عمليات عسكرية جديدة تستهدف طالبان في افغانستان

> كابول «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعلنت وزارة الدفاع الافغانية أمس الأحد ان قوات الامن بدات الاسبوع الماضي مدعومة بقوات الحلف الاطلسي، سلسلة جديدة من العمليات تستهدف طالبان في جنوب افغانستان.

واوضح الناطق باسم الوزارة محمد ظاهر عظيمي للصحافيين ان تلك العمليات شنت في ولايات غازني وهلمند وقندهار حيث كثف عناصر طالبان نشاطاتهم خلال الاسابع القليلة الماضية.

واضاف ان "العمليات تهدف الى ارساء الامن في تلك المناطق من اجل المضي قدما في عملية اعادة الاعمار".

واكد المتحدث ان مئات الجنود الافغان والقوات البريطانية تشارك في العملية التي بدات أمس الأول وادت الى اسر اربعة متمردين.

من جانبها، دعت حركة طالبان السكان الى الابتعاد عن القوات الاجنبية التي هددتها بنصب كمائن وشن هجمات انتحارية وعمليات بالقنابل عليها.

وينتشر 37 الف جندي من 37 بلدا في افغانستان في اطار القوة الدولية للمساعدة على ارساء الامن (ايساف) التي يشرف عليها الحلف الاطلسي اضافة الى قوات التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة.

وأدت احدث اعمال عنف في افغانستان الى مقتل احد جنود قوات حلف شمال الاطلسي و12 من مقاتلي طالبان بينما زعم المتحدث باسم طالبان أمس الأحد ان المقاتلين اجهزوا على رئيس احد الاحياء كان قد تم اختطافه في جنوب شرق البلاد.

وقالت قوات حلف شمال الاطلسي في افغانستان أمس الأحد ان احد جنودها ومترجمه قتلا واصيب سبعة جنود عندما وقعت قافلتهم في كمين نصبته طالبان في شرق افغانستان.

وقال البيان ان مجموعة من المتمردين هاجموا الجنود التابعين لقوات المساعدة الامنية الدولية (ايساف) التابعة لحلف شمال الاطلسي باستخدام القذائف الصاروخية والاسلحة الصغيرة في المنطقة الشرقية من الدولة ولكنه لم يحدد الموقع.

وقال البيان "تم نقل المصابين الى منشأت (ايساف) الطبية. لم تصل معلومات عن حالتهم في هذا الوقت ولكن لا توجد اصابات تعتبر خطيرة بينهم."

ولم يحدد البيان جنسية الجنود ولكن معظم القوات المنتشرة في المنطقة الشرقية تكون عادة امريكية.

وزعمت طالبان في بيان ايضا نشر على موقعهم على شبكة الانترنت ان رجال طالبان هاجموا قافلة عسكرية امريكية في منطقة كامديش في اقليم نورستان الشرقي أمس الأول مما ادى الى تدمير اربع سيارات ومقتل او اصابة كل الموجودين في القافلة.

وشدد رجال طالبان الهجمات والكمائن ضد القوات الدولية في افغانستان خلال الاسابيع الماضية.

وقال قاري محمد يوسف احمدي المتحدث باسم طالبان ان رجال طالبان قالوا ان قواتهم قتلت نعمة الله الرئيس الاداري لحي جومال في اقليم باكتيا بجنوب شرق البلاد بعد احتجازه ليومين.

واكد علي شاه احمد زاي رئيس شرطة اقليم غزني اختطاف نعمة الله من منزله في منطقة خواجة عماري يوم الخميس الماضي.

ولم يتمكن احمد زاي من تأكيد خبر مقتل نعمة الله ولكنه قال ان هناك تحقيقا لتأمين اطلاق سراح رئيس الحي المختطف.

وهاجم مسلحون منازل قائد شرطة في غزني مساء يوم الجمعة الماضية وقتلوا زوجته وابنيه وابني اخيه. ولم يكن القائد في منزله وقت الهجوم.

وقالت وزارة الداخلية الافغانية في بيان ان الشرطة الافغانية قتلت 12 على الاقل من مقاتلي طالبان المشتبه بهم بعد ان هاجم المقاتلون موقعا للشرطة في حي يعقوبي باقليم خوست بجنوب شرق البلاد مساء أمس الأول.

وقال البيان ان تبادل اطلاق النار وقع في حوالي الساعة 11:40 مساء بالتوقيت المحلي في منطقة زامبر في الحي مضيفا انه لم تقع اصابات لدى الشرطة الافغانية.

وقالت قوات (ايساف) في بيان ان ثلاثة اطفال قتلوا بعد انفجار قنبلة كانوا يلعبون بها في منطقة سانجين باقليم هلمند أمس الأول.

واعتقلت القوات الامريكية ثلاثة مقاتلين في عملية موجهة ضد تنظيم القاعدة في اقليم خوست الشرقي في وقت مبكر من صباح أمس الأحد.

وقال الجيش الامريكي في بيان "القوات تصرفت بناء على استخبارات موثوق بها اشارت الى ان المقاتلين يعملون من منزل امن تابع لتنظيم القاعدة في خوست.. كشف تفتيش المجمع السكني عن ثلاثة مقاتلين مشتبه في انتمائهم للتنظيم بالاضافة الى العثور على قذيفة صاروخية."

واضاف البيان انه لم تطلق اي رصاصة خلال العملية ولم تحدث اي اصابات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى