أفغانيون يناقضون رواية أمريكية عن ضحايا غارة

> جلال أباد «الأيام» نور رحمن :

>
قال الجيش الأمريكي إن قوات التحالف والقوات الأفغانية قتلت ستة من عناصر طالبان واعتقلت أربعة في شرق أفغانستان أمس الأربعاء لكن مسؤولا إقليميا وسكانا قالوا إن القتلى كانوا قرويين.

ووفقا لبيان قوات التحالف لم يقع ضحايا من المدنيين أو قوات التحالف في معركة نشبت خلال عملية أمنية في إقليم ننكرهار الجبلي.

ولم يذكر البيان موقع الاشتباك في ننكرهار لكن داداك زلماي رئيس منطقة خوجياني قال إن مداهمة نفذت قبل الفجر على منزل في منطقته,وقال زلماي "قتلت القوات ثلاثة مدنيين واصطحبت أربعة معها."

وقال العديد من سكان المنطقة إن سبعة مدنيين من بينهم نساء وأطفال قتلوا وأصيب ثمانية في المداهمة.

ويقول مسؤولون في الحكومة الأفغانية إن عشرات المدنيين قتلوا خلال عمليات أمنية للقوات الأجنبية ضد طالبان في الشهور الثلاثة الماضية. كما اسفرت هجمات طالبان أيضا عن سقوط عدد كبير من الضحايا من الافغان العاديين.

وتتزايد الضغوط على الجيش الأمريكي وقوات حلف شمال الأطلسي بسبب ارتفاع عدد الضحايا المدنيين من جراء عمليات مكافحة التمرد.

ونظم افغان احتجاجات غاضبة خلال الأسابيع القليلة الماضية مطالبين فيها بطرد القوات الأجنبية واستقالة الرئيس حامد كرزاي بسبب فشله الظاهر في كبح جماح الجيش الأجنبي.

وحذر كرزاي الذي يواجه طالبان وانتقادات بسبب انتشار الفساد والافتقار إلى التنمية وانتشار الجريمه من أن الصبر الأفغاني على القوات الأجنبية بدأ ينفد.

وقتل أكثر من 1300 مدني بسبب أعمال العنف على مدى 16 شهرا مضت في أفغانستان وهي أكثر الفترات دموية في التمرد منذ الإطاحة بطالبان في أواخر عام 2001.

وحث مسؤولون من الأمم المتحدة في أفغانستان يوم الاثنين الماضي القوات الغربية وطالبان على احترام القوانين التي تحمي المدنيين.

وطالب قائد طالبان الملا محمد عمر أمس الأربعاء بتشكيل لجنة مستقلة من الافغان والصليب الأحمر والصحفيين للتحقيق في سقوط القتلى المدنيين.

وفي بيان قرأه على رويترز أحد قادة طالبان قال عمر إن القوات الأجنبية هي المسؤول الرئيسي على سقوط ضحايا من بين المدنيين.

(شارك في التغطية سيد صلاح الدين وسعيد علي اتشاكزاي) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى