مقتل 10 أشخاص في قصف بقذائف الهاون على جنوب بغداد

> بغداد «الأيام» وكالات :

>
قال مصدر في الشرطة العراقية أمس الجمعة إن عدة قذائف هاون سقطت على المبانى السكنية جنوبي بغداد مما أسفر عن مقتل عشرة أشخاص وجرح نحو 30 آخرين على الأقل.

وأوضح المصدر،الذي طلب عدم الكشف عن هويته ، أن "خمس قذائف هاون سقطت مساء أمس على الدور السكنية في منطقة المعالف جنوبي بغداد ، مما أدى إلى مقتل 10 أشخاص" ، موضحا أن أطفالا ونساء بين القتلى.

وتابع المصدر أن سيارات الإسعاف هرعت إلى مكان الحادث لنقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج ، مشيرا إلى أن عددا من المنازل والسيارات لحقت بها أضرار بالغة.

ومن جهة اخرى قتل أحد عناصر الشرطة ومسلح على الأقل أمس الجمعة في اشتباكات عنيفة بين مسلحين وقوات الشرطة في مدينة الموصل محافظة نينوى شمال بغداد.

وقال العميد محمد الجبوري نائب قائد شرطة المحافظة :"أسفرت الاشتباكات العنيفة التي اندلعت بين مسلحين ودورية للشرطة العراقية قبل ظهر اليوم في الأحياء الشمالية لمدينة الموصل مركز المحافظة عن مقتل أحد أفراد الشرطة."

وتابع الجبوري أن" قوات الشرطة قامت بالرد على المسلحين وتمكنت من قتل واحد منهم وإلقاء القبض على أخر."

ومن ناحية اخرى قال مصدر رسمي في الشرطة العراقية إن جماعة مسلحة خطفت خمسة جنود عراقيين أمس الجمعة بالقرب من مدينة كركوك العراقية.

وأفادت وكالة أصوات العراق المستقلة بأن خمسة من قوات الامن العراقية تابعين لمنشآت نفطية في المنطقة تعرضوا لكمين من جانب رجال مسلحين عل الطريق الرئيسي المؤدي إلى جنوب غرب مدينة كركوك الواقعة على بعد 290 كيلومترا شمال بغداد,واحتجز الخمسة ونقلوا إلى مكان مجهول.

من ناحية أخرى وجهت منظمة (مراسلون بلا حدود) نداء إلى الحكومة العراقية أمس "للوفاء بواجبها بحماية الصحفيين" بعد مقتل أربعة مراسلين عراقيين بينهم مصور وكالة أسوشيتد برس الأمريكية (أ.ب) على يد جماعات مسلحة خلال الأيام الخمسة الماضية.

كان مصور وكالة أسوشيتد برس قتل بالرصاص أمس الأول أثناء سيره طريقه إلى مسجد قريب من منزله في حي العامرية غرب بغداد يوم عطلته.

والمصور القتيل يدعى سيف فخري /26 عاما/ وهو خامس العاملين بالوكالة الأمريكية الذي يقتل خلال حرب العراق والثالث الذي يقتل منذ كانون أول/ديسمبر الماضي.

وقال بيان للمنظمة : "ندعو لإنشاء قوة خاصة في إطار الشرطة الوطنية لتحديد قتلة الصحفيين وتنظيم حملات توعية حول حماية الصحفيين لكل قوات الأمن العراقي وللجمهور".

وأعلنت مصادر أمنية اليوم العثور على 29 جثة مجهولة الهوية خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية في عدة مناطق بالعاصمة العراقية بغداد.

وأبلغت المصادر وكالة الانباء الالمانية (د.ب.أ) بأن "الشرطة عثرت خلال الاربع وعشرين ساعة الماضية على 29 جثة مجهولة الهوية عليها آثار طلقات نارية ويحمل بعضها آثار تعذيب في عدة مناطق من بغداد".

وأضافت المصادر "أن 21 جثة عثر عليها في الجانب الغربي من بغداد بالكرخ وعثر على 8 جثث أخرى في جانب الرصافة".

من ناحية أخرى ذكر مصدر في شرطة مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى شمال شرق بغداد أنه تم العثور على 15 جثة مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من المحافظة.

وقال المصدر أمس الجمعة: "عثرت دوريات الشرطة خلال الـ24 ساعة الماضية على 15 جثة مجهولة الهوية في مناطق متفرقة من المحافظة".

وأوضح المصدر أن "الجثث ظهر عليها آثار تعذيب وكانت مقيدة الأيدي ومعصوبة الأعين وقتل اصحابها رميا بالرصاص" ، مبينا أن "البعض من هذه الجثث مقطوعة الرأس".

وأضاف أن "اثنتين من تلك الجثث تعودان لامرأتين" ، مشيرا إلى أن "عددا من سكان مدينة بعقوبة قدموا معلومات لدوريات الشرطة بوجود بعض هذه الجثث متروكة على قارعة الطريق وانهم شاهدوا سيارات يستقلها مسلحون ملثمون يتوقفون ثم يتركون الجثث ويهربون" ، وجرى نقلها جميعا إلى الطب الشرعي.

وفرضت القوات الامريكية أمس الجمعة حظرا للتجوال في حي العامرية غربي بغداد حتى إشعار أخر على خلفية الاشتباكات المسلحة التي جرت بين مجموعات مسلحة خلال اليومين الماضيين.

وأبلغ عدد من أهالي الحي وكالة الانباء الالمانية بأن "حظرا لتجوال فرض على منطقتهم وأذيع من خلال مكبرات الصوت.. ويشمل المركبات والاشخاص وحتى إشعارا أخر".

وكانت مواجهات مسلحة قد اندلعت امس الاول الاربعاء الماضي واستمرت يومين في شوارع حي العامرية بين فصائل عراقية مسلحة تنشط هناك رغم الانتشار الواسع للقوات الأمريكية حيث أغلقت جميع المحال التجارية والأسواق والمدارس.

من جهة اخرى فان حي العامريه يشهد ومنذ نحو ثلاثة أسابيع اغلاقا تاما لمنافذه حيث لا يسمح بخروج ودخول السيارات إليه فضلا عن انقطاع الخدمات الاساسية عنه.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى