ستتبع في مركز تدريب المعلمين بخورمكسر في يومي الاثنين والثلاثاء الموافق 27 و28 ديسمبر 1965م. ويجب على المتقدمين الذين مازالوا في الوقت الحاضر يتعلمون في مدارس عدن أن يبعثوا بطلباتهم بواسطة مديري المدارس، كما يطلب من المتقدمين أن يقدموا عند المقابلة شهادات ميلادهم وأدلة أخرى تثبت كيانهم الجنوبي مع شهادات خروجهم من المدارس. ومن الممكن للأشخاص الذين ينتظرون نتائج امتحانات عامة جلسوا لها سابقا أن يتقدموا بطلباتهم ايضا.

عبدالله فاضل فاع

عن الوكيل الدائم لوزارة المعارف

إعلان عمومي رقم 628 لعام 1959 تصريف 11 بقعة تجارية سكنية في منطقة المعلا المستصلحة

العدد 58 يوم الخميس 24 ديسمبر 1959م

1- يعلن للمعلومية العامة بأن أحد عشر بقعة أرض معدل مساحة كل منها 135 ياردة مربعة في منطقة المعلا المستصلحة المواجهة لطريق المعلا الرئيسي ستعرض للبيع بواسطة المزاد العلني بثمن أساسي وقدره 500 شلن للياردة المربعة.

2- ستؤجر الأرض بموجب عقد إيجار مدته 99 عاما وسيكون عقد الإيجار عرضة لنصوص قانون أراضي التاج.

3- سيطلب إلى الشاري أن يشيد عمارة تجارية سكنية على البقعة وفقا لمشروع تخطيط المدينة والقواعد الواردة بمقتضاه.

4- يجب أن تكون العمارة التي يزمع تشييدها من إما خمسة أو ستة طوابق ويجب ألا يقل علوها عن 60 قدما وألا يزيد عن 70 قدما.

5- يجب أن يتكون الطابق الأرضي من دكاكين أو معارض أو مكاتب والطوابق العليا كمكاتب أو نزل سكنية على ألا تقل مساحة النزل السكنية التي ستشيد عن 1000 قدم مربع.

6- سيتطلب معاملة هندسية مماثلة بشأن هذه البقع ويجب تقديم الرسوم التخطيطية الخاص بالارتفاع التمهيدي إلى كبير المهندسين المعماريين، إدارة الأشغال العامة للمصادقة عليها، خلال شهر واحد من تاريخ تأييد البيع.

7- يجب تقديم تصميمات مفصلة إلى سلطة بلدية عدن في خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تأييد البيع ويجب أن تبدأ عملية التشييد في خلال شهر واحد من تاريخ المصادقة على مثل هذه التصميمات.

8- يتطلب أن يكون الجدار الأمامي الواقع تحت سطح الأرض كجدار واق يجب أن يتم تصميمه تبعا لذلك، وأي موطئ لقدم أو جزء آخر من قاعدة البناء التي تبرز فيما وراء حدود البقعة إلى رصيف المشاة أو معبر نظام المجاري يجب ألا يكون أقل من 5 أقدام تحت سطح الأرض.

9- يخطر الشارون المنتظرون بأن الأرض التي ستباع تعتبر أرضا مستصلحة وربما يتحتم دراسة أساس البناية دراسة خاصة.

10- سيتطلب الفراغ من تشييد البناية في خلال سنتين من تاريخ التوقيع على عقد الإيجار، وسيؤدي العجز عن التمشي مع هذا أو أي شرط آخر إلى استعادة البقعة دون أي تعويض.

11- لن يكون المزايد الأعلى بالضرورة الشاري ويجب أن يصادق على البيع صاحب السعادة الحاكم.

12- يجب أن يسدد المزايد الأعلى 10% من ثمن الشراء الإجمالي للبقع الخاصة به أثناء عملية المزاد وسيتحتم عليه أن يذكر ما إذا كان يرغب في تسديد عقد الإيجار بمبلغ إجمالي أو بإيجار سنوي بسعر 6% في العام من ثمن الشراء الإجمالي.

13- يمكن معاينة التصميمات التي تبين البقع التي ستباع وشروط عقد الإيجار بين الساعة 9 و 11 صباحا في أي يوم من أيام الأسبوع في مكتب إدارة الأشغال العامة كريتر.

14- سيجري المزاد العلني في مكتب إدارة الأشغال العامة كريتر في الساعة 10 صباحا من يوم السبت 2 يناير 1960م.

و.جاي.ديل - كمشنر الأراضي

إدارة الأشغال العامة عدن

21 ديسمبر 1959م

مجلس عدن البلدي مراجعة سجلي الناخبين لبلدية عدن

إعلان عمومي رقم 1219 لعام 1965م

العدد 76 من جريدة «عدن» الرسمية الخميس 25 نوفمبر 1965م.

1) وفقا للقوانين 3 (ا) من قوانين الانتخابات البلدية لعام 1954م يعلن بهذا بأن سجل الناخبين لبلدية عدن سيراجع.

2) إن سجل الناخبين الحالي الذي أعد في 1962م سيكون مفتوحا للمعاينة من قبل أفراد الجمهور خلال ساعات العمل العادية في المكاتب البلدية التالية من 23 ديسمبر 1965م حتى 6 يناير 1966م بما في ذلك اليومني المحددين:

1- مكتب البلدية - كريتر. 2- مكتب مراقب السوق - كريتر. 3- مكتب مراقب السوق - التواهي. 4- مكتب مراقب السوق - المعلا.

3) يمكن لأي شخص يكون مؤهلا للتسجيل بموجب نصوص دستور بلدية عدن ولم يسبق أن سجل في سجل الناخبين أن يتقدم بطلبه إلى ضابط التسجيل، مكتب البلدية في تاريخ لا يتعدى 6 يناير 1966م، بالاستمارة المبينة في الجدول الأول لقوانين الانتخابات البلدية لعام 1954م (ويمكن الحصول عليها من الأماكن المشار إليها أعلاه في الفقرة2).

4) لا يمكن تقديم أكثر من استمارة للتسجيل إلى ضابط التسجيل بصدد أي متقدم.

5) من المهم تذكير الأشخاص المسجلين كناخبين في سجل الناخبين الحالي وغيروا محلات سكنهم إلى دائرة انتخابية أخرى بضرورة إبلاغهم ضابط التسجيل عن تغيير العنوان وتقديم عنوان أوضح برقم المنزل والشارع والقسم والمنطقة الانتخابية.

6) ستسهل مهمة مراجعة السجل لو أحضر المتقدمون الجدد أية وثائق مطبوعة للتأكد من مؤهلاتهم، بالنسبة لميلادهم ومحل إقامتهم وممتلكاتهم وأجورهم.

7) نلفت نظر أفراد الجمهور الذين يودون التسجيل إلى مؤهلات الناخبين الموضحة في القسم 16 من دستور بلدية عدن والمرجو منهم دراستها بعناية قبل ملء استمارة طلب التسجيل، ولتسهيل مهمة الرجوع إليها وإلارشاد نلفت نظرهم إلى التعليمات للتسجيل كناخبين الملصقة على لوحات الإعلان في الأماكن المبينة أعلاه.

8) نوجه عناية المتقدمين للتسجيل إلى نصوص المادة 14 من قوانين الانتخابات البلدية لعام 1954م التي تنص على ما يلي: سيعتبر أي شخص يقوم بتزييف طلب خاص بإدراجه في أي سجل للناخبين بموجب هذه القوانين مقترفا جنحة وعرضة لدى الإدانة لدفع غرامة لا تزيد عن 400 شلن أو السجن لمدة لا تتجاوز شهرين أو للغرامة والسجن معا.

فؤاد عبدالحميد اسماعيل -ضابط التسجيل

مكاتب البلدية، كريتر عدن

15 ديسمبر 1965م

اتحاد الجنوب العربي إعلان مناقصة

إعلان عمومي رقم 1000 لعام 1965م

ترحب وزارة المعارف قسم الولايات بعروض لتزويد مواد غذائية للأقسام الداخلية بالمدارس الآتية للعام الدراسي 1966م.

1) كلية البيومي عدن، عدد الطلبة الداخليين: 7 طلاب. 2) كلية الاتحاد، الاتحاد 241 طالباً. 3) مركز تدريب المعلمين، الاتحاد 80 طالباً. 4) مدرسة الحوطة الثانوية، لحج 40 طالباً. 5) مدرسة الحوطة الوسطى لحج 40 طالباً. 6) مدرسة الوهط وطور الباحة الوسطى لحج 120 طالباً. 7) مدرسة الضالع الوسطى، الضالع 60 طالباً. 8) مدرسة زنجبار الوسطى، الفضلي 120 طالباً. 9) مدرسة جعار الوسطى، يافع الساحل 35 طالباً. 10- مدرسة مودية الوسطى، دثينة 80 طالباً. 11- مدرسة أحور الوسطى، العوالق السفلى 40 طالباً. 12- مدرسة لودر الوسطى، العواذل 40 طالباً. 13-مدرسة ميفعة الوسطى، الواحدي 80 طالباً. 14- مدرسة الصعيد الوسطى، مشيخة العوالق العليا 60 طالباً. 15- مدرسة بيحان الوسطى، بيحان 60 طالباً. 16- مدرسة الضالع الابتدائية، الضالع 42 طالباً. 17- مدرسة خلة الابتدائية، المفلحي 36 طالباً. 18- مدرسة العوابل الابتدائية، الشعيب 36 طالباً. 19- مدرسة الوضيع الابتدائية، الفضلي 50 طالباً. 20- مدرسة ميفعة الابتدائية، الواحدي 100 طالب. (وجبة غداء فقط في أيام الدراسة)

2- يمكن الحصول على التفاصيل بعدد أنواع المواد الغذائية وكميتها وشروط المقاولة من قسم الولايات، وزارة المعارف، الاتحاد خلال ساعات العمل ومن مديري المدارس المذكورة ومشرفي التعليم في الولايات المختصة.

3- يجب أن تعنون المناقصات إلى سكرتير لجنة المناقصة الاتحادية، خزينة الاتحاد، عدن وتوضع في ظروف مختومة يكتب عليها «مناقصة غذاءات للأقسام الداخلية بمدارس الولايات» وأن توضع في صندوق المناقصات في الخزينة الاتحادية في موعد لا يتعدى الساعة 12 ظهرا من يوم 30 نوفمبر 1965 .

4 - لا يشترط قبول أدنى عرض.

ب. اف .شي. سكرتير لجنة المناقصات الاتحادية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى