مرض غريب يفتك بالماشية في طور الباحة والزراعة بدون بيطري

> طور الباحة «الأيام» علي الجبولي:

> ظهر مرض غريب يفتك بالماشية في عدد من المناطق الواقعة جنوبي مديرية طور الباحة، وتتمثل أبرز أعراض هذا المرض بإسهال شديد وخروج زلال من الأنف وعزوف عن الأكل وإسقاط أجنة الحوامل، وغالبا ما يؤدي إلى نفوق الحيوان المصاب، وما نجا من الموت يصاب بهزال شديد.

وأبلغ مواطنون من مناطق الصميتة والعطيرة والقرمم والغول والمكحلية إدارة الزراعة بالمديرية عن مرض غريب يفتك بالإبل والماعز والأغنام خلال ساعات من إصابتها بالمرض، وأن الماشية في مناطقهم تنفق يوميا.

وطالبوا إدارة الزراعة بتوفير بيطري لتحديد نوع المرض ووصف العلاجات ونشر التوعية والإرشادات لإنقاذ مواشيهم ومحاصرة المرض قبل أن ينتشر في مناطق جديدة. من جانبه ذكر لـ «الأيام» الشيخ ناصر الصماتي أن خمسة رؤوس من الإبل يملكها مواطن واحد في منطقته نفقت خلال يوم واحد في هذا الاسبوع، وأن نفوق الإبل والأغنام يتواصل يوميا بسبب هذا المرض الغريب.

يذكر أن طور الباحة أغلب سكانها يربون الماشية وتقدر الثروة الحيوانية فيها بعشرات الآلاف من رؤوس الماعز والإبل والأغنام والأبقار، وهناك عدد كبير من المواطنين يعتمدون على رعي الأغنام والإبل والماعز كمجال لنشاطهم ومصدر وحيد للقمة العيش، إلا أن المديرية تفتقر إلى بيطري مختص بعد أن توفي منذ سنوات البيطري الوحيد الذي كان موظفا بإدارة الزراعة ولم يحل محله بيطري آخر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى