ايران تتهم الولايات المتحدة بتشكيل شبكة تجسس لتنفيذ اعمال تخريبية ضدها

> طهران «الأيام» ا.ف.ب :

> اتهمت ايران الولايات المتحدة أمس الأحد بتنظيم شبكة من الجواسيس لتنفيذ اعمال "تخريبية" في مناطقها الحدودية الحساسة، عشية مباحثات مرتقبة بين الجانبين في العراق، كما افادت وسائل الاعلام الرسمية.

ونقلت وكالات الانباء الايرانية عن احمد سبحاني المدير المكلف شؤون الاميركيتين في وزارة الخارجية الايرانية قوله ان "الجمهورية الاسلامية الايرانية اكتشفت عددا من شبكات التجسس هدفها التسلل والقيام باعمال تخريب في غرب وجنوب غرب ووسط البلاد".

ونقلت الوزارة "احتجاجا شديد اللهجة" الى السفير السويسري في طهران فيليب فيلتي الذي يمثل المصالح الاميركية في ايران، عشية لقاء في بغداد بين وفدين اميركي وايراني هدفه بحث سبل ارساء الاستقرار في العراق.

وكانت الوزارة الايرانية اعلنت أمس الأول "الكشف عن عدة شبكات تجسس مرتبطة بقوات الاحتلال في العراق وتفكيكها في مناطق بغرب وجنوب غرب ووسط ايران".

وشجبت ايران "التدخل العدائي للحكومة الاميركية واجهزة استخباراتها في الشؤون الداخلية للبلاد".

وسبق ان اتهمت ايران القوات الاميركية والبريطانية في العراق بدعم المسؤولين عن تفجيرات في محافظة خوزستان (جنوب-غرب).

وكانت المناطق الايرانية الواقعة على الحدود مع العراق غربا لكن ايضا مع افغانستان وباكستان شرقا حيث تعيش اقليات اتنية ودينية، مسرحا منذ اكثر من سنة ونصف السنة لاضطرابات اتسمت احيانا بالعنف.

وقالت وزارة الخارجية الايرانية ان "الجواسيس توجههم اجهزة الاستخبارات الاميركية" وان مثل هذه الاعمال "تتناقض مع المعاهدات الدولية".

وتاتي هذه الاتهامات في وقت يلتقي فيه السفير الاميركي في بغداد ريان كروكر صباح اليوم الإثنين في العاصمة العراقية السفير الايراني في بغداد حسن كاظمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى