معارك حول مخيم نهر البارد واشتباك في مخيم عين الحلوة بلبنان

> نهر البارد «الأيام» جمال السعيدي :

>
دخان يتصاعد أثناء الاشتباكات
دخان يتصاعد أثناء الاشتباكات
أطلقت قوات الجيش اللبناني نيران المدفعية والدبابات على جماعة متشددة تسير على نهج القاعدة متحصنة في مخيم فلسطيني أمس الأحد لليوم الثالث على التوالي من هجوم مكثف للقضاء على المسلحين.

وفي علامة على ان المعارك قد تتوسع الى مناطق اخرى في لبنان هاجم مسلحون اسلاميون حاجزا للجيش اللبناني عند مدخل مخيم عين الحلوة في جنوب لبنان.

وتسبب الهجوم في اندلاع تبادل لاطلاق النار بالاسلحة الرشاشة والقذائف الصاروخية بين الجنود ومسلحي جند الشام. واستدعى الجيش في وقت لاحق تعزيزات ونشر عربات مدرعة مثبت عليها مدافع رشاشة ثقيلة لكن القتال انتهى بعد حوالي ساعتين اثر وساطة من فصائل فلسطينية اخرى.

وقال شهود إن شخصين اصيبا وإن عشرات الناس يفرون من المكان وقد حملوا متعلقاتهم في اكياس بلاستيك. واحرقت النيران متجرا ومنزلا على الاقل على حافة المخيم.

وفي شمال لبنان سيطرت قوات الجيش على عدد من مواقع جماعة فتح الاسلام على مداخل مخيم نهر البارد ودمرتها وشددت حصارها للمخيم.

لكن المسلحين الذين تعهدوا بالقتال حتى الموت كانوا يبدون مقاومة شديدة برغم تعرضهم على مدى ثلاثة ايام لقصف شبه متواصل بنيران الدبابات والمدفعية والزوارق الحربية وردوا بقذائف المورتر والقذائف الصاروخية.

وقال ابو هريرة وهو عضو بارز في الجماعة لرويترز عبر الهاتف من داخل المخيم "اذا استمر الجيش سيكون (المخيم) ان شاء الله مقبرتهم."

وبينما تردد صوت الاسلحة الالية والقذائف في مخيم نهر البارد هزت الانفجارات المخيم وتصاعدت سحب الدخان الابيض والاسود من ابنية اشتعلت بالنيران جراء القصف.

ويعد القتال الذي اندلع في 20 مايو ايار الماضي أسوأ عنف داخلي منذ الحرب الاهلية التي دارت رحاها بين عامي 1975 و1990. وتقول الحكومة اللبنانية ان فتح الاسلام فجرت الاشتباكات عندما هاجمت مواقع تابعة للجيش حول المخيم وفي مدينة طرابلس ثاني أكبر المدن اللبنانية.

ودمر القصف منذ يوم الجمعة الماضية اجزاء كبيرة من المخيم الذي يبعد نحو مئة كيلومتر شمالي العاصمة بيروت وسوى بالارض مباني كان يطلق منها مسلحون النار على الجنود لكن القصف دمر أيضا العديد من منازل المدنيين في المخيم.

وقال أحد سكان المخيم لرويترز هاتفيا "لا يوجد متر مربع لم تضربه قذيفة,لا يمكن ان نترك المبنى الذي نحن فيه فضلا عن الشارع لمعرفة مدى الدمار."

وقال مصدر عسكري ان المتشددين اطلقوا قذيفتين على الاقل على مواقع الجيش من مئذنة مسجد الحاووز داخل المخيم. واضاف المصدر "ان الجيش امتنع عن الرد احتراما للمقدسات."

وقالت مصادر امنية ان تسعة جنود قتلوا منذ نهار الجمعة. وقالت مصادر فلسطينية ان احد قادة المسلحين وهو نعيم غالي او ابو رياض قتل برصاص قناصة الجيش يوم أمس الأول.

وقتل اكثر من 16 شخصا بين مسلحين ومدنيين في المخيم. وقالت فتح الاسلام انها فقدت خمسة من مقاتليها.

وارتفع عدد القتلى خلال اسبوعين من الصراع الى 110 بينهم 44 جنديا و36 متشددا على الاقل و20 مدنيا.

ونزح معظم سكان مخيم نهر البارد الذي كان يقطنه ما يقرب من 40 الف لاجيء الى مخيمات اخرى خلال الاسبوعين المنصرمين بسبب الاوضاع الانسانية اليائسة.

ووصفت الحكومة اللبنانية المناهضة لسوريا فتح الاسلام بأنها اداة في يد المخابرات السورية لكن دمشق تنفي اي علاقة لها بهذه الجماعة وتقول ان زعيمها شاكر العبسي مدرج على قائمة المطلوبين لديها.

ويعيش لبنان في ظل أزمة سياسية عميقة منذ سبعة اشهر بسبب مطالبة المعارضة بتمثيل أفضل في الحكومة. وتضم المعارضة حلفاء لسوريا بقيادة حزب الله.

وكان رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة قد أعلن انه لا يوجد خيار اخر امام المتشددين سوى الاستسلام والقاء اسلحتهم وهو ما رفضته جماعة فتح الاسلام مرارا.

وقال ابو سليم طه المتحدث باسم فتح الاسلام لرويترز من داخل المخيم "الجيش اللبناني قام بتصعيد المعارك... الجيش اللبناني قال بانه سوف ينهي المسألة خلال يومين وها نحن دخلنا في اليوم الثالث ولا شيء حصل."

واضاف "هذا المطلب...حول تسليم انفسنا نحن نقول لهم هذه خطوط حمراء لا يمكن ان نتنازل عنها لا تسليم انفسنا ولا تسليم سلاحنا ولا الخروج من المخيم."

وفي حين لم يدخل الجيش الحدود الرسمية للمخيم فقد هدم مواقع المتشددين على مشارف نهر البارد محاصرا اياهم في نقاط محددة.

ويمنع اتفاق عربي أبرم في عام 1969 الجيش من دخول 12 مخيما فلسطينيا في لبنان تضم 400 الف لاجيء.

(شارك في التغطية يارا بيومي ونديم لادقي وليلى بسام) رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى