الرئيس الاوكراني يمدد مهلة اقرار تشريعات في البرلمان

> كييف «الأيام» رويترز :

>
الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو
الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو
عرض الرئيس الاوكراني فيكتور يوشينكو أمس الجمعة على البرلمان الاوكراني تمديدا ثانيا لمدة يوم واحد لمهلة التصديق على تشريع ضروري في انتخابات تجرى في سبتمبر أيلول بهدف تسوية الأزمة السياسية القائمة منذ فترة طويلة في الدولة التي كانت تنتمي للاتحاد السوفيتي السابق.

وعقدت جلسة للبرلمان المعادي للرئيس الموالي للغرب بعد أن فوت مهلتين في يومين متتاليين لتمرير حزمة من التشريعات ضرورية لإجراء الانتخابات المبكرة التي تجرى في 30 سبتمبر ايلول. وتبقى ثلاثة تشريعات تنتظر الموافقة عليها.

وحدد موعد الانتخابات وفقا لاتفاق عقده الرئيس الأسبوع الماضي مع رئيس الوزراء فيكتور يانوكوفيتش منافسه من ايام " الثورة البرتقالية" عام 2004.

وأجرى الرجلان محادثات أمس الجمعة قبل اعلان يوشينكو التمديد بمرسوم رئاسي. والتقى يوشينكو أيضا بزعيم المعارضة رئيس الوزراء السابق يوليا تيموشينكو الذي يدعمه الآن بعد فترة من القطيعة وهو الآن من اكثر الداعين المتحمسين لإجراء انتخابات مبكرة.

وهدد الرئيس أمس الأول بالدعوة لانتخابات خلال ستين يوما إذا فشل البرلمان في تمرير كل التشريعات المطلوبة بنهاية اليوم.

ووقع أكثر من 160 نائبا من المعارضة إعلانات يتخلون فيها عن مقاعدهم بما يهيء ظروفا مناسبة لحل رسمي للبرلمان والدعوة لاجراء انتخابات فورية.

وأعطى البرلمان موافقة مبدئية أمس على تغييرات في الميزانية بما يشمل تمويل الانتخابات ثم مرر عشرة قوانين ضرورية لانضمام اوكرانيا لمنظمة التجارة العالمية في إطار الحزمة التشريعية.

وكان يوشينكو قد أصدر مرسوما رئاسيا بحل البرلمان في إبريل نيسان وأمر باجراء الانتخابات لكن الموعد لم يتحدد إلا بعد نزاعات طويلة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى