طالبان تحذر المدنيين من هجوم افغاني كبير

> كابول «الأيام» رويترز :

> قال متحدث باسم طالبان أمس الأحد ان الجماعة تعتزم تنفيذ عملية "ضخمة" ضد القوات الغربية في افغانستان وان المدنيين يجب ان يبتعدوا عن هذه القوات لكي يتجنوا سقوط قتلى وجرحى.

وبعد هدوء الشتاء التقليدي الذي اعقبه اكثر نوبات القتال دموية في العام الماضي منذ الاطاحة بطالبان في عام 2001 كثف المتشددون هجماتهم خلال الاشهر الاخيرة ضد القوات الافغانية والاجنبية التي يقودها حلف شمال الاطلسي والجيش الامريكي.

وحذرت القوات الاجنبية المدنيين بالفعل بضرورة تجنب قوافلهم العسكرية في وجه الهجمات الانتحارية المتزايدة من قبل طالبان ضدهم. واسفرت هذه الهجمات عن سلسلة من أعمال القتل الخطأ لغير المقاتلين من قبل القوات الاجنبية.

وقال متحدث باسم طالبان لرويترز بالهاتف من موقع غير محدد ان تحذير طالبان صدر من خلال مجلسهم العسكري.

وقال ذبيح الله مجاهد "من اجل سلامة حياة المدنيين نطالب كل الامة المسلمة والافغانية ان يفعلوا افضل ما في وسعهم بالابتعاد عن قوافل القوات الغازية وقواعدهم واماكن تمركزهم."

وقتل القوات الاجنبية اكثر من خمسة الاف شخص في غارات على طالبان وعمليات ضدها خلال الاشهر الستة عشر الماضية بينهم اكثر 1200 من المدنيين.

ويقول القادة الافغان والاجانب ان غالبية من قتلوا هم من طالبان ولكن العشرات من أفراد القوات الاجنبية والمئات من أفراد القوات الافغانية قتلوا ايضا.

وكان موظف افغاني في شركة امن امريكية هو اخر ضحايا هجوم لطالبان أمس الأحد حيث قتل في كمين في جنوب البلاد.

وقال حلف شمال الاطلسي أمس الأحد ان جنديا من الحلف ومترجما مدنيا قتلا عندما نصبت طالبان كمينا لقافلتهما في منطقة بشرق افغانستان.

واضاف ان سبعة جنود اخرين من الحلف اصيبوا بنيران الاسلحة الصغيرة والقذائف الصاروخية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى