على طريق انعقاد المؤتمر العام الأول لنقابة الصيادلة اليمنيين .. نجاح الصيادلة في قيام نقابة موحدة هو الخطوة الأولى في الاتجاه الصحيح لانتشال مهنة الصيدلة والرقي بها

> «الأيام» علي محمد سعيد الأكحلي:

> تنعقد خلال شهري يونيو الجاري ويوليو المقبل مؤتمرات فروع نقابة الصيادلة اليمنيين في المحافظات لانتخاب الهيئات الإدارية للفروع وانتخاب مندوبي الفروع إلى المؤتمر العام الأول للنقابة ، الذي من المخطط له الانعقاد في مدينة صنعاء خلال شهر سبتمبر القادم .

ويأتي هذا النشاط بعد أن توصل قادة العمل النقابي في كلا الكيانين (نقابة الصيادلة اليمنيين) و(نقابة الأطباء والصيادلة اليمنيين) في شهر يناير الماضي إلى ضرورة توحيد الصيادلة في كيان نقابي واحد تحت مسمى (نقابة الصيادلة اليمنيين) وفق انتخابات نزيهة وشفافة ، بعيداً عن الإملاءات والنزعات الحزبية الضيقة وبما تقتضيه مصلحة العمل النقابي المهني، بحيث يقوم الصيادلة بانتخاب أفضل العناصر من بينهم والذين يتسمون بالخبرة والكفاءة وتتوفر فيهم روح القيادة في العمل النقابي والمهني. وقامت اللجنة الإشرافية العليا بتشكيل لجان إشرافية فرعية في المحافظات الرئيسية تكون مهمتها حصر الأعضاء المنتسبين لمهنة الصيدلة (وفق دليل إرشادي بهذا الخصوص) وكذا استلام الاشتراكات المتأخرة للأعضاء ومنح بطاقات عضوية للمنتسبين الجدد بعد تسديد رسوم العضوية، إضافة إلى استلام رسوم مشاركة في المؤتمر الانتخابي ومنح بطاقة دخول للمؤتمر . كما ستقوم اللجان الإشرافية بكافة الترتيبات اللازمة لانعقاد وإنجاح المؤتمرات الفرعية بالتنسيق مع اللجنة الإشرافية العليا المتواجدة في مقر الصيادلة بدار الحكمة في مدينة صنعاء.

وفي هذه المؤتمرات سيتم انتخاب هيئات إدارية لكل فرع (أو منطقة) وكذا انتخاب مندوبين عن كل محافظة أو منطقة إلى المؤتمر العام الأول. وبحسب الجدول المعد من قبل اللجنة الاشرافية العليا، فإنه من المقرر أن تنعقد في شهر يونيو الجاري المؤتمرات الانتخابية للمحافظات (المناطق) التالية :-1 محافظة الحديدة – مدينة الحديدة. 2 -منطقة (حضرموت، شبوة، المهرة) في مدينة المكلا. 3 - محافظة (إب) في مدينة إب. 4 - منطقة (عدن ، أبين) في مدينة عدن.

أما خلال شهر يوليو القادم، فسيتم انعقاد مؤتمرات المحافظات (المناطق) التالية: 1 -محافظة تعز – مدينة تعز. 2 -منطقة (لحج، الضالع) – مدينة الحوطة. 3 - منطقة (ذمار، البيضاء) – مدينة ذمار. 4 - منطقة (عمران، حجة، صعدة) – مدينة عمران. 5 - منطقة (أمانة العاصمة، صنعاء) – صنعاء العاصمة.

علماً أن العدد التقريبي للصيادلة في عموم الجمهورية يصل إلى 2.500 فرد ، مما سيعني انتخاب 250 مندوبا إلى المؤتمر العام الأول (نسبة التمثيل (10:1). وفي المؤتمر العام الأول سيتم إقرار النظام الأساسي مع الوثائق الأخرى والخروج بالقرارات والتوصيات. كما سيتم انتخاب مكتب تنفيذي للنقابة يكون مقره مدينة صنعاء.

وأود في نهاية هذه العجالة أن أنصح الاخوة الصيادلة بضرورة تعزيز روح التآلف فيما بينهم في هذه الفترة وأن يضعوا نصب أعينهم ما آلت اليه أوضاع القطاع الصيدلاني من تدهور وضرورة انتشاله، مما يحتم بالضرورة إنجاح مؤتمراتهم الانتخابية والمؤتمر العام الأول (الموحد) على طريق تأسيس نقابة واحدة قوية قادرة على متابعة وتنفيذ المهام الملقاة على عاتقها، وعلى وجه الخصوص متابعة جهات الاختصاص في تمثيل النقابة في مختلف اللجان والهيئات المعنية (النقابة مغيبة حالياً)، إضافة إلى متابعة وزارة الصحة بإصدار قانون الصيدلة والدواء والقوانين والقرارات الأخرى المتعلقة بمهنة الصيدلة بشكل عام، و كذا متابعة رواتب وعلاوات طبيعة العمل والبدلات الأخرى لتحسين الأوضاع المعيشية لمنتسبيها، بالإضافة إلى إنشاء صندوق التأمين الصحي وصندوق التكافل الاجتماعي لمنتسبيها والاهتمام بالتأهيل المهني المستمرلأعضائها ..إلخ.

إن نجاح الصيادلة في عقد مؤتمرهم العام الأول هو الخطوة الأولى بالاتجاه الصحيح لانتشال مهنة الصيدلة والرقي بها نحو الأفضل، خدمة للمجتمع أولاً ومهنتهم ثانياً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى