والدة صحافي صيني حكم عليه بالسجن عشر سنوات تريد محاكمة محرك البحث "ياهو"

> هونغ كونغ «الأيام» ا.ف.ب :

> طالبت والدة الصحافي الصيني شي تاو الذي حكم عليه بالسجن عشر سنوات، بمحاكمة محرك البحث الاميركي "ياهو" لانه سلم السلطات الصينية معلومات ادت الى سجن ابنها.

وكان حكم بالسجن على شي تاو (38 عاما) بتهمة نشر اسرار دولة بعد ان وضع على شبكة الانترنت مذكرة تتضمن توجيهات صادرة عن الحكومة الصينية الى وسائل الاعلام تحظر احياء ذكرى قمع الحركة المطالبة بالديموقراطية في تيان انمين,وتمكنت الشرطة من كشف هوية من وضع هذه المذكرة بفضل محرك البحث "ياهو".

وقد حكم على شي تاو الذي كان رئيس تحرير صحيفة اقتصادية في شانغشا (جنوب الصين) في نيسان/ابريل 2005 بالسجن عشر سنوات,وقالت والدته غاز كيشينغ في مؤتمر صحافي انها تأمل في معاقبة "ياهو".

وتأتي تصريحات والدة الصحافي بعد دعوى رفعها ضد محرك البحث نفسه في الولايات المتحدة المنشق الصيني وانغ شاونينغ الذي حكم عليه ايضا بالسجن عشر سنوات بسبب " محاولة تخريبية ضد الدولة".

ويلاحق الصحافيان "ياهو" بتهمة المساس بحقوق الانسان".

وقال البرت هو النائب في هونغ كونغ والناشط في الدفاع عن حقوق الانسان ان الدعوى يمكن ان تصبح جماعية.

ويرى محامون ان معلومات قدمها محرك البحث سمحت للسلطات الصينية بادانة اربعة صحافيين وناشطين في الدفاع عن حرية التعبير على الاقل.

من جهته، يؤكد محرك البحث انه لم يكن يملك خيارا آخر سوى الامتثال لمطالب الصين ليتمكن من مواصلة العمل فيها.

وعقدت والدة شي تاو مؤتمرها الصحافي بعد عودتها من جنوب افريقيا حيث تسلمت باسم ابنها جائزة "الريشة الذهبية" للعام 2007 الذي تمنحه وسائل الاعلام العالمية الى محترفين يجازفون باسم حرية الصحافة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى