كرازاي : "أرواح الشعب الاافغاني ليست رخيصة"

> كابول «الأيام» فرهد بايكر :

>
الرئيس الافغاني حامد كرازاي
الرئيس الافغاني حامد كرازاي
هاجم الرئيس الافغاني حامد كرازاي أمس السبت قوات حلف شمال الأطلسي (ناتو) بسبب سقوط خسائر بشرية نتيجة لعمليات "اتسمت بالاهمال" قامت بها القوات الدولية في أفغانستان قائلا إن "أرواح الشعب الافغاني ليست رخيصة".

وحذر كرازاي ، الذي دعا الصحفيين بصورة غير متوقعة إلى قصره الرئاسي المحصن،من انه اذا لم تنسق قوات الحلف عملياتها مع الحكومةالافغانية فانها ستواجه الهزيمة في حربها على الارهاب في افغانستان.

وقال كرازاي "الشعب الافغاني عاني وتحمل الكثير ونحن على استعداد لمزيد من المعاناة والتحمل" مضيفا ان "الشرط هو ان ينفذ المجتمع الدولي نشاطاته في الحرب على الارهاب بما يتفق مع الخطة التي وضعتها الحكومة الافغانية."

واضاف "نريد التنسيق والتعاون ولكننا للأسف لم نحصل على التنسيق والتعاون الذي نريده والنتيجة وقوع خسائر مدنية".

وقال "الخسائر المدنية امر لا يمكن احتماله على الاطلاق فاما ان يتوفر هذا التعاون والتنسيق ويطبق وإما ستضطر افغانستان لاتخاذ قرارها في هذا الشأن".

وعبر كرازاي عن غضبه ونفاد صبره بخصوص مقتل المدنيين مرات كثيرة في الماضي ولكن تعليقاته أمس السبت شكلت أعنف انتقاد له ضد القوات الاجنبية منذ اكثر من خمس سنوات منذ سقوط نظام طالبان.

وجاء حديث كرازاي بعد يومين فقط من مقتل 25 مدنيا من بينهم سيدات واطفال في غارة جوية لقوات الناتو على منطقة جرشك في اقليم هلمند الجنوبي والتي قتل خلالها 20 متشددا.

وفي اشارة الى حادث اقليم هلمند قال كرازاي انه وفقا لمعلوماته فان قوات الناتو تعرضت لهجوم في منطقة جرشك في وقت الغروب.

وقال "وبعد ذلك ذهبت قوات الناتو وضربت القرية في حوالي الساعة العاشرة مساء والسؤال هو لماذا. فبادئ ذي بدء ، إنه استخدام غير متناسب للقوة ثم أن هناك نقص خطير في التنسيق مع الحكومة الافغانية".

وقال ايضا ان 52 مدنيا آخرين قتلوا في عملية لقوات الناتو في اقليم اورزوجان يوم الاثنين الماضي بينما قتل ثلاثة من طلاب المدارس على يد القوات الامريكية في شرق افغانستان الاسبوع الماضي.

واضاف "الاستخدام المفرط للقوة وعدم التنسيق مع الحكومة الافغانية تسبب في هذه الخسائر... لا تحارب ارهابي عن طريق اطلاق المدفع على بعد 37 كيلومترا من الهدف.. سيتسبب هذا بالتأكيد في وقوع خسائر مدنية.. لا تضرب بضعة ارهابيين بمدافع ميدان".

وقال كرازاي الذي ارتفعت نبرة الغضب في صوته وتحول وجهه الى اللون الاحمر في هذا المرحلة من الخطاب "نريد التعاون مع المجتمع الدولي. نشكرهم على مساعدتهم لافغانستان. ولكن هذا لا يعني ان الارواح الافغانية لا قيمة لها.الارواح الافغانية ليست رخيصة. ولا يجب ان تعامل على انها رخيصة." (د.ب.أ)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى