مابينناش شدود حزامات يا مباسيط

> سعيد عولقي :

> هذا الأسبوع تضعضعت أحوال «الجسة» حقنا بسبب ارتفاع سعير الحما وبهذا يكون الارتفاع حق السعير حق كل شيء قد ارتفع فليش مايكونش سعير الحما هو الآخر مرتفع لما الزبان ..بالنسبة لارتفاع أسعار كل السلع فقد لقينا الحكمة في كلام واحد من شيوخ الغرفة التجارية بصنعاء والذي قال كلمة سياسية وتاريخية هامة جداً وهي : اربطوا الأحزمة على البطون ! وهي نفس العبارة التي بدأنا نسمعها منذ بواكير الاستقلال حتى صار فألها نحس على الاقتصاد اليمني منذ ذلك الزمن وجزعت السنين والأيام وصبر الناس وآح إلى داخل إلى الآن عندما جاءت العبارة اللعينة من جديد ..اربطوا الأحزمة على البطون ..بس مع هذا الارتفاع الجهنمي للحرارة أعتقد انه ما با يكونش موضوع ربط الأحزمة على البطون هذا مناسب لأنه با يخلس أديامنا الحما الذي بلغ هذه المرة حداً لم يبلغه من قبل ..ونحنا هكذا يبدو لي كل ما يجي موسم الصيف ويتزرزر نقول ما قد شفناش حما زي الحما حق هذي السنة وهكذا .. وهو في رأيي يعني قول قد ينطبق على السوق والأسعار والتسعير والتجارة والتسبيرة وغرفها التجارية ..فكما تعلمون أدام الله فضلكون انه لا نقابات نفعت عمالها ولا منظمات وجمعيات وتباتيكات تبتكت تباتيكها ..أما انه الحما حق السنة ذي أكثر من حق السنة الأوله فذا كلام مافيش عليه أي قياس لأنه مسائل الاحتباس الحراري وزيادة الحرارة على كوكب الأرض وظاهرة المستنبتات والبيوت الزجاجية ....ايه ..لافين ..بس كفاية.

ارتفعت أصوات أصحاب الجسة قائلين بعدما مرت عليهم لفحة هواء طرية برحمة من الله ..قالوا : ذلحين أنت بالله عليك أيش تخطرش؟ هي حاجتين اثنين ..لا..بل ثلاث وهي أولاً : إنك أنت اليوم تخطرش وماعليش بانقول معدور لأنه الحما شعتل بك وسيح دماغك . وثانياً :نشتي نقول لأصحاب الغرف التجارية الأجلاء ان المفروض عليهم قبل مايكونوا سند للحكومة وسند للتجار ان يكونوا سند للمواطن اللي عليه العمد والاعتماد بعد الله سبحانه وتعالى ..لأنه لو في معاكم أذون تتسمع وعقول تفهم هذا المواطن هو فوق الجميع وسيد الجميع وتاج رأسهم وهو فوق الحكومات والبرلمانات والمنظمات والجمعيات والالخلاخات ..وبالتأكيد فوق الغرف التجارية وما فوق فوقها ..ليش؟ لسبب بسيط هو ان كل هذا «الرابش» هو في الأساس معمول لخدمة هذا المواطن الذي ينبغي ان يكون سيد الكل مادام كل شيء يتم منشانه وباسمه. وثالثاً: نحنا نشتي نفهم تفهيم صحيح بالكل يعني ليش كل هذا «الرابش» مش عاوز يعترف بحق هذا المواطن انه يعني نمبر ون ؟ (رقم واحد يعني) ليش كل هذي التشكيلات حكومية على غير حكومية - يعني مجالس النواب والوزراء والمستشارين والخ الخ وحتى مجالس الغرفات التجاريات وما معاهم ممن حمل حملهم وزمل زملهم وغيره -يعني كل هذي الأشياء تسوي جلسات سرية وغير سرية فيما بينها منشان تصلح لعبات وزنقلات ومؤامرات على المواطن نمبر ون ويعكروا عليه حياته بزيادات كثيرات في تسعيرات بتاع كل شيء؟ في دربكات وزغلات مغلات تآمريات ضد مواطنين ..مواطنين كم بايقدر يتحمل ؟ مواطن مش يقدر يسوي شد الحزام كثير ..الحجة سليطة أجت أمس الاول تقول إنكم أنتم عصبة حكام يعني من لقى العافية دق بها صدره ..الحاجة سليطة عندها حق .. لكن مسكينة ماعندها فلوس علشان قواضي ومحامين ومحاكمات وإلا النفس حقها تسوي لكم كرشة واحدة مع الحزام حق الغرفات التجاريات .

والخلاصة من الملاصة هي انه زاد الزايد ..الغلاء فاحش جداً وستين فاحش والحكومة والدولة كلها تترندع ولا دارية بالشعب هذا فين زراطه ..واذا أحد من مساكين الشعب رفع صوته بكلمة أخرسوه بالقول :احنا في حالة حرب ويبدو أنها حرب علينا فعلاً لأن الحكومة والسلطة مش فاهمة كيف توقف في صف الشعب الذي أحبها وانتخبها.. ولتسقط نظرية شد الحزام على البطون ..و اتفوه عليها وعلى أيامها .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى