بوتين.. الامبريالية الأمريكية تنذر بسباق تسلح جديد

> موسكو «الأيام» اوليج شيدروف :

>
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ارملة بوليس يليسين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع ارملة بوليس يليسين
شن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم أمس الأول هجوما لاذعا على الغرب متهما واشنطن بالامبريالية واشعال سباق تسلح جديد غير ان واشنطن قالت ان السياسة الخارجية لخصمها في الحرب الباردة سابقا تظهر انها عتيقة الطراز ولا تجاري العصر.

وكان بوتين يتحدث قبل اسبوع من اجتماعه بزعماء مجموعة الثماني للدول الصناعية الكبرى في المانيا وقال ان تجربة روسيا يوم الثلاثاء الماضي لصاروخين جديدين هما رد مباشر على الخطوات الامريكية لإنشاء نظام دفاع صاروخي في أوروبا.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي في الكرملين مع الرئيس اليوناني الزائر كارولوس بوبلياس "لسنا البادئين بهذه الجولة الجديدة من سباق التسلح."

واضاف قوله "لا داعي للخوف من افعال روسيا فهي ليست افعالا عدوانية,انها مجرد رد على افعال منفردة قاسية ولا أساس لها من جانب شركائنا وتهدف الى المحافظة على توازن القوى في العالم."

وكانت تصريحات بوتين الاحدث في سلسلة من الهجمات اللاذعة على الغرب,واختبرت روسيا اطلاق صاروخ جديد عابر للقارات ذاتي الدفع يوم الثلاثاء الماضي يتميز بعدة رؤوس حربية وصاروخ كروز جديد قال جنرالات كبار انهما كافيان لضمان امن البلاد لمدة 40 عاما.

وقال بوتين قوله "شركاؤنا يحشون شرق أوروبا باسلحة جديدة. قاعدة جديدة في بلغاريا واخرى في رومانيا وموقع في بولندا ورادار في جمهورية التشيك... ماذا ينبغي لنا ان نفعله؟ لا يمكن ان نكتفي بمجرد مشاهدة كل هذا."

وكانت موسكو احست بالقلق من جراء خطط الولايات المتحدة لنشر عناصر نظامها العالمي للدفاع الصاروخي في بولندا وجمهورية التشيك,وتقول واشنطن انها تريد تفادي هجمات من دول مارقة مثل ايران لكن روسيا ترى في ذلك خطرا على أمنها.

وقال بوتين "هناك رغبة واضحة من بعض اللاعبين الدوليين لاملاء ارادته على الجميع دون ان يتمسك بالقانون الدولي. القانون الدولي يجري استبداله بالأسباب السياسية."

واضاف قوله "في رأيي انه لا يختلف في شيء عن املاء الإرداة ولا يختلف في شيء عن الامبريالية."

وقال الرئيس الامريكي جورج بوش في مقابلة مع صحيفة المانية ان العلاقات بين البلدين معقدة لكنه يعتقد ان روسيا صديق للولايات المتحدة.

وفي المقابلة التي جرت في واشنطن مع صحيفة فرانكفورتر الجيماينة تسايتونج وصحف اوروبية مختلفة اخرى نقل عن بوش قوله ان روسيا "ليست نظاما معاديا بل صديقا".

وقد توترت العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة بسبب مسائل منها ايضا القلق الأمريكي بشان تراجع سجلات حقوق الانسان والديمقراطية في روسيا.

وسوف تتاح لبوتين وبوش فرصة لمناقشة الخلافات بين البلدين في مباحثات تجرى في الويات المتحدة في الاول والثاني من يوليو تموز.

غير ان زيرة الخارجية الامريكية كوندوليزا رايس وصفت يوم أمس الأول العلاقة الصعبة الحالية لواشنطن مع روسيا بانها خليط "من التعاون والتنافس..الصداقة والاحتكاك" وقالت ان موسكو بحاجة الى تحسين سجلها في مجال الديمقراطية.

وقالت رايس في كلمة بمناسبة تكريمها على مساهمتها في توحيد شطري المانيا حيث كانت تعمل متخصصة في الشؤون السوفيتية بالبيت الابيض ان روسيا بحاجة الى ان يكون لديها مؤسسات قوية ومستقلة وكذلك نظام قضائي وتشريعي قوي.

وكان احد اسباب التوتر الاخرى في العلاقة معارضة روسيا للدرع الصاروخي الامريكي المقترح وقيام روسيا بتجميد مشاركتها في معاهدة القوات التقليدية في اوروبا.

وقالت رايس في كلمتها ان معارضة روسيا للدراع الصاروخي "امر يصعب ان نتفهمه." ولكن بوتين قال ان روسيا اضطرت الى تصميم صواريخ جديدة بعد ان تخلت واشنطن عن معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ للتابع مشروع الدرع الصاروخي.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي "شركاؤنا الامريكيون تركوا معاهدة الصواريخ المضادة للصواريخ. وحذرناهم آنذاك من اننا سنأتي برد للمحافظة على التوازن الاستراتيجي في العالم."

واضاف بوتين "أجرينا تجربة على صاروخ ذاتي الدفع استراتيجي جديد مزود برؤوس حربية متعددة وصاروخ كروز جديد وسنواصل تحسين مواردنا." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى