سياسي لبناني ممنوع من دخول واشنطن يشكر لبوش "الهدية الثمينة"

> بيروت «الأيام» رويترز :

>
رستم غزالة
رستم غزالة
اعتبر سياسي لبناني مؤيد لسوريا أمس السبت ان منعه من دخول الولايات المتحدة "هدية ثمنية" تظهر ان الحكومة اللبنانية ليست سوى أداة في يد واشنطن.

وأصدر الرئيس الامريكي جورج بوش قرارا يوم أمس الأول حظر فيه عشرة مسؤولين سوريين وسياسيين لبنانيين تتهمهم واشنطن بتقويض حكومة رئيس الوزراء فؤاد السنيورة من دخول الولايات المتحدة.

وتضم قائمة المسؤولين السوريين آصف شوكت مدير المخابرات العسكرية وصهر الرئيس بشار الاسد وهشام اختيار وهو مستشار للرئيس الاسد ورستم غزالة الرئيس السابق للاستخبارات العسكرية السورية في لبنان ومساعده العميد جامع جامع.

وتضم القائمة اسماء ستة سياسيين لبنانيين مؤيدين لسوريا هم خمسة من اعضاء مجلس الوزراء اللبناني السابقين ونائب سابق.

وقال النائب السابق ناصر قنديل وهو احد الشخصيات الستة الذين وردت اسماؤهم انه سيوجه برقية شكر للرئيس الاميركي بمناسبة اصداره هذا القرار "الذي يعتبره هدية ثمينة تؤكد حقيقة ان الصراع السياسي الذي يشهده لبنان... هو مواجهة لبنانية مع السياسات الاميركية وان الحكومة فيها ليست سوى أداة في المشروع الامريكي".

اضاف قنديل في بيان صدر عن مكتبه ان قرار المنع يؤكد "زيف الادعاءات التي تختبئ وراءها ادارة بوش حول التمسك بالحرص على الديمقراطية وحرية الرأي بينما هي تتخذ ما تعتبره عقوبات بداعي التعبير عن الرأي".

وأشار قنديل إلى انه "يعد ملفا قانونيا لمقاضاة الرئيس بوش ممثلا بسفيره في لبنان بتهمة التشهير والنيل من الكرامة والسمعة بوضع اسمه علىلوائح يفهم انها مخصصة للمجرمين وانتهاك السيادة اللبنانية بالتدخل في شأن سيادي لبناني داخلي".

وياتي التحرك الامريكي بعد دعوات متكررة وجهتها واشنطن لدمشق من اجل وقف اثارة القلاقل في لبنان حيث تحاول واشنطن دعم حكومة السنيورة.

وتطالب المعارضة اللبنانية التي تضم حزب الله المؤيد لسوريا بتشكيل حكومة وحدة وطنية منذ استقالة وزرائها من حكومة السنيورة قبل نحو ثمانية اشهر.

ورفض السنيورة المدعوم من الولايات المتحدة وفرنسا والمملكة العربية السعودية مطالب المعارضة التي ستمنح في النهاية حلفاء سوريا صوتا مؤثرا في حكومته.

وكررت دمشق التي انسحبت من لبنان في العام 2005 بعد 29 عاما من وجودها العسكري مرارا نفيها الاتهامات بالتدخل في لبنان.

وايدت الولايات المتحدة قرارا اصدره مجلس الامن الدولي في الاونة الاخيرة يقضي بتشكيل محكمة دولية لمحاكمة المشتبه بهم في اغتيال رئيس وزراء لبنان الاسبق رفيق الحريري الذي قتل في فبراير شباط 2005. واتهمت سوريا بان لها علاقة بالواقعة وهي تهمة تنفيها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى