هولندية تحتضر تختار من تتبرع له بكليتها في برنامج تلفزيوني مباشر

> امستردام «الأيام» رويترز:

> تختار امرأة هولندية تحتضر "الفائز" من ثلاثة أشخاص يريدون كليتيها وذلك أثناء برنامج لتلفزيون الواقع بث يوم أمس الأول الجمعة وقوبل بانتقادات واسعة باعتباره منافيا للأخلاق الحسنة.

وتبني المرأة التي عرفت فقط باسم ليزا (37 عاما) والمصابة بورم في المخ اختيارها على أساس تاريخ الشخص ومحادثات مع أسر المرشحين وأصدقائهم.

وأثار البرنامج عاصفة انتقادات في الداخل والخارج حيث يرى كثيرون ان برامج تلفزيون الواقع تجاوزت الحدود كثيرا.

ونددت الحكومة بالبرنامج باعتباره غير أخلاقي وغير مناسب لكنها قالت انه لا يوجد قانون يحظر مثل هذا البرنامج. وانتقدته المفوضية الاوروبية باعتبار انه يعبر عن "ذوق سيء نوعا ما."

وقالت قناة بي.ان.ان التفزيونية صاحبة الفكرة انها ترغب في لفت الانظار الى النقص المتنامي في عدد المتبرعين بالاعضاء في هولندا.

وقال لورانس دريليخ رئيس بي.ان.ان لرويترز في مقابلة "نحن نصنع برنامجا نعرف انه مثير للجدل الى أبعد حد... لكننا نظن ان الواقع أكثر سوءا" مشيرا الى قوائم الانتظار الطويلة للأعضاء البشرية.

وتظهر بيانات جمعها مجلس الصحة في البلاد ان هولندا بها أحد أدنى معدلات التبرع بالأعضاء في اوروبا. وتظهر احصاءات الاتحاد الاوروبي ان تحسن وضع التبرع بالأعضاء البشرية يمكن ان ينقذ عشرة أرواح يوميا في دول الاتحاد السبع والعشرين,وغلبت النظرة السلبية للبرنامج على ردود الفعل في أنحاء اوروبا.

وقالت صحيفة فرانكفورتر ألجماينة تسايتونج الألمانية المحافظة ان الهولنديين فقط هم الذين يمكن ان ينتجوا مثل هذا البرنامج. وتساءل موقع بيلااونلاين الذي يصف نفسه بأنه صوت النساء بشأن ما اذا كان
التلفزيون الهولندي تجاوز الحدود كثيرا.

وعبر متصلون بمحطة اذاعة محلية عن اعتقادهم ان الموضوع كله قد يكون خدعة من قناة بي.ان.ان لتعزيز مكانتها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى