بطولة اتحاد غرب آسيا .. إيران تتوج باللقب للمرة الثالثة

> عمان «الأيام الرياضي» ا .ف. ب:

>
توج منتخب ايران بطلا للنسخة الرابعة من بطولة اتحاد غرب آسيا لكرة القدم بفوزه على نظيره العراقي 1-2 في المباراة النهائية التي أقيمت بينهما على ستاد عمان الدولي أمس الاحد أمام نحو 7 آلاف متفرج معظمهم من الجالية العراقية التي تقدر بنحو مليون نسمة في الأردن..وسجل غلام حسين باداماكي (13) وهاشم بيك زاده (22) هدفي إيران، وصالح سدير (86 من ركلة جزاء) هدف العراق. واللقب هو الثالث للمنتخب الايراني بعد عامي 2000 في الاردن و2004 عندما استضاف البطولة فابتعد بالرقم القياسي عن العراق الذي فاز باللقب مرة واحدة عام 2002، كما احتفظ به إلى الابد.

ويشارك المنتخب في نهائيات كأس آسيا 2007 بعد أقل من أسبوعين علما بأن العراق سيلعب في المجموعة الاولى مع تايلاند واستراليا وعمان في بانكوك، في حين يلعب المنتخب الايراني في المجموعة الثالثة إلى جانب الصين وأوزبكستان وماليزيا في كوالالمبور.. وأثبتت ايران أنها تملك قاعدة كبيرة من المواهب لأنه على الرغم من خوضها هذه البطولة من دون لاعبيها المحترفين في الاندية الاوروبية نجحت في إحراز اللقب وقدمت جيلا جديدا من اللاعبين قد يكون لهم مستقبل باهرعلى غرار علي دائي وعلي كريمي ومهدي مهداوي.

وكانت المباراة النهائية إعادة للمباراة الافتتاحية بين المنتخبين العراقي والايراني التي انتهت بتعادلهما سلبا..وعاد الى صفوف المنتخب العراقي لاعباه جاسم غلام ومحمد شكرون بعد غيابهما عن نصف النهائي بداعي الايقاف، في حين لم يشف المهاجم هوار ملا محمد من إصابة في ركبته، فلم يلعب أساسيا.

ونال المنتخب الفائز جائزة مقدارها 70 ألف دولار والوصيف 40 الفا، وكل من منتخبي سوريا والاردن الخاسرين في نصف النهائي مبلغ 20 الف دولار..وتقام النسخة الخامسة من بطولة اتحاد غرب آسيا في لبنان العام المقبل في موعد يحدد لاحقا.

شافيز: سنمطر مرمى البرازيل والأرجنتين بالأهداف

يعتقد الرئيس الفنزويلي هوجو شافيز بقدرة منتخب بلاده على إمطار مرمى الأرجنتين والبرازيل بالأهداف خلال بطولة كوبا أميركا الثانية والأربعين التي تستضيفها فنزويلا اعتباراً من يوم غد الثلاثاء..مطالباً رئيسي البلدين بعدم الشعور بالإهانة تجاه ذلك.

وفي مقابلة تلفزيونية أجراها شافيز أمس الأحد وجه خلالها كلمات ساخرة لنظيره البرازيلي لولا دا سيلفا قائلاً :«إنني أحذرك.. بعد ذلك لا تقول إننا نفتقر لاحترام أحد لأننا فزنا بثلاثة أهداف نظيفة على البرازيل أو على الأرجنتين».

ووجه بعض الكلمات للرئيس الأرجنتيني نيستور كيرشنر قائلا:« لا يجب عليك أن تشعر بالإهانة..ويتحتم على المنتخب الفنزويلي قبل التفكير بلقاء الأرجنتين والبرازيل أن يتخطى بداية من مساء غد الثلاثاء الجولة الأولى للبطولة بنجاح في مجموعة تضم معه منتخبات بوليفيا وبيرو وأوروجواي».

كما وجه شافيز التحية لنظيره الكوبي فيدل كاسترو وقال :«من الجيد ألا تكون كوبا في كوبا أميركا لأننا كنا سنهزمها بخمسة أهداف مقابل لا شيء».

ويذكر أن المنتخب الفنزويلي كان في الماضي «الطرف الأضعف» في كرة القدم الإقليمية حيث كان يخسر من الجميع بنتائج كبيرة، لكنه أكد أنه في الوقت الحالي أصبح «يرهب الجميع» مثل «مدرعة حربية».. وأعرب شافيز عن سعادته بالثورة على مستوى البنية التحتية الرياضية التي سببها تنظيم فنزويلا لبطولة كوبا أميركا للمرة الأولى في تاريخ البلاد، مؤكداً أن «ملاعبنا لم يعد عليها أن تحسد استادات الدورات الأوليمبية، أو بطولات كأس العالم»..وكشف أنه تفقد الملاعب بنفسه في الشهور الماضية..حيث كان يتوجه إليها في ساعات مبكرة في بعض المرات دون أن يعرف أحد..معترفاً بأن العمل كان يعاني من بعض التأخر وتم تلافيه.

كابيللو يؤكد صعوبة التعاقد مع البرازيلي كاكا

أكد الإيطالي فابيو كابيللو المدير الفني لفريق ريال مدريد بطل الدوري الأسباني لكرة القدم عن صعوبة التعاقد مع البرازيلي كاكا صانع ألعاب فريق ميلان الإيطالي،حيث صرح كابيللو في حديث لقناة «سكاي» الإيطالية أمس الأول السبت أن سلفيو برلسكوني رئيس نادي ميلان يريد امتلاك الفريق الأقوى في العالم مؤكدا أنه يعتمد على كاكا بشكل كبير لتحقيق ذلك الهدف وهو ما يجعل مهمة تعاقد ريال مدريد معه بالغة الصعوبة.. وفي سياق آخر دافع كابيللو عن طريقة لعبه التي تعرضت لانتقادات كثيرة في الأوساط الكروية الأسبانية هذا الموسم مؤكدا أنه يوازن بين الدفاع والهجوم ولا يميل لتأمين خطوطه الخلفية.

وبشأن تقييمه للاعبي الفريق خلال الموسم الماضي أشاد كابيللو بدور الإنجليزي ديفيد بيكهام في حسم اللقب لمصلحة ريال مدريد بينما وصف مواطنه أنطونيو كاسانو بالموهبة الأولى في الكرة الإيطالية إلا أنه لم يتعلم على حد قوله أن الموهبة ليست كل شيء.

واستبعد كابيللو فكرة توليه مسئولية فريق برشلونة الغريم التقليدي لريال مدريد في المستقبل مؤكدا على حساسية العلاقة بين الفريقين.

وتشير التقارير الصحفية في إسبانيا إلى أن كابيللو لن يستمر في منصبه مع ريال مدريد الموسم المقبل حيث تنوي إدارة النادي التعاقد مع الألماني برند شوستر مدرب فريق خيتافي بدلا منه.

وكان كابيللو قد نجح في قيادة ريال مدريد للقب الدوري الإسباني خلال الموسم المنتهي مكررا الإنجاز الذي صنعه في ولايته الأولى قبل عشر سنوات.

إيتو: ريكارد المدرب الأفضل وخلافي مع رونالدينيو كخلاف زوج وزوجته

وصف المهاجم الكاميروني صامويل إيتو لاعب فريق برشلونة الأسباني لكرة القدم مدربه الهولندي فرانك ريكارد بأنه الأفضل في العالم بين أقرانه في الوقت الذي قلل فيه من حجم الشائعات المثارة حول وجود خلاف بينه وبين زميله البرازيلي رونالدينيو.

وأكد إيتو خلال حوار أجراه معه الموقع الرسمي لفريق برشلونة أمس الأول السبت أنه لم يقصد الإساءة لريكارد في يوم ما متهما الصحافة باستغلال ألفاظ اللاعبين على محمل مختلف مما أرادوه في تصريحاتهم.

وقال إيتو:«ريكارد هو المدرب الأفضل وليست لدي أي مشكلة معه.. صحيح أنني كنت على خطأ حيث لم أوفق في اختيار ألفاظي في حين أن الصحفيين لا يفوتون فرصا مثل هذه».

وكان إيتو قد وصف ريكارد في منتصف الموسم المنصرم في حديث بأنه «شخص سيء» بعد أن صرح المدرب الهولندي أنه كان لا يدفع بلاعبه بعد العودة من الإصابة بناء على طلب منه وهو ما نفاه إيتو لاحقا. وبشأن التصريحات السلبية التي تبادلها إيتو مع زميله رونالدينيو خلال الموسم الماضي أيضا.. قال الكاميروني:«إنه أمر طبيعي كخلاف زوج وزوجته»..مؤكدا أنهما ثنائي يعملان لمصلحة الفريق وتقع على عاتقهما مسئولية أكبر من أي لاعب آخر. ودعا إيتو زملاءه في برشلونة إلى التفكير في الموسم المقبل وتجاوز ما وصفه بالضربة الموجعة التي تعرض لها الفريق بخسارته لقب الدوري المحلي أمام ريال مدريد.

ويذكر أن مكان إيتو بالتشكيل الأساسي لبرشلونة بات مهددا بعد انضمام المهاجم الفرنسي تييري هنري قادما من آرسنال الإنجليزي في صفقة بلغت قيمتها 24 مليون يورو.

وكان إيتو قد انضم إلى برشلونة عام 2004 قادما من فريق ريال مايوركا حيث لعب 98 مباراة بقميص الفريق القطالوني سجل خلالها 67 هدفا كما فاز بلقب هداف الدوري الأسباني موسم 2006/2005 برصيد 26 هدفا.

صحيفة: آرسنال يريد التعاقد مع توريس لخلافة هنري

أكدت صحيفة «آس» الأسبانية صباح أمس الأحد أن مسئولي فريق آرسنال الإنجليزي لكرة القدم يرغبون في التعاقد مع فرناندو توريس هداف فريق أتلتيكو مدريد والمنتخب الإسباني خلفا للفرنسي تييري هنري الذي انتقل إلى فريق برشلونة.

وقالت الصحيفة إن آرسنال أصبح يمتلك الآن ما يكفي لإتمامه التعاقد مع توريس بعد حصوله على 24 مليون يورو جراء بيع هنري. وطلب مسئولو أتلتيكو مدريد 36 مليون يورو نظير الاستغناء عن توريس وهو المبلغ الذي جعل فريق ليفربول الإنجليزي ينسحب من سباق التعاقد مع اللاعب.

ويذكر أن توريس /23 عاما/ قد بدأ مسيرته الكروية بصفوف أتلتيكو مدريد عام 2000 وشارك معه في 212 مباراة سجل خلالها 82 هدفا بينما مثل المنتخب الإسباني في 42 مباراة هز فيها شباك المنافسين في 12 مرة من بينها ثلاثة أهداف في نهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا.

المهاجم المالي كانوتيه يقود أشبيلية لإحراز كأس ملك أسبانيا

قاد المهاجم المالي فريدريك كانوتيه فريق أشبيلية للفوز بلقب كأس ملك أسبانيا لكرة القدم بالفوز على خيتافي بالهدف الذي سجله في الدقيقة 11 من المباراة التي جرت بينهما مساء أمس الأول السبت على استاد «سانتياجو برنابيو» في العاصمة الاسبانية مدريد.

وتوج أشبيلية بهذا اللقب مجهوده في الموسم الحالي والذي حصد فيه أيضا لقب كأس الاتحاد الاوروبي للموسم الثاني على التوالي ليكون أنجح المواسم في تاريخ النادي.. وسجل كانوتيه الهدف الوحيد للمباراة مبكرا وفشل خيتافي في تعديل النتيجة حتى نهاية المباراة لكن فرحة كانوتيه لم تكتمل حيث طرد اللاعب في الدقيقة الاخيرة من المباراة.. وقال دانيال ألفيس الظهير الايمن لفريق أشبيلية «أصبح الفوز بالبطولات عادة لدينا .. وهو أمر رائع بالفعل».

وغادر ألفيس أسبانيا أمس الاحد عائدا إلى معسكر المنتخب البرازيلي في فنزويلا استعدادا للدفاع عن لقب الفريق في بطولة كأس أمم أميركاالجنوبية(كوبا أميركا) التي تستضيفها فنزويلا بداية من يوم غد الثلاثاء..وكان اللاعب قد ترك معسكر المنتخب البرازيلي وسافر إلى أسبانيا للمشاركة في هذه المباراة فقط .

وقال خواندي راموس المدير الفني لاشبيلية والذي قاد الفريق لإحراز أربع بطولات في غضون 13 شهرا«أشعر بسعادة طاغية لإسعاد جميع المشجعين الذين زحفوا خلفنا».

وسافر خلف الفريق إلى مدريد نحو 30 ألف مشجع وهو ما يقترب من ضعف عدد مشجعي خيتافي الذين حضروا المباراة في مدرجات الاستاد. . وقال راموس :«كانت مباراة صعبة.. حيث تقاتل فريقان قويان للغاية».

وقال ماريو كوتيلو لاعب فريق خيتافي :«لم نستغل الفرص التي سنحت لنا بالشكل الجيد» ،كما أعرب عن شكواه من عدم احتساب ضربتي جزاء لفريقه.

وأصبح الموسم المنقضي هو الافضل في تاريخ النادي الذي يمتد على مدار 102 سنة.

وفاز أشبيلية في مايو 2006 بأول بطولة يفوز بها منذ 1948 بعدما توج بلقب كأس الاتحاد الاوروبي بالفوز على ميدلزبروه الانجليزي في المباراة النهائية للبطولة. وبعدها بثلاثة شهور فقط فاز الفريق بلقب كأس السوبر الاسباني بعد الفوز على برشلونة بطل الدوري آنذاك.. وحافظ الفريق على لقبه في كأس الاتحاد الاوروبي بعدما فاز في المباراة النهائية للبطولة على اسبانيول الاسباني في مايو الماضي بضربات الجزاء الترجيحية.

وتوج أشبيلية بلقب كأس أسبانيا مساء أمس الأول ليكون اللقب الرابع له في غضون 13 شهرا والرابع له في مسابقة الكأس التي أحرزها أعوام 1935 و1939 و1948.

ولم تظهر المباراة بين أشبيلية وخيتافي مساء أمس الأول بالشكل الذي يليق بنهائي الكأس وذلك بسبب درجة الحرارة العالية في مدريد خلال الفترة الحالية وسوء حالة نجيل الملعب.. وتعرض كانوتيه للطرد قبل نهاية المباراة مباشرة بسبب الخشونة مع فرانسيسكو كاسكويرو لاعب خيتافي.

وربما تكون هذه المباراة هي الاخيرة لكانوتيه مع أشبيلية حيث أوضح وكيل أعماله الجمعة الماضية أن اللاعب قد يعود للعب في الدوري الانجليزي.. كما قد تكون المباراة الاخيرة للالماني بيرند شوستر المدير الفني لخيتافي الذي ينتظر أن يحل مكان الايطالي فابيو كابيلو في تدريب ريال مدريد بعد أن قاد خيتافي لأداء رائع ومركز جيد في الدوري بالاضافة إلى الوصول به لنهائي الكأس للمرة الاولى في تاريخ النادي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى