الشرطة تمنع الصلاة من أجل نشطة الديمقراطية سو كي بميانمار

> يانجون «الأيام» رويترز :

>
منعت الشرطة مسيرة كان سينظمها أكثر من 300 من مؤيدي أونج سان سو كي المعارضة المؤيدة للديمقراطية للصلاة من أجلها في يانجون العاصمة التجارية لميانمار أمس الأحد بعد يومين من تمديد مجلس الحكم العسكري لفترة احتجازها في المنزل لمدة عام آخر.

وكان المحتجون بقيادة زعماء طلبة سابقين لانتفاضة مؤيدة للديمقراطية عام 1988 والتي قمعها النظام بشكل وحشي يعتزمون تنظيم صلوات في معبد شويداجون باجودا.

ولكن الشرطة ومؤيدي مجلس الحكم العسكري أقاموا حواجز طرق ومنعوا الوصول إلى المكان الذي كان مسرحا لصلوات سابقة لسو كي.

وعادت المجموعة وأغلبهم من أعضاء الرابطة القومية من أجل الديمقراطية المعارضة التي تتزعمها سو كي إلى مقر الحزب حيث صلوا ورددوا هتافات قالوا فيها "أفرجوا عن أونج سان سو كي" و"أفرجوا عنها الآن".

وقال مين كو ناينج وهو زعيم سابق للطلبة عام 1988 سجن لمدة 16 عاما أمام الحشد والكثير منهم كان يرتدي قمصان عليها صورة سو كي "لا يمكنهم أن يمنعونا من الصلاة. سنجعلهم يعلمون أنهم لن يمكنهم منعنا."

وظلت سو كي (61 عاما) رهن الاحتجاز لمدة أكثر من 11 عاما بين الأعوام السبعة عشرة الماضية. ووصف باولو سيرجيو بينيرو مقرر الأمم المتحدة الخاص لحقوق الإنسان في ميانمار احتجازها بأنه "قاس وغير مقبول".

ولكن وسائل إعلام رسمية قالت أمس إن أحدث احتجاز لسو كي والذي بدأ يوم 30 مايو ايار 2003 احتجاز متراخ وإن الإفراج عنها ليس ضروريا للمصالحة الوطنية.

كما تحل اليوم ذكرى الانتصار الساحق الذي حققته الرابطة القومية من أجل الديمقراطية عام 1990 والذي تجاهله الجيش الذي ظل يحكم ميانمار بورما سابقا بأشكال متعددة منذ عام 1962.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى