مصر: سيطرة حماس على غزة «انقلاب على الشرعية»

> القاهرة «الأيام» علاء شاهين:

> قال الرئيس المصري حسني مبارك أمس السبت قبل يومين من استضافته قمة إقليمية إن سيطرة حركة المقاومة الاسلامية (حماس) على غزة “انقلاب على الشرعية الفلسطينية”.

وأدانت مصر بالفعل حماس بعد تغلبها على حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في قطاع غزة وحثت كل الفلسطينيين على الالتفاف حول عباس.

وردا على تحرك حماس قررت مصر الأسبوع الماضي نقل سفيرها لدى السلطة الفلسطينية من غزة إلى الضفة الغربية.

وقال مبارك لاعضاء برلمانيين بارزين من حزبه الوطني الديمقراطي الحاكم “نتابع عن قرب تداعيات الانقلاب على الشرعية الفلسطينية (في غزة) وما ألحقه من أضرار جسيمة بالشعب الفلسطيني.” وتابع “نأسى لإراقة الدماء الفلسطينية بأيدي الفلسطينيين في اقتتال تجاوز كل الخطوط الحمراء.” وأكدت مصر يوم الخميس استضافة قمة رباعية في منتجع شرم الشيخ يوم غد الاثنين يجمع عباس ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت والملك عبد الله عاهل الأردن ومبارك.

ومنذ أن سيطرت حماس على غزة سارعت القوى الغربية وإسرائيل لمساندة عباس برفع عقوبات اقتصادية على الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة.

ويستبعد عباس اجراء أي حوار مع حماس.

ويقول محللون عرب ومعلقون إن المحادثات في شرم الشيخ ستسعى لتشجيع عباس للحفاظ على موقفه المتشدد ضد حماس في محاولة لفرض العزلة على الحركة الإسلامية.

وقال المحلل السياسي محمد السيد سعيد “سيسعى المؤتمر إلى دعم أبو مازن (عباس) ومعاقبة حماس...في رأيي ان دعم عباس سيشمل مساعدات عسكرية لفتح.”

وأضاف أن مصر شعرت “بإهانة شديدة” لأن حماس سيطرت على غزة في الوقت الذي كانت مصر تستعد فيه لاستضافة محادثات تشارك بها مختلف الفصائل الفلسطينية في يونيو .

ورحبت مصر التي تتمتع بعلاقات قوية مع حركة فتح بقرار عباس تشكيل حكومة طوارئ بعد أن أقال حكومة الوحدة الفلسطينية بقيادة إسماعيل هنية القيادي من حماس.

وقال هنية إنه سيواصل عمله كرئيس للوزراء.

ويقول محللون أيضا إن مصر لا يمكنها تحمل وجود “دويلة إسلامية” على حدودها الشرقية في الوقت الذي تكبح فيه الحكومة جماعة الاخوان المسلمين المحظورة وهي أكبر جماعة معارضة في البلاد.

وقال عمر الشوبكي الخبير في شؤون الحركات الإسلامية “النظام في مصر ينظر إلى ما يحدث في غزة بعيون محلية...

هذا خطأ لأنه ليس هناك افق لدولة فلسطينية في غزة...

والثمن الذي دفعته مصر هو انها تخلت عن دورها كوسيط وأصبحت طرفا في النزاع.” رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى